الأسلوب التدريبي في التربية الرياضية :Method of training in Physical Education
صفحة 1 من اصل 1
الأسلوب التدريبي في التربية الرياضية :Method of training in Physical Education
يتضمن هذا الأسلوب إفساح المجال للمتعلم في بعض مواقف الدرس ولا وسيما في القسم الرئيس في مرحلة سير الدرس. لتساعد التلميذ على اكتساب الخبرات في الاعتماد على النفس والتعاون والإبداع ويمكن التمرن عليها عن طريق التغذية الراجعة الايجابية التي يقدمها المعلم خلال تنفيذ العمل. ويعني " تحويل وانتقال بعض القرارات المعينة او المحددة من المعلم إلى المتعلم إذ يخلق هنا الأسلوب نوعا جديدا من العلاقات بين كل من المعلم والمتعلم هو بين المتعلم والمهارات وكذلك بين المتعلمين أنفسهم ومن هذا يمكن إن يحقق بعض الأهداف التي تتعلق بتحسين الإنجاز لدى المتعلم . ويعرف الأسلوب التدريبي بأنه " الأسلوب الذي يوفر للطالب الوقت الكافي للعمل لانفرادي وكذلك يوفر الوقت الكافي للمدرس لإعطاء التغذية الراجعة الفردية والخصوصية .
ويعرف الأسلوب التدريبي هو الطريقة التي يتم بها تنفيذ العملية التدريبية باستخدام الوسائل والامكانات المتاحة ويحتاج التدريب أساليب ووسائل عديدة تبعا لنوع التدريب المطلوب كما إن عدد المتدربين يحدد نوع وأساليب التدريب ولقد تنوعت تلك الأساليب بغية تحقيق أهدافها .
فالأسلوب التدريبي يعتمد على التصميم ثم العرض والممارسة ثم التغذية الراجعة وهذا ما يسمى بالنموذج التدريبي. ( brace, 108 )ويتمكن الطالب في هذا الأسلوب إن يتمرن على استخدام القرارات التي منحت له ضمن ورقة الواجب التي حددت فيها ولجباته من قبل المعلم.
ولقد أكد ( singer ) في سبيل إن يأخذ التمرين مكانه في التعلم لابد من أجراء محاولات تكرارية كثيرة لتنظيم وتطوير الظروف المحيطة بالتمرين وتنوعها لغرض الابتعاد عن الخطأ مما يساعد في تطوير المهارة ويشارك فعليا في التعلم والأداء ، ففي الأسلوب التدريبي يتم نقل القرارات جميعها والمتعلقة بمرحلة التطبيق من المدرس إلى الطالب لأول مرة بممارسة العملية التعليمية بخط جديد ومن أهم ايجابيات هذا الأسلوب إذا خطط للتدريس به بشكل جيد انه يكون ناجح مع عدد كبير من الطلاب وأيضا مع عدد صغير.
ويذك ( Anderson ) أن القرارات الممنوحة في هذا الأسلوب من المدرس إلى الطالب إثناء مرحلة تنفيذ الدرس وكالاتي:
• يقوم المدرس بتوضيح الأسلوب التدريبي وتوزيع أوراق الواجب على الطلاب إن وجدت.
• يستفسر المدرس ويجيب على الأسئلة لغرض التوضيح.
• يسمح للطلبة في اختيار قرارات موقعهم ( الوقفة ).
• يقوم المدرس باختيار الواجب الملائم للأسلوب التدريبي.
• يسمح للطلبة في بدء وإيقاف النشاط كما يرغبوا.
• يسمح للطلبة في اختيار الوقت المناسب لأداء المهارة.
• يسمح للطلبة بتقويم الطلاب في ضوء أسس الاختلافات الفردية.
• يقوم المدرس بإعطاء التغذية الراجعة بشكل انفرادي.
• يقوم المدرس بالسماح للطلاب بالعمل بشكل مستقل عن الدرس او من بقية الطلاب ، ومن الأشياء المهمة في درس التربية الرياضية هو مراعاة عاملين هما:
1- زيادة وقت التطبيق .
