الأهداف السلوكية :Behavioral objectives
عالم اللغات :: قسم علوم الصحه الرياضيه والتربيه البدنيه Department of Health and Physical Education :: قسم علم النفس الرياضى
صفحة 1 من اصل 1
الأهداف السلوكية :Behavioral objectives
الأهداف … الأهداف … لفظ شائع ومصطلح لا يخلو منه أي كتاب تربوي ، والحديث عنها طويل وشاق ، ولا تزال المشكلة قائمة … حيرة وإرباك في تحديد الأهداف السلوكية ، وهي قضية تربوية تحتاج إلى دراسة ، وسوف يقتصر الحديث حول تعريف الهدف السلوكي ، وأهمية تحديد الأهداف التربوية ، وهل الهدف ضرورة ملحة في العملية التربوية ، وإيجابيات الأهداف في العملية التربوية ، ومجالات الأهداف السلوكية ومستوياتها ،وأجزاء الهدف السلوكي ، ومواصفات الهدف السلوكي الجيد ، ودور الأهداف السلوكية في العملية التعليمية دورها في تخطيط المناهج وتطويرها ، ودورها في توجيه أنشطة التعلم والتعليم ودورها في عملية التقويم .
تعريف الهدف السلوكي:
يعرف كمب الهدف السلوكي بأنه عبارة دقيقة تجيب عن السؤال التالي : ما الذي يجب على الطالب أن يكون قادراً على عمله ليدل على أنه قد تعلم ما تريده أن يتعلم
ويعرف المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج العربي الهدف السلوكي بأنه التغير المرغوب المتوقع حدوثه في سلوك المتعلم والذي يمكن تقويمه بعد مرور المتعلم بخبرة تعليمية معينة .
ويعرف الهدف السلوكي بأنه وصف دقيق وواضح ومحدد لناتج التعلم المرغوب تحقيقه من المتعلم على هيئة سلوك قابل للملاحظة والقياس . ( الصالح ـ 1415 هـ )
أهمية تحديد الأهداف التربوية
الأهداف دائماً نقطة البداية لأي عمل سواء كان هذا العمل في إطار النظام التربوي أو أي نظام آخر ، فهي تعد بمثابة القائد والموجه لكافة الأعمال . ويمكن إبراز الدور الهام للأهداف التربوية على النحو التالي :
تعنى الأهداف التربوية في مجتمع ما بصياغة عقائده وقيمه وتراثه وآماله واحتياجاته ومشكلاته .
تعين الغايات مخططي المناهج على اختيار المحتوى التعليمي للمراحل الدراسية المختلفة وصياغة أهدافها التربوية الهامة .
تساعد الأهداف التربوية على تنسيق وتنظيم وتوجيه العمل لتحقيق الغايات الكبرى ولبناء الإنسان المتكامل عقلياً ومهارياً ووجدانياً في المجالات المختلفة .
تؤدي الأهداف التربوية دوراً بارزاً في تطوير السياسة التعليمية وتوجيه العمل التربوي لأي مجتمع .
يساعد تحديد الأهداف التربوية في التنفيذ الجيد للمنهج من حيث تنظيم طرف التدريس وأساليبها وتنظيم وتصميم وسائل وأساليب مختلفة للتقويم . ( سالم ، مهدي محمود - مرجع سابق - ص 14 )
لذا فإن تحديد الأهداف التربوية ضرورياً لكل ضروب السلوك الواعي وتزداد أهميتها في العملية التربوية التي يراد منها توجيه الجيل وبناء صرح الأمة وتعيين أسلوب السلوك في حياة الفرد والجماعة ، حتى يجتاز البشر هذه الحياة بسعادة ونظم وتعاون وانسجام ، وتفاؤل ورغبة وإقدام ووعي وتدبر وإحكام . ( نحلاوي ، عبدالرحمن - 1988 م - ص 106 )
هل الهدف ضرورة ملحة في العملية التربوية ؟
إن الجواب على هذا السؤال يطرح جملة من القضايا الأساسية المرتبطة بأهمية الأهداف في العمل التربوي وهي قضايا يمكن إيجازها بالعناصر التالية :
إن مفهوم التربية في جوهره يفيد في تحقيق هدف ما .
إن ممارستنا في الحياة اليومية في حد ذاتها مجموعة أهداف نسعى لتحقيقها.
إن الأهداف التربوية معيار أساسي لاتخاذ قرارات تعليمية عقلانية وعملية خاضعة للفحص والتجريب .( موحي ، محمد ايت - المرجع السابق - ص 40 )
إيجابيات الأهداف في العملية التربوية :
بما أننا اتفقنا كما ذكر سابقاً على أن الأهداف ضرورية في كل عمل تربوي فهذا يعني أن هناك مجموعة من الإيجابيات يحققها التعليم بواسطة الأهداف . ويمكن إيجاز إيجابيات الأهداف في العملية التربوية بما يلي :
إن تحديد الأهداف بدقة يتيح للمعلم إمكانية اختيار عناصر العملية التعليمية من محتوى وطرق ووسائل وأدوات تقويم .
إن تحديد الأهداف يسمح بفردانية التعليم .
إن تحديد الأهداف يساعد على إجراء تقويم لإنجازات التلاميذ .
إن المتعلم عندما يكون على علم بالأهداف المراد تحقيقها منه فإنه لا يهدر وقته وجهده بأعمال غير مطلوبة منه .
عندما تكون الأهداف محددة فإنه من السهل قياس قيمة التعليم .
أن وضوح الأهداف يضمن احترام توجهات السياسة التعليمية .
إن وضوح الأهداف يتيح إمكانية فتح قنوات تواصل واضحة بين المسؤولين على التربية والتعليم .
إن تحديد الأهداف يتيح للمتعلمين إمكانية المساهمة في المقررات على اعتبار أنهم يصبحون قادرين على تمييز التعليمات الرسمية وتقييمها .
إن وضوح الأهداف يتيح إمكانية التحكم في عمل التلميذ وتقييمه .
إن وضوح الأهداف يتيح إمكانية توضيح القرارات الرسمية لضبط الغايات المرسومة .
مجالات الأهداف السلوكية :
قدم بلوم وزملاؤه تصنيفاً للأهداف التعليمية السلوكية في مجالات ثلاثة هي كمايلي :
أولاً : المجال المعرفي :
طور بلوم وزملاؤه عام 1956 م تصنيفاً للأهداف في المجال المعرفي ، والتصنيف عبارة عن ترتيب لمستويات السلوك ( التعلم أو الأداء ) في تسلسل تصاعدي من المستوى الأدنى إلى المستوى الأعلى .
