حقوق الطفل ذو الاعاقة :Rights of the Child with a Disability
صفحة 1 من اصل 1
حقوق الطفل ذو الاعاقة :Rights of the Child with a Disability
ونحن نعنى بالحقوق انها الاحتياجات الاساسية للحياة. اى انها كل مايلزم الطفل والشاب ذو الاعاقة كى يكون سعيدا وفى أحسن حالاته جسديا وعاطفيا وعقليا واجتماعيا وبيئيا. بشكل يضمن له ان يساهم فى بناء نفسه وبناء مجتمعه فى حدود قدراته الفعلية المتنامية وليس فى حدود ما يعتقده من حوله انها قدراته.
و من اجل تسهيل عرض ومناقشة الحقوق فيمكن تقسيمهم مجازا الى خمس مجموعات:
اولا مجموعة الحقوق المدنية والسياسية:
· الحفاظ على هويته بما فى ذلك اسمه ونسبه وجنسيته وصلاته العائلية.
· حرية الانتساب الى جمعيات سلمية.
· أن توضع مصالحه الفضلى فى الاعتبار عند اتخاذ القرارات التى من الممكن ان تؤثر عليه.
· أن تمد الدولة اسرته بكافة اشكال الدعم كى تقوم هذه الاسرة بدورها تجاهه بكل طاقاتها.
· تأمين حق الأطفال ذوى الاعاقات بالتنقل والوصول الى الاماكن والمرافق العامة دون عوائق.
ثانيا: مجموعة الحقوق الصحية:
· تغذية جيدة ومناسبة لمرحلة النمو التى يمرون بها.
· بيئة صحية من هواء وماء نقيين ومسكن صحى.
· التنزه وقضاء اوقات راحة كافية
· العلاج عند المرض
· الحصول على التطعيمات اللازمة
· الحماية من الممارسات والعادات الضارة
· الحصول على توعية صحية وجنسية مناسبة.
· الحد من الامراض المستوطنة.
· للطفل ذو الاعاقة الحق فى العلاج الطبى والنفسى بما فى ذلك الأعضاء الصناعية وأجهزة التقويم وفى التأهيل الطبى والاجتماعى.
ثالثا:مجموعة الحقوق النمائية والتعليمية
أي الحاجة الى اكتساب معلومات ومواقف وسلوكيات من شانها:
· ان تنمى قدرات الطفل ومواهبه الى اقصى حد ممكن لها.
· ان تنمى احترامه لاهله وثقافتهم.
· ان تنمى لديه احترامه للبيئة واكتساب مهارات ادارة مواردها.
· ان تنمى لديه احترامه لحقوقه
· أن تنمى لديه احترامه لحقوق الاخرين
· ان تعده وتساعده على القيام بدور ايجابى فى اسرته وفى مجتمعه
و تقع مسؤولية الإنماء والتعليم هذه على مؤسسات عديدة مثل الاسرة والمدرسة والبرامج غير الصفية والاعلام والمؤسسات الحكومية والغير حكومية.
وان يكون ذلك من خلال: اللعب والهوايات والقراءة والكتابة والعلوم المختلفة وممارسة الفنون والهوايات والمشاركة فى الأحتفالات الثقافات المحلية.
رابعا:مجموعة الحقوق فى الحماية من:
· الفصل عن الوالدين ما لم يخالف هذا مصالحه الفضلى.
· حماية حياته الخاصة وحمايته من التشهير.
· الحماية من الاهمال
· حمايته من كافة اشكال العنف.
· الحماية من كافة اشكال الاستغلال الاقتصادى
· الحماية من الاستغلال الجنسى
· الحماية من تناول المخدرات او الاتجار بها
· الحماية من العزل والتهميش (الحق فى الدمج بالمجتمع).
خامسا:مجموعة الحقوق فى المشاركة
· الحق فى الاحترام.
· الحق فى التعبير عن ارائهم
· الحق فى بلورة دور وتنامى هذا الدور بقدر تنامى قدراتهم واعمارهم
· الحق فى اختيار مجال الدراسة والمستقبل المهنى
· الحق فى تحمل مسؤوليات في حدود إمكانياته
· الحق في الحصول على المعلومات النافعة التى تساعده على تولى مسئوليات والقيام بها.
- الاعتبارات الاساسية لتلبية هذه الحقوق:
- يراعىمبدأ عدم التمييز بين الشباب فى الحصول على أياً من حقوقهم بغض النظر عن الجنس أو الدين فكل الاطفال المعاقين مستهدفين.
- جميع الحقوق السابقة متساوية الأهمية ويجب ان تعمل على حفظ كرامة الطفل المعاق.
- جميع الحقوق السابقة مترابطة ومتداخلة بحيث لا يمكن تناول أحدى هذه الحقوق بمعزل عن الحقوق الأخرى.
- يجب ان يعطى للأطفال ذوى الاعاقات دورا فى العمل على اعمال هذه الحقوق.