2- تقديم المعلومات والإيضاحات وتصحيح الأخطاء.
ويعد خبراء طرائق التدريس أمثال موستن، بيرسون، دوري ، بوناونو ، الأسلوب التدريبي هو من أفضل الطرائق التي تراعي هذين العاملين زيادة وقت التطبيق ، تقويم المعلومات والإيضاحات وتصحيح الأخطاء ويساهمان في عملية التعلم وحتى تتضح أهمية هذا الأسلوب فانه من المناسب أن نذكر إن تطوير إي مهارة تحتاج إلى وقت معقول للتدريب عليها وكذلك الإعادة والتكرار وتصحيح الأخطاء ولذلك عد الأسلوب التدريبي الامثل لتقويم الحد الأعلى من الوقت للتطبيق .
• إما القرارات الخاصة بالتلميذ فتشمل:
• المكان والوضع الذي يتخذه التلاميذ.
• وقت بدء كل تمرين والانتهاء منه وفترة الراحة بين التمارين.
• الإيقاع ‘ الوزن والتشكيل للعمل الفرقي واللبس والمظهر الخارجي .
• توجية الأسئلة لمدرس لغرض التوضيح.
أم القرارات الخاصة بمرحلتي ما قبل الدرس وما بعده فتبقى بيد المدرس إذ يكون له الوقت الكافي للتحرك بينهم وملاحظة الأداء الفردي وإعطاء التغذية الراجعة لكل طالب على حده
ويرى ( BRACE) أن الأسلوب التدريبي يعتمد على التصميم ثم العرض والممارسة الفردية ثم التغذية الراجعة إذ سماه بالنموذج التدريبي. وفي الأسلوب التدريبي يجب نقل عدد من القرارات من المعلم إلى التلميذ وان عملية الانتقال هذه تحدث ضمن الفقرات الثمانية التالية والتي تتم خلال مرحلة الدرس (الأداء ):
أ- المكان المخصص لتطبيق المهارات والوقفة:
يستطيع الطالب إن يختار المكان الملائم له سواء كان الدرس داخل القاعة المغلقة او في الملعب الخارجي مع مراعاة عامل السلامة لكي لا يتعرض للإصابة إثناء التطبيق.
ب- ترتيب وتسلسل المهارات:
إن الطالب يزود بورقة الواجب في هذا الأسلوب الذي يتضمن مجموع الواجبات التي يجب إن ينفذها وعدد التكرارات, فان من حقه في هذه الحالة إن يختار إي من المهمات، ولكن يجب إن ينهي جميع الواجبات المكتوبة في ورقة الواجب.
ت- وقت بدء كل واجب حركي:
بعد إن يقرا الطالب الواجبات والمهمات المكتوبة في ورقة الواجب، فله الحق في اتخاذ القرار ببدء تطبيق الواجب الحركي، إذ يبدأ بعض الطلاب بتطبيق المهارات قبل غيرهم، ويعود ذلك لقدرتهم السريعة على فهم المهمة، بينما نجد القسم الأخر من الطلاب يفضلون التروي حتى يفهموا ما هو المقصود بالمهمة قبل بدء التطبيق.
ث- الإيقاع الحركي المناسب لكل مهارة:
في إثناء تطبيق المهارات يحق للطالب اختيار الإيقاع المناسب لتلك المهارة، فمنهم من يرغب في التطبيق بإيقاع سريع والأخر يفضل الإيقاع المتوسط السرعة، ومنهم من يختار الإيقاع البطيء حتى يضمن الدقة في تطبيق المهارة.
ج- وقت توقف وانتهاء الواجب الحركي:
نرى الطالب يقرر التوقف على إنهاء تطبيق المهارات لأنه أنهى جميع الواجبات المكتوبة في ورقة الواجب، إذ ينهي بعض الطلاب واجبه قبل غيره ويرجع ذلك للفروق الفردية بينهم.