ويحتوي المجال المعرفي على ستة مستويات تبدأ بالقدرات العقلية البسيطة وتنتهي بالمستويات الأكثر تعقيداً وفيما يلي مستويات المجال المعرفي وتعريف لكل مستوى :
1. المعرفة : وهي القدرة على تذكر واسترجاع وتكرار المعلومات دون تغيير يذكر . ويتضمن هذا المستوى الجوانب المعرفية التالية : - معرفة الحقائق المحددة. مثل معرفة أحداث محددة ، تواريخ معينة ، أشخاص ، خصائص - معرفة المصطلحات الفنية . مثل معرفة مدلولات الرموز اللفظية وغي اللفظية . - معرفة الاصطلاحات . مثل معرفة الاصطلاحات المتعارف عليها للتعامل مع الظواهر أو المعارف . - معرفة الاتجاهات والتسلسلات . مثل معرفة الاتجاهات الإسلامية في السنوات الأخيرة بالغرب . - معرفة التصنيفات والفئات -معرفة المعايير - معرفة المنهجية أو طرائق البحث - معرفة العموميات والمجردات . مثل معرفة المبادئ والتعميمات ومعرفة النظريات والتراكيب المجردة .
2. الفهم : وهو القدرة على تفسير أو إعادة صياغة المعلومات التي حصلها الطالب في مستوى المعرفة بلغته الخاصة . والفهم في هذا المستوى يشمل الترجمة والتفسير والاستنتاج .
3. التطبيق : وهو القدرة على استخدام أو تطبيق المعلومات والنظريات والمبادئ والقوانين في موقف جديد .
4. التحليل : وهي القدرة على تجزئة أو تحليل المعلومات أو المعرفة المعقدة إلى اجزائها التي تتكون منها والتعرف على العلاقة بين الأجزاء . وتتضمن القدرة على التحليل ثلاثة مستويات : - تحليل العناصر - تحليل العلاقات - تحليل المبادئ التنظيمية
5. التركيب : وهو القدرة على جمع عناصر أو أجزاء لتكوين كل متكامل أو نمط أو تركيب غير موجود أصلاً . وتتضمن القدرة على التركيب ثلاثة مستويات : - إنتاج وسيلة اتصال فريدة - إنتاج خطة أو مجموعة مقترحة من العمليات - اشتقاق مجموعة من العلاقات المجردة .
6. التقويم : وهو يعني القدرة على إصدار أحكام حول قيمة الأفكار أو الأعمال وفق معايير أو محكات معينة . ويتضمن التقويم مستويين هما : - الحكم في ضوء معيار ذاتي - الحكم في ضوء معايير خارجية
ثانياً : المجال النفسي حركي ( المهاري )
ويشير هذا المجال إلى المهارات التي تتطلب التنسيق بين عضلات الجسم كما في الأنشطة الرياضية للقيام بأداء معين . وفي هذا المجال لا يوجد تصنيف متفق عليه بشكل واسع كما هو الحال في تصنيف الأهداف المعرفية .
ويتكون هذا المجال من المستويات التالية :
1. الاستقبال : وهو يتضمن عملية الإدراك الحسي والإحساس العضوي التي تؤدي إلى النشاط الحركي .
2. التهيئة : وهو الاستعداد والتهيئة الفعلية لأداء سلوك معين .
3. الاستجابة الموجهة : ويتصل هذا المستوى بالتقليد والمحاولة والخطاء في ضوء معيار أو حكم أو محك معين .
4. الاستجابة الميكانيكية : وهو مستوى خاص بالأداء بعد تعلم المهارة بثقة وبراعة .
5. الاستجابة المركبة : وهو يتضمن الأداء للمهارات المركبة بدقة وسرعة .
6. التكييف : وهو مستوى خاص بالمهارات التي يطورها الفرد ويقدم نماذج مختلفة لها تبعاً للموقف الذي يواجهه .
7. التنظيم والابتكار : وهو مستوى يرتبط بعملية الإبداع والتنظيم والتطوير لمهارات حركية جديدة .
ثالثاً : المجال الوجداني ( العاطفي )
ويحتوي هذا المجال على الأهداف المتعلقة بالاتجاهات والعواطف والقيم كالتقدير والاحترام والتعاون . أي أن الأهداف في هذا المجال تعتمد على العواطف والانفعالات . وقد صنف ديفيد كراثوول وزملاءه عام 1964 م التعلم الوجداني في خمسة مستويات هي :
1. الاستقبال : وهو توجيه الانتباه لحدث أو نشاط ما . ويتضمن المستويات التالية : - الوعي أو الاطلاع - الرغبة في التلقي - الانتباه المراقب
2. الاستجابة : وهي تجاوز التلميذ درجة الانتباه إلى درجة المشاركة بشكل من أشكال المشاركة . وهويتضمن المستويات التالية : - الإذعان في الاستجابة - الرغبة في الاستجابة - الارتياح للاستجابة
3. إعطاء قيمة : ( التقييم ) وهي القيمة التي يعطيها الفرد لشيء معين أو ظاهرة أو سلوك معين ، ويتصف السلوك هنا بقدر من الثيات والاستقرار بعد اكتساب الفرد أحد الاعتقادات أو الاتجاهات . ويتضمن المستويات التالية : - تقبل قيمة معينة - تفضيل قيمة معينة - الاقتناع ( الالتزام ) بقيمة معينة
4. التنظيم : وهو عند مواجهة مواقف أو حالات تلائمها أكثر من قيمة ، ينظم الفرد هذه القيم ويقرر العلاقات التبادلية بينها ويقبل أحدها أوبعضها كقيمة أكثر أهمية . وهو يتضمن المستويات التالية : - إعطاء تصور مفاهيمي للقيمة - ترتيب أو تنظيم نظام القيمة
5. تطوير نظام من القيم : وهو عبارة عن تطوير الفرد لنظام من القيم يوجه سلوكه بثبات وتناسق مع تلك القيم التي يقبلها وتصبح جزءاً من شخصيته
وهو يتضمن المستويات التالية :
إعطاء تصور مفاهيمي للقيمة
- ترتيب نظام للقيم
أجزاء الهدف السلوكي
يرى روبرت ميجر في عام 1975 م أن الهدف السلوكي يجب أن يحتوي على ثلاثة أجزاء هي كما يلي :
1- وصف السلوك المرغوب تحقيقه بواسطة المتعلم بعد مروره بخبرة تعليمية .
2- وصف الحد الأدنى لمستوى الأداء المقبول .
3- وصف الشروط أو الظروف التي يتم خلالها قيام المتعلم بالسلوك المطلوب .