ونود هنا ان نركزعلى ثلاث احتياجات تميز الاطفال ذوى الاعاقات فى المرحلة العمرية من 10 – 17 عاما:
اولا معرفة الذات وتقديرها:
الطفل والشاب ذوى الاعاقة يسعيان الى الاجابة عن سؤالين هامين: "من أنا؟ وما دورى؟". والاجابة على هذين السؤالين تتأثر كثيرا بالقيم التى يتبناها المجتمع فى تقييمه لمواطنيه عامة ولذوى الاعاقات خاصة. وبالتالى يعتمد على نظرة المجتمع له فى معرفته لذاته واهم فئات المجتمع الذى يعتمد عليهم فى هذا المضمار ويسعى جاهدا للتعرف على نفسه من خلالهم وايضا كسب تقديرهم هم اسرته وأقرانه ومعلميه.
و فى هذه المرحلة العمرية (10- 17) يتعرف على قدراته المتنامية وامكانياته وحدوده وتزداد معرفته بنفسه. ومن خلال هذه المعرفة ومن خلال طريقة تعامل الاخرين معه يقيّم نفسه ويكون صورة لها عنده واما أن يشعر بالسعادة والرضا او يشعر بالتعاسة نتيجة هذا التقدير.
و الشاب ذو الاعاقة الذى يقدر نفسه بشكل ايجابى يسعى اكثرنحو:
· العمل باستقلالية
· تحمل المسئوليات والقيام بها
· الفخر بانجازاته
· التعامل مع الاحباط بشكل بناء
· حب المغامرة وتجربة طرق جديدة مع تحديد المخاطر وتجنبها.
· تقديم العون للاخرين (فالمعاق كما انه يحتاج الى عون الاخرين من وقت الى اخر يمكنه ايضا تقديم العون كلما سنحت الظروف بذلك)
· اكتشاف مواهبه وملكاته وتنميتها.
اما الشاب ذو الاعاقة الذى تكون صورته عن نفسه سلبية:
· يحط من قدر نفسه وقدراته وينظر فقط الى اعاقته وتكون له مبررا للاعتماد على الاخرين وعدم تحمل المسئولية.
· يتجنب تجربة الاشياء الجديدة
· يلوم الاخرين عن اخطائه
· يتأثر سلبيا بالاحباطات
· يؤثر فيه الاخرين بسهولة ويكون انقيادى يمكن استغلاله.
و كى يساعد الكبار الشاب ذا الاعاقة على اكتساب صورة ايجابية عن ذاته عليهم:
1. الاعتراف ان من حقه ان يكون هو نفسه وليس كما يطمحون أن يكون.
2. فى تعاملهم مع اعاقته عليهم ان لا يركزوا عليها فيلغون شخصه بحيث يصبح هو الاعاقة فقط. ولا ان ينكروها بحيث يحملوه ما لا يحتمل.
3. الاعتراف بحقه في خصوصية واحترام هذه الخصوصية
4. استغلال المناسبات للتعبير له عن الحب بالكلام والافعال.
5. امتداح الحسن من تصرفاته أول بأول، خصوصا أمام الآخرين، وشرح الجزء الايجابى بهذه التصرفات حتى يستطيع تعزيزها. وابداء الاهتمام والتقديرا لكل تحسن يدخله أو يحاول أن يدخله على سلوكياته وأخلاقه.
6. امتداحها ليس فقط على ما تقوم به بل ايضا على ما لم تقوم به ويستوجب المدح مثل عدم الانتقام او رد الاهانة ----
7. عدم الإسراف في امتداحه خصوصا اذا ما كان ما قام به شئ بسيط بالنسبة له فامتداحه فى مثل هذه المواقف يظهر مدى تدنى المتوقع منه وبالتالى يشعره بالدونية.
8. تجنب انتقادها بل نقد تصرفاتها التى تستوجب النقد مع توضيح اين يكمن الخطا.
9. أعطائها مسئوليات متدرجة ومساندتها عل القيام بها
10.تشجيعها على اتخاذ القرارات وفى الواقع فان اى شابة تاخذ قرارات طوال الوقت ولكن القليل منها هو الذى يلفت نظر الكبار وغالبا ما تكون القرارات الخاطئة
11. ان نشجعها على ممارسة الرياضة والفنون فكلايهما يحسن من شعور الفرد بقيمته ويساعد على التغلب على الاحباطات.
12.الضحك معا على الاخطاء فذلك من شانه ان يعلمها ان الاخطاء واردة, وليس لعيب بها. كما يساعدها على التعلم من اخطائها بدلا من انكارها.
ثانيا: الاحتياج لتواجد مع مجموعة أقران
تتميز مرحلة المرحلة العمرية من10- 17 عاما بحاجة الشاب أو الفتاة للارتباط بمجموعة من الأقران، يشعرون بمشاعرها، ويشاركونها أفكارها وهمومها. ويكون ذو الاعاقة أكثر احتياجا للانضمام الى هذه المجموعات. فاذا ما نوفر مناخ مواتى يقبل الطفل المعاق بها فانها ممكن ان تلعب الادوار التالية:
· أن يجد الطفل ذو الاعاقة المجموعة التى تقبله ويستطيع أن يعبر عن أفكاره ومشاعره بها ببعض وهذا القبول يساعده على أن يقبل نفسه ويقدرها.
· مجموعة الاقران هى الوسط الذى يتعرف فيه الطفل المعاق على ذاته – ففى المراحل الأولى يبدأ الفرد فى استخلاص بعض مقوماته الشخصية التى تحدد من هو / هى – ثم ما يلبس أن تطلق عليه الشلة بعض الصفات التى غالباً ما تعطيه صورة عن نفسه أو بالأحرى كيف يراه الآخرون ثم يدخل المرحلة الثالثة وهى أن يفرض الصفات والصورة التى يرغب فى أن تكون.