ح- المدة الفاصلة بين عمل مهارة وأخرى:
تظهر في ورقة الواجب عدة مهمات على الطالب القيام بها مدة التطبيق، فعندما ينهي الطالب أداء واجب ما من ضمن الواجبات، فيحتاج إلى وقت للراحة حتى يقوم بالمهمة التي تليها، وهذا الوقت او المدة الفاصلة بين عمل المهمتين هو من حق الطالب، ويفضل إن لا يزيد هذا الوقت عن دقيقة واحدة.
خ- الزي أو المظهر:
يلبس الطالب عند أداء المهارات الملابس المناسبة لدرس التربية الرياضية إذ يختارها مريحة ونظيفة تسمح له أداء المهارات براحة تامة.
د- بدء الأسئلة لغرض التوضيح:
يكون من حق الطالب سؤال المدرس عن إي شي غير واضح في ورقة الواجب ثم يقوم المدرس بتوضيح ذلك له.
كيفية تطبيق الأسلوب التدريبي في درس التربية الرياضية:
يتم التدريس بهذا الأسلوب بالخطوات آلاتية:
أ- الشرح:
يقوم المدرس بشرح المهارة بالطريقة الكلية وتقويم إما بنفسيه هو او من قبل طالب يختاره المدرس، ثم يسال المدرس الطلاب عن إي شيء يتعلق بالدرس، ثم يوزع ورقة الواجبات على الطلاب.
ب- التطبيق: ويشمل على:
1- الإحماء
2- تطبيق المهارة وفق المهمات في ورقة الواجب.
ت- التقويم:
يستطيع المدرس إن يصحح أخطاء الطلاب إثناء مدة التطبيق او بعد الانتهاء منها ويمكنه إن يجمع الطلاب ويعطيهم التغذية الراجعة اللازمة لهم، أو يعيد شرح المهارة أو عمل نموذج لها مرة أخرى.
مميزات الأسلوب التدريبي:
ذكر علي الديري إن العالم بيل حدد بعض الميزات هذا الأسلوب كما يأتي:
• تعطي الفرصة للطالب أن يتبادل المعلومات مع المدرس شخصيا عن المهارة التي تطبيقها
• يستخدم هذا الأسلوب مع مجموعة كبيرة من الطلاب.
• يساعد على إظهار المهارات الفردية والإبداع.
• يعطي وقت كافي للطلاب للممارسة والتطبيق.
• يساعد الطلاب على كيفية اتخاذ القرارات.
• العمل بصورة استقلالية وفق قواعد الدرس.
عيوب الأسلوب التدريبي:
ومن عيوب هذا الأسلوب نذكر ما يأتي:
• في هذا الأسلوب لأتكون السيطرة على الحركات الفعالة دقيقة.
• لا يمكن للأعمار كافة القيام بتطبيق هذا الأسلوب لكنه يحتاج إلى تلاميذ لديهم خلفية جيدة في تلك اللعبة.
• يحتاج هذا الأسلوب إلى أجهزة وأدوات كثيرة.
• يأخذ وقتا طويلا في الدرس.
تطبيق الأسلوب التدريبي
الأسلوب التدريبي هو أكثر الأساليب الملائمة لدرس التربية الرياضية فهناك فرص كثيرة في هذا الحقل لتدريس المهارات لعدد كبيرة من التلميذ وما دام جوهر التربية هو العمل فلا حاجة كبيرة إلى الشرح المسهب والإيضاح. ويعد الأسلوب التدريبي هو الأسلوب الأول في مجموعة الأساليب الذي يتطلب من التلميذ اتخاذ بعض من القرارات خلال الوحدة التدريبية، إن الوحدة التدريبية في هذا الأسلوب تؤدي إلى إيجاد واقع جديد يقوم فيه التلميذ بالتدريب ليس فقط على أداء المهارة وانما على عملية اتخاذ القرارات ضمن الفقرات التسعة وبشكل سليم ومدروس وفي هذا الأسلوب يتغير محور سلسلة الإحداث وتنشا علاقة جديدة بين المعلم والتلميذ إذ يقوم المعلم بمنح الثقة للتلميذ من إذ اتخاذ القرارات المناسبة إثناء أداء الواجب الحركي بينما يتعلم التلميذ الاستقلالية في اتخاذ القرار وبشكل ينسجم مع أداء الواجب الحركي. ( حسن، وآخرون، ص50 ) ومن مهام المعلم في هذا الأسلوب الذي أشار إليه عباس السامرائي والذي يؤكد فيه الأمور التنظيمية آلاتية :
• إن يوضح المعلم حدود الملعب والأدوات والأجهزة المستعملة
• يوضح القرارات الممنوحة للتلاميذ في الجزء التطبيقي.