مواصفات الهدف السلوكي الجيد
يجب أن تصاغ الأهداف السلوكية بشكل محدد وواضح وقابل للقياس ومن القواعد والشروط الأساسية لتحقيق ذلك ما يلي :
1. أن تصف عبارة الهدف أداء المتعلم أو سلوكه الذي يستدل منه على تحقق الهدف وهي بذلك تصف الفعل الذي يقوم به المتعلم أو الذي أصبح قادراً على القيام به نتيجة لحدوث التعلم ولا تصف نشاط المعلم أو أفعال المعلم أو غرضه .
2. أن تبدأ عبارة الهدف بفعل ( مبني للمعلوم ) يصف السلوك الذي يفترض في الطالب أن يظهره عندما يتعامل مع المحتوى .
3. أن تصف عبارة الهدف سلوكاً قابلاً للملاحظة ، أو أنه على درجة من التحديد بحيث يسهل الاستدلال عليه بسلوك قابل للملاحظة .
4. أن تكون الأهداف بسيطة ( غير مركبة ) أي أن كل عبارة للهدف تتعلق بعملية واحدة وسلوكاً واحداً فقط .
5. أن يعبر عن الهدف بمستوى مناسب من العمومية .
6. أن تكون الأهداف واقعية وملائمة للزمن المتاح للتدريس والقدرات وخصائص الطلاب
بعض الأفعال التي يمكن استخدامها عند صياغة الأهداف السلوكية :
( يتعرف – يعطي أمثلة عن – يقارن من حيث – يصف – يلخص – يصنف – يحل مسألة )
بعض الأفعال التي لا يفضل استخدامها عند صياغة الأهداف السلوكية :
( يعرف – يفهم – يتذوق – يعي - يدرك – يتحسس الحاجة إلى – يبدي اهتماماً )
ويعود السبب في ذلك إلى أنها صعبة القياس والملاحظة .
دور الأهداف السلوكية في العملية التعليمية
أولاً : دورها في تخطيط المناهج وتطويرها :
1. تسهم في بناء المناهج التعليمية وتطويرها ، واختيار الوسائل والتسهيلات والأنشطة والخبرات التعليمية المناسبة لتنفيذ المناهج .
2. تسهم في تطوير الكتب الدراسية وكتب المعلم المصاحبة لتلك الكتب .
3. تسهم في توجيه وتطوير برامج إعداد وتدريب المعلمين خاصة تلك البرامج القائمة على الكفايات التعليمية .
4. تسهم في تصميم وتطوير برامج التعليم الذاتي والتعليم المبرمج وبرامج التعليم بواسطة الحاسب الآلي .
ثانياً : دورها في توجيه أنشطة التعلم والتعليم :
1. تيسر عملية التفاهم بين المعلمين من جهة وبين المعلمين وطلابهم من جهة أخرى فالأهداف السلوكية تمكن المعلم من مناقشة زملاءه المعلمين حول الأهداف والغايات التربوية ووسائل وسبل تنفيذ الأهداف مما يفتح المجال أمام الحوار والتفكير التعاوني مما ينعكس إيجابياً على تطوير المناهج وطرق التعليم . كما أنها تسهل سبل الاتصال بين المعلم وطلابه فالطالب يعرف ما هو مطلوب منه وهذا يساعد عل توجيهه وترشيد جهوده مما يساعد عل تقليل من التوتر والقلق من قبل الطالب حول الاختبارات .
2. تسهم الأهداف السلوكية في تسليط الضوء على المفاهيم والحقائق والمعلومات الهامة التي تكون هيكل الموضوعات الدراسية وترك التفصيلات والمعلومات غير الهامة التي قد يلجأ الطالب إلى دراستها وحفظها جهلاً منه بما هو مهم وما هو أقل أهمية .
3. توفر إطاراً تنظيمياً ييسر عملية استقبال المعلومات الجديدة من قبل الطالب فتصبح المادة مترابطة وذات معنى مما يساعد على تذكرها .
4. تساعد على تفريد التعلم والتعامل مع الطالب كفرد له خصائصه وتميزه عن غيره من خلال تصميم وتطوير برامج التعليم الذاتي الموجهة بالأهداف والتي يمكن أن تصمم في ضوء مجال خبرات الطالب واستعداده الدراسي .
5. تساعد على تخطيط وتوجيه عملية التعليم عن طريق اختيار الأنشطة المناسبة المطلوبة لتحقيق العلم بنجاح بما في ذلك اختيار طريقة التدريس الفاعلة والمناسبة للأهداف واختيار وسائل التعليم المفيدة لتحقيق الهدف السلوكي .
6. تساعد المعلم على إيجاد نوع من التوازن بين مجالات الأهداف السلوكية ومستويات كل مجال من المجالات .
7. توفر الأساس السليم لتقويم تحصيل الطالب وتصميم الاختبارات واختيار أدوات التقويم المناسبة وتحديد مستويات الأداء المرغوبة والشروط أو الظروف التي يتم خلالها قياس مخرجات التعلم .
8. ترشيد جهود المعلم وتركيزها على مخرجات التعلم ( الأهداف ) المطلوب تحقيقها .
9. تعتبر الأهداف السلوكية الأساس الذي تبنى عليه عملية التصميم التعليمي ونتاج هذه العملية عبارة عن نظام يلائم المتغيرات في الموقف التعليمي .
10. تيسر التفاهم والاتصال بين المدرسة بين المدرسة ممثلة بمعلميها وهيئتها التدريسية وبين أولياء الأمور فيما يتعلق بما تود المدرسة تحقيقه في سلوك الطلاب نتيجة للأنشطة المتنوعة التي تقدمها لهم في المجالات المختلفة ( معرفية ، نفس حركية ، وجدانية ) .
ثالثاً : دور الأهداف في عملية التقويم :
تقوم الأهداف على توفير القاعدة التي يجب أن تنطلق منها العملية التقويمية فالأهداف تسمح للمعلم و المربين بالوقوف على مدى فعالية التعليم ونجاحه في تحقيق التغير المطلوب في سلوك المتعلم ما لم يحدد نوع هذا التغير أي ما لم توضع الأهداف فلن يتمكن المعلم من القيام بعملية التقويم مما يؤدي إلى الحيلولة دون التعرف على مصير الجهد المبذول في عملية التعليم سواء كان هذا الجهد من جانب المعلم أو المتعلم أو السلطات التربوية الأخرى ذات العلاقة.
رابط الموضوع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تعريف الهدف السلوكي:
يعرف كمب الهدف السلوكي بأنه عبارة دقيقة تجيب عن السؤال التالي : ما الذي يجب على الطالب أن يكون قادراً على عمله ليدل على أنه قد تعلم ما تريده أن يتعلم
ويعرف المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج العربي الهدف السلوكي بأنه التغير المرغوب المتوقع حدوثه في سلوك المتعلم والذي يمكن تقويمه بعد مرور المتعلم بخبرة تعليمية معينة .