· مجموعة الاقران هى الوسط الذى يتخلص فيه الطفل المعاق من الحماية الزائدة التى قد يفرضها عليه اهله وتزيد من إعاقته لأنهم من خلالها يؤكدون له ضعفه.
· مجموعة الاقران هى الوسط الذى يمارس فيه الطفل ذو الاعاقة قيمه ويختبرها ويستبدلها بناء على التجربة والخطأ وبناء على القيم العامة السائدة فى المجموعة.
· مجموعة الاقران هى الوسط الذى يكتسب فيه الطفل ذو الاعاقة المهارات الاجتماعية المتنوعة للتعامل مع الآخرين والخروج إلى ضمير النحن وتكوين هويته الفردية والجماعية وتنمية شعوره بالانتماء.
· مجموعة الاقران تقوى لديه ولدى الاخرين الترابط الاجتماعى.
· مجموعة الاقران هى الوسط الذى يؤثر فيه على الاخرين ويشارك فى اتخاذ القرارات
· مجموعة الاقران مصدر صداقات
· مجموعة الاقران مصدر متعة وتسلية
ثالثا: الاحتياج الى نظام:
يحتاج الأطفال ذوى الاعاقات الى نظام فى حياتهم كى:
· يوفر مناخ مواتى لترعرع شخصيته فى الاسرة والأنشطة والمجتمع.
· يشعره انه جزء غير مستثنى من نظام الاسرة أو المجتمع وأن له حقوق وعليه مسئوليات مثل كل الاطفال والشباب. واستثناء الطفل المعاق من النظام دون سبب واضح ومنطقى من ِانه ان يضعف ثقته بنفسه ويضعف من اعتماد اخوته واقرانه عليه فى الادوار التى يمكنه ان يقوم بها.
· يرسى مفهوم العدالة بين الجميع.
· يحمي الاطفال والشباب ذوى الاعاقة من المخاطر والتجاوزات التى قد يقعون بها نتيجة قلة الخبرة او تحكم اهوائهم بهم.
· يساعدهم على تحديد أولوياتهم ويبنى سلم القيم لديهم.
وحتى ينجح هذا النظام فى تحقيق الهدف منه فانه:
1. يجب ان يكون حاسما ومتينا عند اختبار الشباب لحدودهم معه (حيث يقوم معظم الشباب باجراء اختبار للتعرف على تباعيات خرق النظام)
2. ان يتم اعداد قواعد هذا النظام بمشاركة كل من سيتأثر به من أطفال ذوى اعاقات او بدونها.
3. على البالغ الذى يعمل معهم مساعدتهم على احترام هذا النظام من خلال احترامه هو شخصيا له
4. لابد من اعطاء وقت من حين لاخر للتحدث عن النظام وتقييمه وتعديله ان لزم الامر وتكون هذه فرصة عملية لتحديد سلم القيم
5. ان يطبق العقاب المتفق عليه على كل من ينتهك النظام وبشكل فورى وبحيث يكون العقاب مساويآ لحجم الخطأ.
و من اجل تسهيل عرض ومناقشة الحقوق فيمكن تقسيمهم مجازا الى خمس مجموعات:
اولا مجموعة الحقوق المدنية والسياسية:
· الحفاظ على هويته بما فى ذلك اسمه ونسبه وجنسيته وصلاته العائلية.
· حرية الانتساب الى جمعيات سلمية.
· أن توضع مصالحه الفضلى فى الاعتبار عند اتخاذ القرارات التى من الممكن ان تؤثر عليه.
· أن تمد الدولة اسرته بكافة اشكال الدعم كى تقوم هذه الاسرة بدورها تجاهه بكل طاقاتها.
· تأمين حق الأطفال ذوى الاعاقات بالتنقل والوصول الى الاماكن والمرافق العامة دون عوائق.
ثانيا: مجموعة الحقوق الصحية:
· تغذية جيدة ومناسبة لمرحلة النمو التى يمرون بها.
· بيئة صحية من هواء وماء نقيين ومسكن صحى.
· التنزه وقضاء اوقات راحة كافية
· العلاج عند المرض
· الحصول على التطعيمات اللازمة
· الحماية من الممارسات والعادات الضارة
· الحصول على توعية صحية وجنسية مناسبة.
· الحد من الامراض المستوطنة.
· للطفل ذو الاعاقة الحق فى العلاج الطبى والنفسى بما فى ذلك الأعضاء الصناعية وأجهزة التقويم وفى التأهيل الطبى والاجتماعى.
ثالثا:مجموعة الحقوق النمائية والتعليمية
أي الحاجة الى اكتساب معلومات ومواقف وسلوكيات من شانها:
· ان تنمى قدرات الطفل ومواهبه الى اقصى حد ممكن لها.
· ان تنمى احترامه لاهله وثقافتهم.
· ان تنمى لديه احترامه للبيئة واكتساب مهارات ادارة مواردها.
· ان تنمى لديه احترامه لحقوقه
· أن تنمى لديه احترامه لحقوق الاخرين
· ان تعده وتساعده على القيام بدور ايجابى فى اسرته وفى مجتمعه
و تقع مسؤولية الإنماء والتعليم هذه على مؤسسات عديدة مثل الاسرة والمدرسة والبرامج غير الصفية والاعلام والمؤسسات الحكومية والغير حكومية.