• الالتزام بالمقاييس المطلوبة والضوابط المحددة إثناء التنفيذ.
• الالتزام بالحفاظ على الأدوات وسلامتها.
• الالتزام بنقل الأدوات من والى الملعب.
إن إي وسيلة أخرى في حركة التلميذ، لان الأسلوب قد صمم ووضع لزيادة حركة كل تلميذ وتوفير الوقت الكافي لممارسة النشاط والتدريب عليه.
وفي هذا الأسلوب يتغير محور سلسة الإحداث وتنشا علاقة جديدة بين المعلم والطالب إذ يقوم المعلم بممارسة عملية الثقة بالتلميذ من حيث اتخاذ القرارات المناسبة إثناء الأداء الواجب الحركي. بينما يتعلم الطالب الاستقلالية في أتحاذ القرار وبشكل ينسجم مع الواجب الحركي.
أهداف الأسلوب التدريبي:
من الصفات المميزة لهذا الأسلوب هي بداية الاستقلالية في بعض الأعمال، إذ إن التلميذ يقوم باتخاذ القرارات الممنوحة له بنفسيه ويحقق هذا الأسلوب جملة أهداف منها:
• تعلم التلميذ اتخاذ القرارات الممنوحة له.
• التلميذ يستطيع العمل بمفرده لمدة من الزمن، ويتعلم اتخاذ القرارات المناسبة.
• يتعلم أنجاز الأعمال ضمن الوقت المخصص ويظهر الإبداع من التلميذ.
• يتعلم التلميذ تحقيق تلقي التغذية الراجعة الفردية والخصوصية.
• يتعلم التلميذ كيفية التعامل مع السقوط والفشل والإحباط، وكذلك يتعلم متعة الفوز والنجاح.
قنوات التطوير في الأسلوب التدريبي:
يكون موقع التلميذ في القنوات ما يأتي:
• القناة البدنية: يكون التلميذ أكثر استقلالية في اتخاذ القرارات والتلميذ يتدرب بمفرده ولا ينتظر الاواومر من المعلم ويذكر هناك تطور جسمي في المستقبل لذلك يميل التلميذ في هذا القناة إلى الأعلى.
• القناة الاجتماعية: إن عملية النقل في اتخاذ قرار الوقوف في المكان ما يخلق حالات جديدة من العلاقات الاجتماعية في الدرس. فالتلميذ يمكنه الاختيار مكان قريب من احد التلميذ او اختيار موقع له مع بقية زملائه ولذلك فموقع التلميذ يميل قليلا إلى الأعلى.
• القناة الذهنية: هناك تغير طفيف في وضع القناة الذهنية وذلك لان على التلاميذ الانشغال في عملية التذكر بالإضافة إلى الالتزام بالواجب الحركي الذي يصفه المعلم. فهناك درجة او مستوى معين من الابتعاد عن الحد الأدنى.
• القناة السلوكية: إن حدوث تطور من الناحتتين الاجتماعية والبدنية يمكن افتراض إرجاعه إلى المشاعر الايجابية التي نشأت لدى التلميذ حول نفسه. لهذا السبب فان وضع التلميذ على القناة السلوكية يكون أكثر بعدا عن الحد الأدنى.
الأسلوب_التدريبي_في_التربية_الرياضية_Method_of_training_in_Physical_Education.docx
ويعرف الأسلوب التدريبي هو الطريقة التي يتم بها تنفيذ العملية التدريبية باستخدام الوسائل والامكانات المتاحة ويحتاج التدريب أساليب ووسائل عديدة تبعا لنوع التدريب المطلوب كما إن عدد المتدربين يحدد نوع وأساليب التدريب ولقد تنوعت تلك الأساليب بغية تحقيق أهدافها .