ويعرف الهدف السلوكي بأنه وصف دقيق وواضح ومحدد لناتج التعلم المرغوب تحقيقه من المتعلم على هيئة سلوك قابل للملاحظة والقياس . ( الصالح ـ 1415 هـ )
أهمية تحديد الأهداف التربوية
الأهداف دائماً نقطة البداية لأي عمل سواء كان هذا العمل في إطار النظام التربوي أو أي نظام آخر ، فهي تعد بمثابة القائد والموجه لكافة الأعمال . ويمكن إبراز الدور الهام للأهداف التربوية على النحو التالي :
تعنى الأهداف التربوية في مجتمع ما بصياغة عقائده وقيمه وتراثه وآماله واحتياجاته ومشكلاته .
تعين الغايات مخططي المناهج على اختيار المحتوى التعليمي للمراحل الدراسية المختلفة وصياغة أهدافها التربوية الهامة .
تساعد الأهداف التربوية على تنسيق وتنظيم وتوجيه العمل لتحقيق الغايات الكبرى ولبناء الإنسان المتكامل عقلياً ومهارياً ووجدانياً في المجالات المختلفة .
تؤدي الأهداف التربوية دوراً بارزاً في تطوير السياسة التعليمية وتوجيه العمل التربوي لأي مجتمع .
يساعد تحديد الأهداف التربوية في التنفيذ الجيد للمنهج من حيث تنظيم طرف التدريس وأساليبها وتنظيم وتصميم وسائل وأساليب مختلفة للتقويم . ( سالم ، مهدي محمود - مرجع سابق - ص 14 )
لذا فإن تحديد الأهداف التربوية ضرورياً لكل ضروب السلوك الواعي وتزداد أهميتها في العملية التربوية التي يراد منها توجيه الجيل وبناء صرح الأمة وتعيين أسلوب السلوك في حياة الفرد والجماعة ، حتى يجتاز البشر هذه الحياة بسعادة ونظم وتعاون وانسجام ، وتفاؤل ورغبة وإقدام ووعي وتدبر وإحكام . ( نحلاوي ، عبدالرحمن - 1988 م - ص 106 )
هل الهدف ضرورة ملحة في العملية التربوية ؟
إن الجواب على هذا السؤال يطرح جملة من القضايا الأساسية المرتبطة بأهمية الأهداف في العمل التربوي وهي قضايا يمكن إيجازها بالعناصر التالية :
إن مفهوم التربية في جوهره يفيد في تحقيق هدف ما .
إن ممارستنا في الحياة اليومية في حد ذاتها مجموعة أهداف نسعى لتحقيقها.
إن الأهداف التربوية معيار أساسي لاتخاذ قرارات تعليمية عقلانية وعملية خاضعة للفحص والتجريب .( موحي ، محمد ايت - المرجع السابق - ص 40 )
إيجابيات الأهداف في العملية التربوية :
بما أننا اتفقنا كما ذكر سابقاً على أن الأهداف ضرورية في كل عمل تربوي فهذا يعني أن هناك مجموعة من الإيجابيات يحققها التعليم بواسطة الأهداف . ويمكن إيجاز إيجابيات الأهداف في العملية التربوية بما يلي :
إن تحديد الأهداف بدقة يتيح للمعلم إمكانية اختيار عناصر العملية التعليمية من محتوى وطرق ووسائل وأدوات تقويم .
إن تحديد الأهداف يسمح بفردانية التعليم .
إن تحديد الأهداف يساعد على إجراء تقويم لإنجازات التلاميذ .
إن المتعلم عندما يكون على علم بالأهداف المراد تحقيقها منه فإنه لا يهدر وقته وجهده بأعمال غير مطلوبة منه .
عندما تكون الأهداف محددة فإنه من السهل قياس قيمة التعليم .
أن وضوح الأهداف يضمن احترام توجهات السياسة التعليمية .
إن وضوح الأهداف يتيح إمكانية فتح قنوات تواصل واضحة بين المسؤولين على التربية والتعليم .
إن تحديد الأهداف يتيح للمتعلمين إمكانية المساهمة في المقررات على اعتبار أنهم يصبحون قادرين على تمييز التعليمات الرسمية وتقييمها .
إن وضوح الأهداف يتيح إمكانية التحكم في عمل التلميذ وتقييمه .
إن وضوح الأهداف يتيح إمكانية توضيح القرارات الرسمية لضبط الغايات المرسومة .
مجالات الأهداف السلوكية :
قدم بلوم وزملاؤه تصنيفاً للأهداف التعليمية السلوكية في مجالات ثلاثة هي كمايلي :
أولاً : المجال المعرفي :
طور بلوم وزملاؤه عام 1956 م تصنيفاً للأهداف في المجال المعرفي ، والتصنيف عبارة عن ترتيب لمستويات السلوك ( التعلم أو الأداء ) في تسلسل تصاعدي من المستوى الأدنى إلى المستوى الأعلى .
ويحتوي المجال المعرفي على ستة مستويات تبدأ بالقدرات العقلية البسيطة وتنتهي بالمستويات الأكثر تعقيداً وفيما يلي مستويات المجال المعرفي وتعريف لكل مستوى :
1. المعرفة : وهي القدرة على تذكر واسترجاع وتكرار المعلومات دون تغيير يذكر . ويتضمن هذا المستوى الجوانب المعرفية التالية : - معرفة الحقائق المحددة. مثل معرفة أحداث محددة ، تواريخ معينة ، أشخاص ، خصائص - معرفة المصطلحات الفنية . مثل معرفة مدلولات الرموز اللفظية وغي اللفظية . - معرفة الاصطلاحات . مثل معرفة الاصطلاحات المتعارف عليها للتعامل مع الظواهر أو المعارف . - معرفة الاتجاهات والتسلسلات . مثل معرفة الاتجاهات الإسلامية في السنوات الأخيرة بالغرب . - معرفة التصنيفات والفئات -معرفة المعايير - معرفة المنهجية أو طرائق البحث - معرفة العموميات والمجردات . مثل معرفة المبادئ والتعميمات ومعرفة النظريات والتراكيب المجردة .
2. الفهم : وهو القدرة على تفسير أو إعادة صياغة المعلومات التي حصلها الطالب في مستوى المعرفة بلغته الخاصة . والفهم في هذا المستوى يشمل الترجمة والتفسير والاستنتاج .
3. التطبيق : وهو القدرة على استخدام أو تطبيق المعلومات والنظريات والمبادئ والقوانين في موقف جديد .