وان يكون ذلك من خلال: اللعب والهوايات والقراءة والكتابة والعلوم المختلفة وممارسة الفنون والهوايات والمشاركة فى الأحتفالات الثقافات المحلية.
رابعا:مجموعة الحقوق فى الحماية من:
· الفصل عن الوالدين ما لم يخالف هذا مصالحه الفضلى.
· حماية حياته الخاصة وحمايته من التشهير.
· الحماية من الاهمال
· حمايته من كافة اشكال العنف.
· الحماية من كافة اشكال الاستغلال الاقتصادى
· الحماية من الاستغلال الجنسى
· الحماية من تناول المخدرات او الاتجار بها
· الحماية من العزل والتهميش (الحق فى الدمج بالمجتمع).
خامسا:مجموعة الحقوق فى المشاركة
· الحق فى الاحترام.
· الحق فى التعبير عن ارائهم
· الحق فى بلورة دور وتنامى هذا الدور بقدر تنامى قدراتهم واعمارهم
· الحق فى اختيار مجال الدراسة والمستقبل المهنى
· الحق فى تحمل مسؤوليات في حدود إمكانياته
· الحق في الحصول على المعلومات النافعة التى تساعده على تولى مسئوليات والقيام بها.
- الاعتبارات الاساسية لتلبية هذه الحقوق:
- يراعىمبدأ عدم التمييز بين الشباب فى الحصول على أياً من حقوقهم بغض النظر عن الجنس أو الدين فكل الاطفال المعاقين مستهدفين.
- جميع الحقوق السابقة متساوية الأهمية ويجب ان تعمل على حفظ كرامة الطفل المعاق.
- جميع الحقوق السابقة مترابطة ومتداخلة بحيث لا يمكن تناول أحدى هذه الحقوق بمعزل عن الحقوق الأخرى.
- يجب ان يعطى للأطفال ذوى الاعاقات دورا فى العمل على اعمال هذه الحقوق.
ونود هنا ان نركزعلى ثلاث احتياجات تميز الاطفال ذوى الاعاقات فى المرحلة العمرية من 10 – 17 عاما:
اولا معرفة الذات وتقديرها:
الطفل والشاب ذوى الاعاقة يسعيان الى الاجابة عن سؤالين هامين: "من أنا؟ وما دورى؟". والاجابة على هذين السؤالين تتأثر كثيرا بالقيم التى يتبناها المجتمع فى تقييمه لمواطنيه عامة ولذوى الاعاقات خاصة. وبالتالى يعتمد على نظرة المجتمع له فى معرفته لذاته واهم فئات المجتمع الذى يعتمد عليهم فى هذا المضمار ويسعى جاهدا للتعرف على نفسه من خلالهم وايضا كسب تقديرهم هم اسرته وأقرانه ومعلميه.
و فى هذه المرحلة العمرية (10- 17) يتعرف على قدراته المتنامية وامكانياته وحدوده وتزداد معرفته بنفسه. ومن خلال هذه المعرفة ومن خلال طريقة تعامل الاخرين معه يقيّم نفسه ويكون صورة لها عنده واما أن يشعر بالسعادة والرضا او يشعر بالتعاسة نتيجة هذا التقدير.
و الشاب ذو الاعاقة الذى يقدر نفسه بشكل ايجابى يسعى اكثرنحو:
· العمل باستقلالية
· تحمل المسئوليات والقيام بها
· الفخر بانجازاته
· التعامل مع الاحباط بشكل بناء
· حب المغامرة وتجربة طرق جديدة مع تحديد المخاطر وتجنبها.
· تقديم العون للاخرين (فالمعاق كما انه يحتاج الى عون الاخرين من وقت الى اخر يمكنه ايضا تقديم العون كلما سنحت الظروف بذلك)
· اكتشاف مواهبه وملكاته وتنميتها.
اما الشاب ذو الاعاقة الذى تكون صورته عن نفسه سلبية:
· يحط من قدر نفسه وقدراته وينظر فقط الى اعاقته وتكون له مبررا للاعتماد على الاخرين وعدم تحمل المسئولية.
· يتجنب تجربة الاشياء الجديدة
· يلوم الاخرين عن اخطائه
· يتأثر سلبيا بالاحباطات
· يؤثر فيه الاخرين بسهولة ويكون انقيادى يمكن استغلاله.
و كى يساعد الكبار الشاب ذا الاعاقة على اكتساب صورة ايجابية عن ذاته عليهم:
1. الاعتراف ان من حقه ان يكون هو نفسه وليس كما يطمحون أن يكون.
2. فى تعاملهم مع اعاقته عليهم ان لا يركزوا عليها فيلغون شخصه بحيث يصبح هو الاعاقة فقط. ولا ان ينكروها بحيث يحملوه ما لا يحتمل.
3. الاعتراف بحقه في خصوصية واحترام هذه الخصوصية
4. استغلال المناسبات للتعبير له عن الحب بالكلام والافعال.