فالأسلوب التدريبي يعتمد على التصميم ثم العرض والممارسة ثم التغذية الراجعة وهذا ما يسمى بالنموذج التدريبي. ( brace, 108 )ويتمكن الطالب في هذا الأسلوب إن يتمرن على استخدام القرارات التي منحت له ضمن ورقة الواجب التي حددت فيها ولجباته من قبل المعلم.
ولقد أكد ( singer ) في سبيل إن يأخذ التمرين مكانه في التعلم لابد من أجراء محاولات تكرارية كثيرة لتنظيم وتطوير الظروف المحيطة بالتمرين وتنوعها لغرض الابتعاد عن الخطأ مما يساعد في تطوير المهارة ويشارك فعليا في التعلم والأداء ، ففي الأسلوب التدريبي يتم نقل القرارات جميعها والمتعلقة بمرحلة التطبيق من المدرس إلى الطالب لأول مرة بممارسة العملية التعليمية بخط جديد ومن أهم ايجابيات هذا الأسلوب إذا خطط للتدريس به بشكل جيد انه يكون ناجح مع عدد كبير من الطلاب وأيضا مع عدد صغير.
ويذك ( Anderson ) أن القرارات الممنوحة في هذا الأسلوب من المدرس إلى الطالب إثناء مرحلة تنفيذ الدرس وكالاتي:
• يقوم المدرس بتوضيح الأسلوب التدريبي وتوزيع أوراق الواجب على الطلاب إن وجدت.
• يستفسر المدرس ويجيب على الأسئلة لغرض التوضيح.
• يسمح للطلبة في اختيار قرارات موقعهم ( الوقفة ).
• يقوم المدرس باختيار الواجب الملائم للأسلوب التدريبي.
• يسمح للطلبة في بدء وإيقاف النشاط كما يرغبوا.
• يسمح للطلبة في اختيار الوقت المناسب لأداء المهارة.
• يسمح للطلبة بتقويم الطلاب في ضوء أسس الاختلافات الفردية.
• يقوم المدرس بإعطاء التغذية الراجعة بشكل انفرادي.
• يقوم المدرس بالسماح للطلاب بالعمل بشكل مستقل عن الدرس او من بقية الطلاب ، ومن الأشياء المهمة في درس التربية الرياضية هو مراعاة عاملين هما:
1- زيادة وقت التطبيق .
2- تقديم المعلومات والإيضاحات وتصحيح الأخطاء.
ويعد خبراء طرائق التدريس أمثال موستن، بيرسون، دوري ، بوناونو ، الأسلوب التدريبي هو من أفضل الطرائق التي تراعي هذين العاملين زيادة وقت التطبيق ، تقويم المعلومات والإيضاحات وتصحيح الأخطاء ويساهمان في عملية التعلم وحتى تتضح أهمية هذا الأسلوب فانه من المناسب أن نذكر إن تطوير إي مهارة تحتاج إلى وقت معقول للتدريب عليها وكذلك الإعادة والتكرار وتصحيح الأخطاء ولذلك عد الأسلوب التدريبي الامثل لتقويم الحد الأعلى من الوقت للتطبيق .
• إما القرارات الخاصة بالتلميذ فتشمل:
• المكان والوضع الذي يتخذه التلاميذ.
• وقت بدء كل تمرين والانتهاء منه وفترة الراحة بين التمارين.
• الإيقاع ‘ الوزن والتشكيل للعمل الفرقي واللبس والمظهر الخارجي .
• توجية الأسئلة لمدرس لغرض التوضيح.