4. التحليل : وهي القدرة على تجزئة أو تحليل المعلومات أو المعرفة المعقدة إلى اجزائها التي تتكون منها والتعرف على العلاقة بين الأجزاء . وتتضمن القدرة على التحليل ثلاثة مستويات : - تحليل العناصر - تحليل العلاقات - تحليل المبادئ التنظيمية
5. التركيب : وهو القدرة على جمع عناصر أو أجزاء لتكوين كل متكامل أو نمط أو تركيب غير موجود أصلاً . وتتضمن القدرة على التركيب ثلاثة مستويات : - إنتاج وسيلة اتصال فريدة - إنتاج خطة أو مجموعة مقترحة من العمليات - اشتقاق مجموعة من العلاقات المجردة .
6. التقويم : وهو يعني القدرة على إصدار أحكام حول قيمة الأفكار أو الأعمال وفق معايير أو محكات معينة . ويتضمن التقويم مستويين هما : - الحكم في ضوء معيار ذاتي - الحكم في ضوء معايير خارجية
ثانياً : المجال النفسي حركي ( المهاري )
ويشير هذا المجال إلى المهارات التي تتطلب التنسيق بين عضلات الجسم كما في الأنشطة الرياضية للقيام بأداء معين . وفي هذا المجال لا يوجد تصنيف متفق عليه بشكل واسع كما هو الحال في تصنيف الأهداف المعرفية .
ويتكون هذا المجال من المستويات التالية :
1. الاستقبال : وهو يتضمن عملية الإدراك الحسي والإحساس العضوي التي تؤدي إلى النشاط الحركي .
2. التهيئة : وهو الاستعداد والتهيئة الفعلية لأداء سلوك معين .
3. الاستجابة الموجهة : ويتصل هذا المستوى بالتقليد والمحاولة والخطاء في ضوء معيار أو حكم أو محك معين .
4. الاستجابة الميكانيكية : وهو مستوى خاص بالأداء بعد تعلم المهارة بثقة وبراعة .
5. الاستجابة المركبة : وهو يتضمن الأداء للمهارات المركبة بدقة وسرعة .
6. التكييف : وهو مستوى خاص بالمهارات التي يطورها الفرد ويقدم نماذج مختلفة لها تبعاً للموقف الذي يواجهه .
7. التنظيم والابتكار : وهو مستوى يرتبط بعملية الإبداع والتنظيم والتطوير لمهارات حركية جديدة .
ثالثاً : المجال الوجداني ( العاطفي )
ويحتوي هذا المجال على الأهداف المتعلقة بالاتجاهات والعواطف والقيم كالتقدير والاحترام والتعاون . أي أن الأهداف في هذا المجال تعتمد على العواطف والانفعالات . وقد صنف ديفيد كراثوول وزملاءه عام 1964 م التعلم الوجداني في خمسة مستويات هي :
1. الاستقبال : وهو توجيه الانتباه لحدث أو نشاط ما . ويتضمن المستويات التالية : - الوعي أو الاطلاع - الرغبة في التلقي - الانتباه المراقب
2. الاستجابة : وهي تجاوز التلميذ درجة الانتباه إلى درجة المشاركة بشكل من أشكال المشاركة . وهويتضمن المستويات التالية : - الإذعان في الاستجابة - الرغبة في الاستجابة - الارتياح للاستجابة
3. إعطاء قيمة : ( التقييم ) وهي القيمة التي يعطيها الفرد لشيء معين أو ظاهرة أو سلوك معين ، ويتصف السلوك هنا بقدر من الثيات والاستقرار بعد اكتساب الفرد أحد الاعتقادات أو الاتجاهات . ويتضمن المستويات التالية : - تقبل قيمة معينة - تفضيل قيمة معينة - الاقتناع ( الالتزام ) بقيمة معينة
4. التنظيم : وهو عند مواجهة مواقف أو حالات تلائمها أكثر من قيمة ، ينظم الفرد هذه القيم ويقرر العلاقات التبادلية بينها ويقبل أحدها أوبعضها كقيمة أكثر أهمية . وهو يتضمن المستويات التالية : - إعطاء تصور مفاهيمي للقيمة - ترتيب أو تنظيم نظام القيمة
5. تطوير نظام من القيم : وهو عبارة عن تطوير الفرد لنظام من القيم يوجه سلوكه بثبات وتناسق مع تلك القيم التي يقبلها وتصبح جزءاً من شخصيته
وهو يتضمن المستويات التالية :
إعطاء تصور مفاهيمي للقيمة
- ترتيب نظام للقيم
أجزاء الهدف السلوكي
يرى روبرت ميجر في عام 1975 م أن الهدف السلوكي يجب أن يحتوي على ثلاثة أجزاء هي كما يلي :
1- وصف السلوك المرغوب تحقيقه بواسطة المتعلم بعد مروره بخبرة تعليمية .
2- وصف الحد الأدنى لمستوى الأداء المقبول .
3- وصف الشروط أو الظروف التي يتم خلالها قيام المتعلم بالسلوك المطلوب .
مواصفات الهدف السلوكي الجيد
يجب أن تصاغ الأهداف السلوكية بشكل محدد وواضح وقابل للقياس ومن القواعد والشروط الأساسية لتحقيق ذلك ما يلي :
1. أن تصف عبارة الهدف أداء المتعلم أو سلوكه الذي يستدل منه على تحقق الهدف وهي بذلك تصف الفعل الذي يقوم به المتعلم أو الذي أصبح قادراً على القيام به نتيجة لحدوث التعلم ولا تصف نشاط المعلم أو أفعال المعلم أو غرضه .
2. أن تبدأ عبارة الهدف بفعل ( مبني للمعلوم ) يصف السلوك الذي يفترض في الطالب أن يظهره عندما يتعامل مع المحتوى .
3. أن تصف عبارة الهدف سلوكاً قابلاً للملاحظة ، أو أنه على درجة من التحديد بحيث يسهل الاستدلال عليه بسلوك قابل للملاحظة .
4. أن تكون الأهداف بسيطة ( غير مركبة ) أي أن كل عبارة للهدف تتعلق بعملية واحدة وسلوكاً واحداً فقط .
5. أن يعبر عن الهدف بمستوى مناسب من العمومية .
6. أن تكون الأهداف واقعية وملائمة للزمن المتاح للتدريس والقدرات وخصائص الطلاب
بعض الأفعال التي يمكن استخدامها عند صياغة الأهداف السلوكية :
( يتعرف – يعطي أمثلة عن – يقارن من حيث – يصف – يلخص – يصنف – يحل مسألة )
بعض الأفعال التي لا يفضل استخدامها عند صياغة الأهداف السلوكية :
( يعرف – يفهم – يتذوق – يعي - يدرك – يتحسس الحاجة إلى – يبدي اهتماماً )
ويعود السبب في ذلك إلى أنها صعبة القياس والملاحظة .