5. امتداح الحسن من تصرفاته أول بأول، خصوصا أمام الآخرين، وشرح الجزء الايجابى بهذه التصرفات حتى يستطيع تعزيزها. وابداء الاهتمام والتقديرا لكل تحسن يدخله أو يحاول أن يدخله على سلوكياته وأخلاقه.
6. امتداحها ليس فقط على ما تقوم به بل ايضا على ما لم تقوم به ويستوجب المدح مثل عدم الانتقام او رد الاهانة ----
7. عدم الإسراف في امتداحه خصوصا اذا ما كان ما قام به شئ بسيط بالنسبة له فامتداحه فى مثل هذه المواقف يظهر مدى تدنى المتوقع منه وبالتالى يشعره بالدونية.
8. تجنب انتقادها بل نقد تصرفاتها التى تستوجب النقد مع توضيح اين يكمن الخطا.
9. أعطائها مسئوليات متدرجة ومساندتها عل القيام بها
10.تشجيعها على اتخاذ القرارات وفى الواقع فان اى شابة تاخذ قرارات طوال الوقت ولكن القليل منها هو الذى يلفت نظر الكبار وغالبا ما تكون القرارات الخاطئة
11. ان نشجعها على ممارسة الرياضة والفنون فكلايهما يحسن من شعور الفرد بقيمته ويساعد على التغلب على الاحباطات.
12.الضحك معا على الاخطاء فذلك من شانه ان يعلمها ان الاخطاء واردة, وليس لعيب بها. كما يساعدها على التعلم من اخطائها بدلا من انكارها.
ثانيا: الاحتياج لتواجد مع مجموعة أقران
تتميز مرحلة المرحلة العمرية من10- 17 عاما بحاجة الشاب أو الفتاة للارتباط بمجموعة من الأقران، يشعرون بمشاعرها، ويشاركونها أفكارها وهمومها. ويكون ذو الاعاقة أكثر احتياجا للانضمام الى هذه المجموعات. فاذا ما نوفر مناخ مواتى يقبل الطفل المعاق بها فانها ممكن ان تلعب الادوار التالية:
· أن يجد الطفل ذو الاعاقة المجموعة التى تقبله ويستطيع أن يعبر عن أفكاره ومشاعره بها ببعض وهذا القبول يساعده على أن يقبل نفسه ويقدرها.
· مجموعة الاقران هى الوسط الذى يتعرف فيه الطفل المعاق على ذاته – ففى المراحل الأولى يبدأ الفرد فى استخلاص بعض مقوماته الشخصية التى تحدد من هو / هى – ثم ما يلبس أن تطلق عليه الشلة بعض الصفات التى غالباً ما تعطيه صورة عن نفسه أو بالأحرى كيف يراه الآخرون ثم يدخل المرحلة الثالثة وهى أن يفرض الصفات والصورة التى يرغب فى أن تكون.
· مجموعة الاقران هى الوسط الذى يتخلص فيه الطفل المعاق من الحماية الزائدة التى قد يفرضها عليه اهله وتزيد من إعاقته لأنهم من خلالها يؤكدون له ضعفه.
· مجموعة الاقران هى الوسط الذى يمارس فيه الطفل ذو الاعاقة قيمه ويختبرها ويستبدلها بناء على التجربة والخطأ وبناء على القيم العامة السائدة فى المجموعة.
· مجموعة الاقران هى الوسط الذى يكتسب فيه الطفل ذو الاعاقة المهارات الاجتماعية المتنوعة للتعامل مع الآخرين والخروج إلى ضمير النحن وتكوين هويته الفردية والجماعية وتنمية شعوره بالانتماء.
· مجموعة الاقران تقوى لديه ولدى الاخرين الترابط الاجتماعى.
· مجموعة الاقران هى الوسط الذى يؤثر فيه على الاخرين ويشارك فى اتخاذ القرارات
· مجموعة الاقران مصدر صداقات
· مجموعة الاقران مصدر متعة وتسلية
ثالثا: الاحتياج الى نظام:
يحتاج الأطفال ذوى الاعاقات الى نظام فى حياتهم كى:
· يوفر مناخ مواتى لترعرع شخصيته فى الاسرة والأنشطة والمجتمع.
· يشعره انه جزء غير مستثنى من نظام الاسرة أو المجتمع وأن له حقوق وعليه مسئوليات مثل كل الاطفال والشباب. واستثناء الطفل المعاق من النظام دون سبب واضح ومنطقى من ِانه ان يضعف ثقته بنفسه ويضعف من اعتماد اخوته واقرانه عليه فى الادوار التى يمكنه ان يقوم بها.
· يرسى مفهوم العدالة بين الجميع.
· يحمي الاطفال والشباب ذوى الاعاقة من المخاطر والتجاوزات التى قد يقعون بها نتيجة قلة الخبرة او تحكم اهوائهم بهم.
· يساعدهم على تحديد أولوياتهم ويبنى سلم القيم لديهم.
وحتى ينجح هذا النظام فى تحقيق الهدف منه فانه:
1. يجب ان يكون حاسما ومتينا عند اختبار الشباب لحدودهم معه (حيث يقوم معظم الشباب باجراء اختبار للتعرف على تباعيات خرق النظام)
2. ان يتم اعداد قواعد هذا النظام بمشاركة كل من سيتأثر به من أطفال ذوى اعاقات او بدونها.