أم القرارات الخاصة بمرحلتي ما قبل الدرس وما بعده فتبقى بيد المدرس إذ يكون له الوقت الكافي للتحرك بينهم وملاحظة الأداء الفردي وإعطاء التغذية الراجعة لكل طالب على حده
ويرى ( BRACE) أن الأسلوب التدريبي يعتمد على التصميم ثم العرض والممارسة الفردية ثم التغذية الراجعة إذ سماه بالنموذج التدريبي. وفي الأسلوب التدريبي يجب نقل عدد من القرارات من المعلم إلى التلميذ وان عملية الانتقال هذه تحدث ضمن الفقرات الثمانية التالية والتي تتم خلال مرحلة الدرس (الأداء ):
أ- المكان المخصص لتطبيق المهارات والوقفة:
يستطيع الطالب إن يختار المكان الملائم له سواء كان الدرس داخل القاعة المغلقة او في الملعب الخارجي مع مراعاة عامل السلامة لكي لا يتعرض للإصابة إثناء التطبيق.
ب- ترتيب وتسلسل المهارات:
إن الطالب يزود بورقة الواجب في هذا الأسلوب الذي يتضمن مجموع الواجبات التي يجب إن ينفذها وعدد التكرارات, فان من حقه في هذه الحالة إن يختار إي من المهمات، ولكن يجب إن ينهي جميع الواجبات المكتوبة في ورقة الواجب.
ت- وقت بدء كل واجب حركي:
بعد إن يقرا الطالب الواجبات والمهمات المكتوبة في ورقة الواجب، فله الحق في اتخاذ القرار ببدء تطبيق الواجب الحركي، إذ يبدأ بعض الطلاب بتطبيق المهارات قبل غيرهم، ويعود ذلك لقدرتهم السريعة على فهم المهمة، بينما نجد القسم الأخر من الطلاب يفضلون التروي حتى يفهموا ما هو المقصود بالمهمة قبل بدء التطبيق.
ث- الإيقاع الحركي المناسب لكل مهارة:
في إثناء تطبيق المهارات يحق للطالب اختيار الإيقاع المناسب لتلك المهارة، فمنهم من يرغب في التطبيق بإيقاع سريع والأخر يفضل الإيقاع المتوسط السرعة، ومنهم من يختار الإيقاع البطيء حتى يضمن الدقة في تطبيق المهارة.
ج- وقت توقف وانتهاء الواجب الحركي:
نرى الطالب يقرر التوقف على إنهاء تطبيق المهارات لأنه أنهى جميع الواجبات المكتوبة في ورقة الواجب، إذ ينهي بعض الطلاب واجبه قبل غيره ويرجع ذلك للفروق الفردية بينهم.
ح- المدة الفاصلة بين عمل مهارة وأخرى:
تظهر في ورقة الواجب عدة مهمات على الطالب القيام بها مدة التطبيق، فعندما ينهي الطالب أداء واجب ما من ضمن الواجبات، فيحتاج إلى وقت للراحة حتى يقوم بالمهمة التي تليها، وهذا الوقت او المدة الفاصلة بين عمل المهمتين هو من حق الطالب، ويفضل إن لا يزيد هذا الوقت عن دقيقة واحدة.
خ- الزي أو المظهر:
يلبس الطالب عند أداء المهارات الملابس المناسبة لدرس التربية الرياضية إذ يختارها مريحة ونظيفة تسمح له أداء المهارات براحة تامة.
د- بدء الأسئلة لغرض التوضيح:
يكون من حق الطالب سؤال المدرس عن إي شي غير واضح في ورقة الواجب ثم يقوم المدرس بتوضيح ذلك له.
كيفية تطبيق الأسلوب التدريبي في درس التربية الرياضية:
يتم التدريس بهذا الأسلوب بالخطوات آلاتية:
أ- الشرح:
يقوم المدرس بشرح المهارة بالطريقة الكلية وتقويم إما بنفسيه هو او من قبل طالب يختاره المدرس، ثم يسال المدرس الطلاب عن إي شيء يتعلق بالدرس، ثم يوزع ورقة الواجبات على الطلاب.
ب- التطبيق: ويشمل على:
1- الإحماء
2- تطبيق المهارة وفق المهمات في ورقة الواجب.
ت- التقويم:
يستطيع المدرس إن يصحح أخطاء الطلاب إثناء مدة التطبيق او بعد الانتهاء منها ويمكنه إن يجمع الطلاب ويعطيهم التغذية الراجعة اللازمة لهم، أو يعيد شرح المهارة أو عمل نموذج لها مرة أخرى.