دور الأهداف السلوكية في العملية التعليمية
أولاً : دورها في تخطيط المناهج وتطويرها :
1. تسهم في بناء المناهج التعليمية وتطويرها ، واختيار الوسائل والتسهيلات والأنشطة والخبرات التعليمية المناسبة لتنفيذ المناهج .
2. تسهم في تطوير الكتب الدراسية وكتب المعلم المصاحبة لتلك الكتب .
3. تسهم في توجيه وتطوير برامج إعداد وتدريب المعلمين خاصة تلك البرامج القائمة على الكفايات التعليمية .
4. تسهم في تصميم وتطوير برامج التعليم الذاتي والتعليم المبرمج وبرامج التعليم بواسطة الحاسب الآلي .
ثانياً : دورها في توجيه أنشطة التعلم والتعليم :
1. تيسر عملية التفاهم بين المعلمين من جهة وبين المعلمين وطلابهم من جهة أخرى فالأهداف السلوكية تمكن المعلم من مناقشة زملاءه المعلمين حول الأهداف والغايات التربوية ووسائل وسبل تنفيذ الأهداف مما يفتح المجال أمام الحوار والتفكير التعاوني مما ينعكس إيجابياً على تطوير المناهج وطرق التعليم . كما أنها تسهل سبل الاتصال بين المعلم وطلابه فالطالب يعرف ما هو مطلوب منه وهذا يساعد عل توجيهه وترشيد جهوده مما يساعد عل تقليل من التوتر والقلق من قبل الطالب حول الاختبارات .
2. تسهم الأهداف السلوكية في تسليط الضوء على المفاهيم والحقائق والمعلومات الهامة التي تكون هيكل الموضوعات الدراسية وترك التفصيلات والمعلومات غير الهامة التي قد يلجأ الطالب إلى دراستها وحفظها جهلاً منه بما هو مهم وما هو أقل أهمية .
3. توفر إطاراً تنظيمياً ييسر عملية استقبال المعلومات الجديدة من قبل الطالب فتصبح المادة مترابطة وذات معنى مما يساعد على تذكرها .
4. تساعد على تفريد التعلم والتعامل مع الطالب كفرد له خصائصه وتميزه عن غيره من خلال تصميم وتطوير برامج التعليم الذاتي الموجهة بالأهداف والتي يمكن أن تصمم في ضوء مجال خبرات الطالب واستعداده الدراسي .
5. تساعد على تخطيط وتوجيه عملية التعليم عن طريق اختيار الأنشطة المناسبة المطلوبة لتحقيق العلم بنجاح بما في ذلك اختيار طريقة التدريس الفاعلة والمناسبة للأهداف واختيار وسائل التعليم المفيدة لتحقيق الهدف السلوكي .
6. تساعد المعلم على إيجاد نوع من التوازن بين مجالات الأهداف السلوكية ومستويات كل مجال من المجالات .
7. توفر الأساس السليم لتقويم تحصيل الطالب وتصميم الاختبارات واختيار أدوات التقويم المناسبة وتحديد مستويات الأداء المرغوبة والشروط أو الظروف التي يتم خلالها قياس مخرجات التعلم .
8. ترشيد جهود المعلم وتركيزها على مخرجات التعلم ( الأهداف ) المطلوب تحقيقها .
9. تعتبر الأهداف السلوكية الأساس الذي تبنى عليه عملية التصميم التعليمي ونتاج هذه العملية عبارة عن نظام يلائم المتغيرات في الموقف التعليمي .
10. تيسر التفاهم والاتصال بين المدرسة بين المدرسة ممثلة بمعلميها وهيئتها التدريسية وبين أولياء الأمور فيما يتعلق بما تود المدرسة تحقيقه في سلوك الطلاب نتيجة للأنشطة المتنوعة التي تقدمها لهم في المجالات المختلفة ( معرفية ، نفس حركية ، وجدانية ) .
ثالثاً : دور الأهداف في عملية التقويم :
تقوم الأهداف على توفير القاعدة التي يجب أن تنطلق منها العملية التقويمية فالأهداف تسمح للمعلم و المربين بالوقوف على مدى فعالية التعليم ونجاحه في تحقيق التغير المطلوب في سلوك المتعلم ما لم يحدد نوع هذا التغير أي ما لم توضع الأهداف فلن يتمكن المعلم من القيام بعملية التقويم مما يؤدي إلى الحيلولة دون التعرف على مصير الجهد المبذول في عملية التعليم سواء كان هذا الجهد من جانب المعلم أو المتعلم أو السلطات التربوية الأخرى ذات العلاقة.
رابط الموضوع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
Sports world- عدد المساهمات : 71
نقاط : 215
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
العمر : 33
الموقع : www.epeecoach.webs.com
عالم اللغات :: قسم علوم الصحه الرياضيه والتربيه البدنيه Department of Health and Physical Education :: قسم علم النفس الرياضى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت مارس 19, 2022 12:05 pm من طرف Admin
» download Basic English Grammar book with Exercises.pdf
الأربعاء مارس 16, 2022 6:52 pm من طرف Admin
» English first lesson the nounsالإنجليزية الدرس الأول الأسماء
الأربعاء مارس 09, 2022 11:53 am من طرف Admin
» تعرف على أحداث مهرجنات الطعام السنوية بالولايات المتحدة الأمريكية
الإثنين فبراير 07, 2022 10:33 pm من طرف Admin
» 5 أشياء للقيام بها مجانا في لاس فيغاس
الأحد فبراير 06, 2022 12:15 pm من طرف Admin
» indications of selenium lack in the body ten signs
الأحد فبراير 06, 2022 10:39 am من طرف Admin
» ماهو معني كلمة موسوعة
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 1:24 pm من طرف Admin
» learn English by video lesson 3 (SOCIAL ENGLISH)H)
الأحد ديسمبر 13, 2020 12:13 am من طرف Admin
» * تنظيم وإدارة البطولات والمهرجانات الرياضية :* Organization and management of sports tournaments and festivals *
الخميس أكتوبر 29, 2020 1:47 am من طرف Admin
» الميكانيكا الحيوية:Biomechanics
الخميس مايو 14, 2020 8:59 am من طرف asd275
» منصة رقيم أول وأفضل موقع عربى لدعم اللغة العربية والربح من الكتابة
الخميس ديسمبر 05, 2019 9:45 pm من طرف Admin
» الاسعافات الأولية ( فى حالة التسمم) First aid (in case of poisoning)
الإثنين أكتوبر 14, 2019 4:22 pm من طرف Admin
» الاسعافات الأولية ( فى حالة الحروق) First aid (in case of burns)
الإثنين أكتوبر 14, 2019 4:17 pm من طرف Admin
» الإتجاهات الحديثة في التدريب الرياضي Modern Trends in sports training
الخميس سبتمبر 19, 2019 2:22 am من طرف Admin
» كتاب فرنسي - عربي ( مهم للمبتدئين) French-Arabic Book (Important for Beginners)
الأربعاء سبتمبر 18, 2019 1:15 am من طرف Admin
» اسعافات اولية ( فى حالة اسعاف المصاب ) First aid (in case of the injured ambulance)
الإثنين سبتمبر 16, 2019 4:43 pm من طرف Admin
» كتاب ويبستر العالم الجديد 575 + الأفعال المانيه book Webster's New World 575+ German Verbs
الثلاثاء سبتمبر 10, 2019 7:54 pm من طرف Admin