3. على البالغ الذى يعمل معهم مساعدتهم على احترام هذا النظام من خلال احترامه هو شخصيا له
4. لابد من اعطاء وقت من حين لاخر للتحدث عن النظام وتقييمه وتعديله ان لزم الامر وتكون هذه فرصة عملية لتحديد سلم القيم
5. ان يطبق العقاب المتفق عليه على كل من ينتهك النظام وبشكل فورى وبحيث يكون العقاب مساويآ لحجم الخطأ.
لتحميل الموضوع اضغط هنا
Sports world- عدد المساهمات : 71
نقاط : 215
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
العمر : 33
الموقع : www.epeecoach.webs.com
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت مارس 19, 2022 12:05 pm من طرف Admin
» download Basic English Grammar book with Exercises.pdf
الأربعاء مارس 16, 2022 6:52 pm من طرف Admin
» English first lesson the nounsالإنجليزية الدرس الأول الأسماء
الأربعاء مارس 09, 2022 11:53 am من طرف Admin
» تعرف على أحداث مهرجنات الطعام السنوية بالولايات المتحدة الأمريكية
الإثنين فبراير 07, 2022 10:33 pm من طرف Admin
» 5 أشياء للقيام بها مجانا في لاس فيغاس
الأحد فبراير 06, 2022 12:15 pm من طرف Admin
» indications of selenium lack in the body ten signs
الأحد فبراير 06, 2022 10:39 am من طرف Admin
» ماهو معني كلمة موسوعة
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 1:24 pm من طرف Admin
» learn English by video lesson 3 (SOCIAL ENGLISH)H)
الأحد ديسمبر 13, 2020 12:13 am من طرف Admin
» * تنظيم وإدارة البطولات والمهرجانات الرياضية :* Organization and management of sports tournaments and festivals *
الخميس أكتوبر 29, 2020 1:47 am من طرف Admin
» الميكانيكا الحيوية:Biomechanics
الخميس مايو 14, 2020 8:59 am من طرف asd275
» منصة رقيم أول وأفضل موقع عربى لدعم اللغة العربية والربح من الكتابة
الخميس ديسمبر 05, 2019 9:45 pm من طرف Admin
» الاسعافات الأولية ( فى حالة التسمم) First aid (in case of poisoning)
الإثنين أكتوبر 14, 2019 4:22 pm من طرف Admin
» الاسعافات الأولية ( فى حالة الحروق) First aid (in case of burns)
الإثنين أكتوبر 14, 2019 4:17 pm من طرف Admin
» الإتجاهات الحديثة في التدريب الرياضي Modern Trends in sports training
الخميس سبتمبر 19, 2019 2:22 am من طرف Admin
» كتاب فرنسي - عربي ( مهم للمبتدئين) French-Arabic Book (Important for Beginners)
الأربعاء سبتمبر 18, 2019 1:15 am من طرف Admin
» اسعافات اولية ( فى حالة اسعاف المصاب ) First aid (in case of the injured ambulance)
الإثنين سبتمبر 16, 2019 4:43 pm من طرف Admin
» كتاب ويبستر العالم الجديد 575 + الأفعال المانيه book Webster's New World 575+ German Verbs
الثلاثاء سبتمبر 10, 2019 7:54 pm من طرف Admin
» اسعافات أولية ( فى حالة أزمة الربو ) First aid (in case of asthma crisis)
الثلاثاء سبتمبر 10, 2019 6:05 pm من طرف Admin
» حصريا الكورس الشامل للإسعافات الأولية للتحميل المباشر Exclusive lycee first aid course for direct download
الإثنين سبتمبر 02, 2019 4:26 pm من طرف Admin
» قلق المنافسة الرياضية 2 Sports competition concern
الإثنين أبريل 22, 2019 7:46 pm من طرف King Nayer
» تنمية بشرية ( دليلك إلى السعادة النفسية ) Human development (your guide to mental happiness)
الإثنين أبريل 22, 2019 9:27 am من طرف Admin
» تنمية بشرية ( البرمجة اللغوية العصبية ) Human development (Neuro-linguistic programming)
الإثنين أبريل 22, 2019 9:10 am من طرف Admin
» Download PC Game Dead Cells Rise of the Giant PC Game تحميل لعبه PC الخلايا الميتة صعود العملاق
الإثنين أبريل 01, 2019 1:26 am من طرف Admin
» Watch A video to learn english Lesson 19 (Directions)
الجمعة مارس 29, 2019 8:59 pm من طرف Admin
» مشاهده فيديو video كورس شامل لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر للمبتدئين كورس كامل من البداية الى الاحتراف الحلقة 1
الجمعة مارس 29, 2019 8:34 pm من طرف Admin
» (Watch A video to learn english Lesson 18 (Time
الجمعة مارس 29, 2019 1:11 pm من طرف Admin
» Watch A video to learn english Lesson 16 (time periods)
الخميس مارس 28, 2019 3:52 pm من طرف Admin
» Watch A video to learn english Lesson 14 ( telling Time )
الخميس مارس 28, 2019 3:45 pm من طرف Admin
» learn english Lesson 10 (Act of possession) .mp4
الخميس مارس 28, 2019 2:28 am من طرف Admin
» learn english Lesson 9 (actions of the movement) .mp4
الخميس مارس 28, 2019 2:27 am من طرف Admin
» learn english LESSON 8 (VERB BE) .mp4
الخميس مارس 28, 2019 2:24 am من طرف Admin
» learn english Lesson 7 prepositions.mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:41 pm من طرف Admin
» learn english Lesson 6 Careers.mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:31 pm من طرف Admin