مميزات الأسلوب التدريبي:
ذكر علي الديري إن العالم بيل حدد بعض الميزات هذا الأسلوب كما يأتي:
• تعطي الفرصة للطالب أن يتبادل المعلومات مع المدرس شخصيا عن المهارة التي تطبيقها
• يستخدم هذا الأسلوب مع مجموعة كبيرة من الطلاب.
• يساعد على إظهار المهارات الفردية والإبداع.
• يعطي وقت كافي للطلاب للممارسة والتطبيق.
• يساعد الطلاب على كيفية اتخاذ القرارات.
• العمل بصورة استقلالية وفق قواعد الدرس.
عيوب الأسلوب التدريبي:
ومن عيوب هذا الأسلوب نذكر ما يأتي:
• في هذا الأسلوب لأتكون السيطرة على الحركات الفعالة دقيقة.
• لا يمكن للأعمار كافة القيام بتطبيق هذا الأسلوب لكنه يحتاج إلى تلاميذ لديهم خلفية جيدة في تلك اللعبة.
• يحتاج هذا الأسلوب إلى أجهزة وأدوات كثيرة.
• يأخذ وقتا طويلا في الدرس.
تطبيق الأسلوب التدريبي
الأسلوب التدريبي هو أكثر الأساليب الملائمة لدرس التربية الرياضية فهناك فرص كثيرة في هذا الحقل لتدريس المهارات لعدد كبيرة من التلميذ وما دام جوهر التربية هو العمل فلا حاجة كبيرة إلى الشرح المسهب والإيضاح. ويعد الأسلوب التدريبي هو الأسلوب الأول في مجموعة الأساليب الذي يتطلب من التلميذ اتخاذ بعض من القرارات خلال الوحدة التدريبية، إن الوحدة التدريبية في هذا الأسلوب تؤدي إلى إيجاد واقع جديد يقوم فيه التلميذ بالتدريب ليس فقط على أداء المهارة وانما على عملية اتخاذ القرارات ضمن الفقرات التسعة وبشكل سليم ومدروس وفي هذا الأسلوب يتغير محور سلسلة الإحداث وتنشا علاقة جديدة بين المعلم والتلميذ إذ يقوم المعلم بمنح الثقة للتلميذ من إذ اتخاذ القرارات المناسبة إثناء أداء الواجب الحركي بينما يتعلم التلميذ الاستقلالية في اتخاذ القرار وبشكل ينسجم مع أداء الواجب الحركي. ( حسن، وآخرون، ص50 ) ومن مهام المعلم في هذا الأسلوب الذي أشار إليه عباس السامرائي والذي يؤكد فيه الأمور التنظيمية آلاتية :
• إن يوضح المعلم حدود الملعب والأدوات والأجهزة المستعملة
• يوضح القرارات الممنوحة للتلاميذ في الجزء التطبيقي.
• الالتزام بالمقاييس المطلوبة والضوابط المحددة إثناء التنفيذ.
• الالتزام بالحفاظ على الأدوات وسلامتها.
• الالتزام بنقل الأدوات من والى الملعب.
إن إي وسيلة أخرى في حركة التلميذ، لان الأسلوب قد صمم ووضع لزيادة حركة كل تلميذ وتوفير الوقت الكافي لممارسة النشاط والتدريب عليه.
وفي هذا الأسلوب يتغير محور سلسة الإحداث وتنشا علاقة جديدة بين المعلم والطالب إذ يقوم المعلم بممارسة عملية الثقة بالتلميذ من حيث اتخاذ القرارات المناسبة إثناء الأداء الواجب الحركي. بينما يتعلم الطالب الاستقلالية في أتحاذ القرار وبشكل ينسجم مع الواجب الحركي.
أهداف الأسلوب التدريبي:
من الصفات المميزة لهذا الأسلوب هي بداية الاستقلالية في بعض الأعمال، إذ إن التلميذ يقوم باتخاذ القرارات الممنوحة له بنفسيه ويحقق هذا الأسلوب جملة أهداف منها:
• تعلم التلميذ اتخاذ القرارات الممنوحة له.