» اسعافات أولية ( فى حالة أزمة الربو ) First aid (in case of asthma crisis)
الثلاثاء سبتمبر 10, 2019 6:05 pm من طرف Admin
» حصريا الكورس الشامل للإسعافات الأولية للتحميل المباشر Exclusive lycee first aid course for direct download
الإثنين سبتمبر 02, 2019 4:26 pm من طرف Admin
» قلق المنافسة الرياضية 2 Sports competition concern
الإثنين أبريل 22, 2019 7:46 pm من طرف King Nayer
» تنمية بشرية ( دليلك إلى السعادة النفسية ) Human development (your guide to mental happiness)
الإثنين أبريل 22, 2019 9:27 am من طرف Admin
» تنمية بشرية ( البرمجة اللغوية العصبية ) Human development (Neuro-linguistic programming)
الإثنين أبريل 22, 2019 9:10 am من طرف Admin
» Download PC Game Dead Cells Rise of the Giant PC Game تحميل لعبه PC الخلايا الميتة صعود العملاق
الإثنين أبريل 01, 2019 1:26 am من طرف Admin
» Watch A video to learn english Lesson 19 (Directions)
الجمعة مارس 29, 2019 8:59 pm من طرف Admin
» مشاهده فيديو video كورس شامل لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر للمبتدئين كورس كامل من البداية الى الاحتراف الحلقة 1
الجمعة مارس 29, 2019 8:34 pm من طرف Admin
» (Watch A video to learn english Lesson 18 (Time
الجمعة مارس 29, 2019 1:11 pm من طرف Admin
» Watch A video to learn english Lesson 16 (time periods)
الخميس مارس 28, 2019 3:52 pm من طرف Admin
» Watch A video to learn english Lesson 14 ( telling Time )
الخميس مارس 28, 2019 3:45 pm من طرف Admin
» learn english Lesson 10 (Act of possession) .mp4
الخميس مارس 28, 2019 2:28 am من طرف Admin
» learn english Lesson 9 (actions of the movement) .mp4
الخميس مارس 28, 2019 2:27 am من طرف Admin
» learn english LESSON 8 (VERB BE) .mp4
الخميس مارس 28, 2019 2:24 am من طرف Admin
» learn english Lesson 7 prepositions.mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:41 pm من طرف Admin
» learn english Lesson 6 Careers.mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:31 pm من طرف Admin
» learn english Lesson 3 Adjectives.mp4 تعلم اللغة الانجليزيه الدرس 3 الصفات. mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:15 pm من طرف Admin
» download a video to learn english Lesson 2 -( Nouns).mp4تحميل فيديو لتعلم اللغة الانجليزيه الدرس 2-(الأسماء) .mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:11 pm من طرف Admin
» 10 Essential Tips To Learn Web Development by Anton Rimes.epub
الإثنين مارس 04, 2019 11:43 pm من طرف Admin
» English for Travel.rar
الأحد مارس 03, 2019 8:48 pm من طرف Admin
» English Grammar Animation 139 Lessons.rar
الأحد مارس 03, 2019 8:13 pm من طرف Admin
» Home Run English Pronunciation part1.rar
الجمعة مارس 01, 2019 3:15 am من طرف Admin
» English Textbooks Written For Chinese-6Books.rar
الجمعة مارس 01, 2019 3:11 am من طرف Admin
» Learn English with an American's Day.rar
الأربعاء فبراير 27, 2019 9:14 pm من طرف Admin
» Essential English for Meetings And Presentations.rar
الأربعاء فبراير 27, 2019 8:58 pm من طرف Admin
» Live ABC English Vocabulary Today1.iso
الأربعاء فبراير 27, 2019 8:53 pm من طرف Admin
» The Best Way to Learn English Well.rar
الأربعاء فبراير 27, 2019 8:50 pm من طرف Admin
» برنامج لتحدث اللغة الايطالية.exe Program for speaking Italian language. Exe
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:26 pm من طرف Admin
» tips and notes IN GERMAN GRAMMAR.doc نصائح وملاحظات فى قواعد اللغة الالمانية . doc
الثلاثاء فبراير 26, 2019 4:55 pm من طرف Admin
» learn german Vocabulary.doc تعلم مفردات اللغة الألمانية .doc
الثلاثاء فبراير 26, 2019 4:50 pm من طرف Admin
» الاسطوانه الزراعية الشاملة للتنزيل المباشر .rar Comprehensive agricultural cylinder for direct download .rar
الثلاثاء فبراير 26, 2019 4:20 pm من طرف Admin
» برنامج تعلم اللغة الفرنسية le professeur للمبتدئين بالصوت والصورة والكتابة.rar The French language learning program le professeur for beginners with audio, photo and writing. rar
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:24 pm من طرف Admin
» برنامج لتعليم اللغة الفرنسية للمبتدئين بالصوت والصوره.exe A program to teach the French language for beginners with sound and image. Exe
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:02 pm من طرف Admin
» English Communication Skills.doc
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:45 am من طرف Admin
» قاموس المورد..عربى انجليزى.pdf Resource dictionary. English, Arabic. Pdf
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:27 am من طرف Admin
» قواعد اللغة الإنجليزية كاملة.ppt Full English grammar. Ppt
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:25 am من طرف Admin
» قاموس انجليزى عربى والعكس.rar English Arabic dictionary and vice versa. rar
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:24 am من طرف Admin
» كتاب رائع يحتوى على 4000 مرادف ومعنى فى اللغة الانجليزية.pdf A wonderful book contains 4000 synonyms and meaning in English. Pdf
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:23 am من طرف Admin
» تقرير عن الزراعة العضوية.doc Organic Agriculture report. doc
الإثنين فبراير 25, 2019 11:18 pm من طرف Admin
» عرض تقديمى عن انتاج المحاصيل الزراعية للتحميل المباشر Presentation on agricultural crop production for direct download
الإثنين فبراير 25, 2019 11:16 pm من طرف Admin
» خطوات تجارب المبيدات.Pesticide test steps. doc
الإثنين فبراير 25, 2019 11:15 pm من طرف Admin
» ديدان الحرير.pps Silk worms. Pps
الإثنين فبراير 25, 2019 11:13 pm من طرف Admin