» learn english Lesson 3 Adjectives.mp4 تعلم اللغة الانجليزيه الدرس 3 الصفات. mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:15 pm من طرف Admin
» download a video to learn english Lesson 2 -( Nouns).mp4تحميل فيديو لتعلم اللغة الانجليزيه الدرس 2-(الأسماء) .mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:11 pm من طرف Admin
» 10 Essential Tips To Learn Web Development by Anton Rimes.epub
الإثنين مارس 04, 2019 11:43 pm من طرف Admin
» English for Travel.rar
الأحد مارس 03, 2019 8:48 pm من طرف Admin
» English Grammar Animation 139 Lessons.rar
الأحد مارس 03, 2019 8:13 pm من طرف Admin
» Home Run English Pronunciation part1.rar
الجمعة مارس 01, 2019 3:15 am من طرف Admin
» English Textbooks Written For Chinese-6Books.rar
الجمعة مارس 01, 2019 3:11 am من طرف Admin
» Learn English with an American's Day.rar
الأربعاء فبراير 27, 2019 9:14 pm من طرف Admin
» Essential English for Meetings And Presentations.rar
الأربعاء فبراير 27, 2019 8:58 pm من طرف Admin
» Live ABC English Vocabulary Today1.iso
الأربعاء فبراير 27, 2019 8:53 pm من طرف Admin
» The Best Way to Learn English Well.rar
الأربعاء فبراير 27, 2019 8:50 pm من طرف Admin
» برنامج لتحدث اللغة الايطالية.exe Program for speaking Italian language. Exe
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:26 pm من طرف Admin
» tips and notes IN GERMAN GRAMMAR.doc نصائح وملاحظات فى قواعد اللغة الالمانية . doc
الثلاثاء فبراير 26, 2019 4:55 pm من طرف Admin
» learn german Vocabulary.doc تعلم مفردات اللغة الألمانية .doc
الثلاثاء فبراير 26, 2019 4:50 pm من طرف Admin
» الاسطوانه الزراعية الشاملة للتنزيل المباشر .rar Comprehensive agricultural cylinder for direct download .rar
الثلاثاء فبراير 26, 2019 4:20 pm من طرف Admin
» برنامج تعلم اللغة الفرنسية le professeur للمبتدئين بالصوت والصورة والكتابة.rar The French language learning program le professeur for beginners with audio, photo and writing. rar
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:24 pm من طرف Admin
» برنامج لتعليم اللغة الفرنسية للمبتدئين بالصوت والصوره.exe A program to teach the French language for beginners with sound and image. Exe
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:02 pm من طرف Admin
» English Communication Skills.doc
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:45 am من طرف Admin
» قاموس المورد..عربى انجليزى.pdf Resource dictionary. English, Arabic. Pdf
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:27 am من طرف Admin
» قواعد اللغة الإنجليزية كاملة.ppt Full English grammar. Ppt
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:25 am من طرف Admin
» قاموس انجليزى عربى والعكس.rar English Arabic dictionary and vice versa. rar
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:24 am من طرف Admin
» كتاب رائع يحتوى على 4000 مرادف ومعنى فى اللغة الانجليزية.pdf A wonderful book contains 4000 synonyms and meaning in English. Pdf
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:23 am من طرف Admin
» تقرير عن الزراعة العضوية.doc Organic Agriculture report. doc
الإثنين فبراير 25, 2019 11:18 pm من طرف Admin
» عرض تقديمى عن انتاج المحاصيل الزراعية للتحميل المباشر Presentation on agricultural crop production for direct download
الإثنين فبراير 25, 2019 11:16 pm من طرف Admin
» خطوات تجارب المبيدات.Pesticide test steps. doc
الإثنين فبراير 25, 2019 11:15 pm من طرف Admin
» ديدان الحرير.pps Silk worms. Pps
الإثنين فبراير 25, 2019 11:13 pm من طرف Admin
» صور فى ماده الهندسة الزراعيه الات وجرارات.rar Images in agricultural engineering material machines and tractors. rar
الإثنين فبراير 25, 2019 11:07 pm من طرف Admin
» زراعة البسله.pdf Planting peas. Pdf
الإثنين فبراير 25, 2019 11:05 pm من طرف Admin
» زراعة اللوبيا.pdf The cultivation of beans. Pdf
الإثنين فبراير 25, 2019 11:03 pm من طرف Admin
» دليل مهام الجهة المشرفة على تطبيق نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة(نظام هاسب)في المنشآت.pdf A guide to the task of supervising the implementation of the hazard Analysis system and critical Control points (HACCP system) in the facilities. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:48 pm من طرف Admin
» المحافظة على النباتات والاشجار.doc Conservation of plants and trees. Doc
السبت فبراير 23, 2019 10:44 pm من طرف Admin
» الأسمدة العضوية وأهميتها للتربة الزراعية.doc Organic fertilizers and their importance to agricultural soils. Doc
السبت فبراير 23, 2019 10:41 pm من طرف Admin