» صور فى ماده الهندسة الزراعيه الات وجرارات.rar Images in agricultural engineering material machines and tractors. rar
الإثنين فبراير 25, 2019 11:07 pm من طرف Admin
» زراعة البسله.pdf Planting peas. Pdf
الإثنين فبراير 25, 2019 11:05 pm من طرف Admin
» زراعة اللوبيا.pdf The cultivation of beans. Pdf
الإثنين فبراير 25, 2019 11:03 pm من طرف Admin
» دليل مهام الجهة المشرفة على تطبيق نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة(نظام هاسب)في المنشآت.pdf A guide to the task of supervising the implementation of the hazard Analysis system and critical Control points (HACCP system) in the facilities. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:48 pm من طرف Admin
» المحافظة على النباتات والاشجار.doc Conservation of plants and trees. Doc
السبت فبراير 23, 2019 10:44 pm من طرف Admin
» الأسمدة العضوية وأهميتها للتربة الزراعية.doc Organic fertilizers and their importance to agricultural soils. Doc
السبت فبراير 23, 2019 10:41 pm من طرف Admin
» كتاب رائع عن تربية النحل.PDF A wonderful book about beekeeping. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:39 pm من طرف Admin
» كل شىء عن النباتات.pdf Everything about plants. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:36 pm من طرف Admin
» لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الإستيراد والتصدير.pdf Regulation of the rules implementing the provisions of the Law of Import and export. pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:32 pm من طرف Admin
» ماده حشرات اقتصاديه على هيئه صور.rar Economic insect material in the form of images. rar
السبت فبراير 23, 2019 10:21 pm من طرف Admin
» محاصيل العلف النجيلية.pps Forage crops. Pps
السبت فبراير 23, 2019 10:19 pm من طرف Admin
» ملزمة مادة صناعة الألبان للصف الثالث الثانوى الزراعى.pdf Dairy industry memo for 3rd Grade agricultural secondary. pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:17 pm من طرف Admin
» ميكنه زراعة وجنى العدس.pdf Mechanization of cultivation and harvesting of lentils. pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:13 pm من طرف Admin
» كتاب لاتقان قواعد اللغة الفرنسية من دار القلم العربى .pdf A book to master the rules of the French language from the Arab pen house. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 7:01 pm من طرف Admin
» كتاب علم نفسك الفرنسية في 5 أيام.pdf Book Teach yourself French in 5 days. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 6:49 pm من طرف Admin
» كتاب تعلم الفرنسية بدون معلم.pdf A book to learn French without a teacher.pdf
السبت فبراير 23, 2019 6:34 pm من طرف Admin
» كتاب أهم مصطلحات اللغة الفرنسية.pdf The most important french language terms book.pdf
السبت فبراير 23, 2019 6:27 pm من طرف Admin
» French lessons are fun with Triloconte for free download.zip دروس اللغة الفرنسية مُمتعة مع لعبة Triloconte للتحميل مجانا.zip
السبت فبراير 23, 2019 3:26 pm من طرف Admin
» French alphabet and pronunciation.doc حروف الأبجدية الفرنسية وطريقة نطقها.doc
السبت فبراير 23, 2019 3:21 pm من طرف Admin
» تعلم تصريف الأفعال باللغة الفرنسية مع هذا البرنامج Logiciel de Conjugaisonمجانا.zip Learn to conduct verbs in French with this logiciel de Conjugaison free.zip
السبت فبراير 23, 2019 3:18 pm من طرف Admin
» The French-Arabic dictionary program translates words from French to Arabic.rar برنامج القاموس فرنسي عربي يترجم الكلمات من الفرنسية إلى العربية.rar
السبت فبراير 23, 2019 1:48 pm من طرف Admin
» Program all verb synouns in French pdf+learn French on your own.msi برنامج جميع تصريفات الأفعال في اللغة الفرنسية pdf+تعلم اللغة الفرنسية بنفسك.msi
السبت فبراير 23, 2019 1:43 pm من طرف Admin
» Les Essentiels Orthographe to learn and avoid writing errors in French.exeبرنامج les Essentiels Orthographe لتعلم وتجنب أخطاء الكتابة باللغة الفرنسية.exe
السبت فبراير 23, 2019 1:09 pm من طرف Admin
» برنامج لتحدث اللغة الفرنسية.exe
السبت فبراير 23, 2019 12:54 pm من طرف Admin
» كورس pimsleur لتعليم اللغة الالمانية Bimsleur German language course
الإثنين نوفمبر 19, 2018 10:19 pm من طرف ahmedsayyad
» وصفات رائعة وآمنة ومجربة لزيادة الوزن بدرجة ملحوظة
الأحد يوليو 29, 2018 12:17 pm من طرف Admin
» رجيم الثمانى ساعات لخسارة ثمانية كيلو شهريا
الأحد يوليو 29, 2018 12:12 pm من طرف Admin
» مرض قصور الشريان التاجي
الأحد يوليو 29, 2018 12:08 pm من طرف Admin
» أسباب الإغماء المفاجئ عند المراهقات
الأحد يوليو 29, 2018 12:02 pm من طرف Admin
» 10 Simple Tips to Feed Healthy and Useful
الجمعة يوليو 27, 2018 10:52 am من طرف Admin
» Serious Diseases Transmitted by Pets
الجمعة يوليو 27, 2018 10:48 am من طرف Admin
» What About the Mental Drifting and Children?
الخميس يوليو 19, 2018 3:32 pm من طرف Admin
» Does Green Tea Contain Caffeine?
الخميس يوليو 19, 2018 3:28 pm من طرف Admin
» Everything About the Pros and Cons of Mobile Phone
الخميس يوليو 19, 2018 3:22 pm من طرف Admin
» How to Get the Knowledge?
الخميس يوليو 19, 2018 3:20 pm من طرف Admin
» Fear After a Heart Attack May Be Normal?
الخميس يوليو 19, 2018 3:12 pm من طرف Admin
» Did You Know That the Secret of Beauty Built on Food Habits?
الخميس يوليو 19, 2018 3:08 pm من طرف Admin
» 7 Changes You Can Undertake to Reduce Cholesterol
الخميس يوليو 19, 2018 3:05 pm من طرف Admin
» Seven Reasons for the Failure of Weight Reduction
الخميس يوليو 19, 2018 3:02 pm من طرف Admin
» Properly Exercise until to Lose Weight
الخميس يوليو 19, 2018 9:41 am من طرف Admin