» كتاب رائع عن تربية النحل.PDF A wonderful book about beekeeping. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:39 pm من طرف Admin
» كل شىء عن النباتات.pdf Everything about plants. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:36 pm من طرف Admin
» لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الإستيراد والتصدير.pdf Regulation of the rules implementing the provisions of the Law of Import and export. pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:32 pm من طرف Admin
» ماده حشرات اقتصاديه على هيئه صور.rar Economic insect material in the form of images. rar
السبت فبراير 23, 2019 10:21 pm من طرف Admin
» محاصيل العلف النجيلية.pps Forage crops. Pps
السبت فبراير 23, 2019 10:19 pm من طرف Admin
» ملزمة مادة صناعة الألبان للصف الثالث الثانوى الزراعى.pdf Dairy industry memo for 3rd Grade agricultural secondary. pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:17 pm من طرف Admin
» ميكنه زراعة وجنى العدس.pdf Mechanization of cultivation and harvesting of lentils. pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:13 pm من طرف Admin
» كتاب لاتقان قواعد اللغة الفرنسية من دار القلم العربى .pdf A book to master the rules of the French language from the Arab pen house. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 7:01 pm من طرف Admin
» كتاب علم نفسك الفرنسية في 5 أيام.pdf Book Teach yourself French in 5 days. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 6:49 pm من طرف Admin
» كتاب تعلم الفرنسية بدون معلم.pdf A book to learn French without a teacher.pdf
السبت فبراير 23, 2019 6:34 pm من طرف Admin
» كتاب أهم مصطلحات اللغة الفرنسية.pdf The most important french language terms book.pdf
السبت فبراير 23, 2019 6:27 pm من طرف Admin
» French lessons are fun with Triloconte for free download.zip دروس اللغة الفرنسية مُمتعة مع لعبة Triloconte للتحميل مجانا.zip
السبت فبراير 23, 2019 3:26 pm من طرف Admin
» French alphabet and pronunciation.doc حروف الأبجدية الفرنسية وطريقة نطقها.doc
السبت فبراير 23, 2019 3:21 pm من طرف Admin
» تعلم تصريف الأفعال باللغة الفرنسية مع هذا البرنامج Logiciel de Conjugaisonمجانا.zip Learn to conduct verbs in French with this logiciel de Conjugaison free.zip
السبت فبراير 23, 2019 3:18 pm من طرف Admin
» The French-Arabic dictionary program translates words from French to Arabic.rar برنامج القاموس فرنسي عربي يترجم الكلمات من الفرنسية إلى العربية.rar
السبت فبراير 23, 2019 1:48 pm من طرف Admin
» Program all verb synouns in French pdf+learn French on your own.msi برنامج جميع تصريفات الأفعال في اللغة الفرنسية pdf+تعلم اللغة الفرنسية بنفسك.msi
السبت فبراير 23, 2019 1:43 pm من طرف Admin
» Les Essentiels Orthographe to learn and avoid writing errors in French.exeبرنامج les Essentiels Orthographe لتعلم وتجنب أخطاء الكتابة باللغة الفرنسية.exe
السبت فبراير 23, 2019 1:09 pm من طرف Admin
» برنامج لتحدث اللغة الفرنسية.exe
السبت فبراير 23, 2019 12:54 pm من طرف Admin
» كورس pimsleur لتعليم اللغة الالمانية Bimsleur German language course
الإثنين نوفمبر 19, 2018 10:19 pm من طرف ahmedsayyad
» وصفات رائعة وآمنة ومجربة لزيادة الوزن بدرجة ملحوظة
الأحد يوليو 29, 2018 12:17 pm من طرف Admin
» رجيم الثمانى ساعات لخسارة ثمانية كيلو شهريا
الأحد يوليو 29, 2018 12:12 pm من طرف Admin
» مرض قصور الشريان التاجي
الأحد يوليو 29, 2018 12:08 pm من طرف Admin
» أسباب الإغماء المفاجئ عند المراهقات
الأحد يوليو 29, 2018 12:02 pm من طرف Admin
» 10 Simple Tips to Feed Healthy and Useful
الجمعة يوليو 27, 2018 10:52 am من طرف Admin
» Serious Diseases Transmitted by Pets
الجمعة يوليو 27, 2018 10:48 am من طرف Admin
» What About the Mental Drifting and Children?
الخميس يوليو 19, 2018 3:32 pm من طرف Admin
» Does Green Tea Contain Caffeine?
الخميس يوليو 19, 2018 3:28 pm من طرف Admin
» Everything About the Pros and Cons of Mobile Phone
الخميس يوليو 19, 2018 3:22 pm من طرف Admin
» How to Get the Knowledge?
الخميس يوليو 19, 2018 3:20 pm من طرف Admin
» Fear After a Heart Attack May Be Normal?
الخميس يوليو 19, 2018 3:12 pm من طرف Admin
» Did You Know That the Secret of Beauty Built on Food Habits?
الخميس يوليو 19, 2018 3:08 pm من طرف Admin
» 7 Changes You Can Undertake to Reduce Cholesterol
الخميس يوليو 19, 2018 3:05 pm من طرف Admin
» Seven Reasons for the Failure of Weight Reduction
الخميس يوليو 19, 2018 3:02 pm من طرف Admin
» Properly Exercise until to Lose Weight
الخميس يوليو 19, 2018 9:41 am من طرف Admin