• التلميذ يستطيع العمل بمفرده لمدة من الزمن، ويتعلم اتخاذ القرارات المناسبة.
• يتعلم أنجاز الأعمال ضمن الوقت المخصص ويظهر الإبداع من التلميذ.
• يتعلم التلميذ تحقيق تلقي التغذية الراجعة الفردية والخصوصية.
• يتعلم التلميذ كيفية التعامل مع السقوط والفشل والإحباط، وكذلك يتعلم متعة الفوز والنجاح.
قنوات التطوير في الأسلوب التدريبي:
يكون موقع التلميذ في القنوات ما يأتي:
• القناة البدنية: يكون التلميذ أكثر استقلالية في اتخاذ القرارات والتلميذ يتدرب بمفرده ولا ينتظر الاواومر من المعلم ويذكر هناك تطور جسمي في المستقبل لذلك يميل التلميذ في هذا القناة إلى الأعلى.
• القناة الاجتماعية: إن عملية النقل في اتخاذ قرار الوقوف في المكان ما يخلق حالات جديدة من العلاقات الاجتماعية في الدرس. فالتلميذ يمكنه الاختيار مكان قريب من احد التلميذ او اختيار موقع له مع بقية زملائه ولذلك فموقع التلميذ يميل قليلا إلى الأعلى.
• القناة الذهنية: هناك تغير طفيف في وضع القناة الذهنية وذلك لان على التلاميذ الانشغال في عملية التذكر بالإضافة إلى الالتزام بالواجب الحركي الذي يصفه المعلم. فهناك درجة او مستوى معين من الابتعاد عن الحد الأدنى.
• القناة السلوكية: إن حدوث تطور من الناحتتين الاجتماعية والبدنية يمكن افتراض إرجاعه إلى المشاعر الايجابية التي نشأت لدى التلميذ حول نفسه. لهذا السبب فان وضع التلميذ على القناة السلوكية يكون أكثر بعدا عن الحد الأدنى.
الأسلوب_التدريبي_في_التربية_الرياضية_Method_of_training_in_Physical_Education.docx
Sports world- عدد المساهمات : 71
نقاط : 215
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
العمر : 33
الموقع : www.epeecoach.webs.com
مواضيع مماثلة
» طرق تدريس التربية الرياضية:Methods of Teaching Physical Education
» أنواع أساليب التدريس في التربية الرياضية :Types of teaching methods in Physical Education
» مشاكل البحث العلمي في مجال التربية الرياضية :Problems of scientific research in the field of Physical Education
» أسس ومبادئ تصميم البرنامج التدريبي:Foundations and principles of design of the training program
» طرق ووسائل تعليم وتدريب الوثب الطويل للمبتدئين (6-10 سنوات):Ways and means of education and training of the long jump for beginners (6-10 years)
» أنواع أساليب التدريس في التربية الرياضية :Types of teaching methods in Physical Education
» مشاكل البحث العلمي في مجال التربية الرياضية :Problems of scientific research in the field of Physical Education
» أسس ومبادئ تصميم البرنامج التدريبي:Foundations and principles of design of the training program
» طرق ووسائل تعليم وتدريب الوثب الطويل للمبتدئين (6-10 سنوات):Ways and means of education and training of the long jump for beginners (6-10 years)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت مارس 19, 2022 12:05 pm من طرف Admin
» download Basic English Grammar book with Exercises.pdf
الأربعاء مارس 16, 2022 6:52 pm من طرف Admin
» English first lesson the nounsالإنجليزية الدرس الأول الأسماء
الأربعاء مارس 09, 2022 11:53 am من طرف Admin
» تعرف على أحداث مهرجنات الطعام السنوية بالولايات المتحدة الأمريكية
الإثنين فبراير 07, 2022 10:33 pm من طرف Admin
» 5 أشياء للقيام بها مجانا في لاس فيغاس
الأحد فبراير 06, 2022 12:15 pm من طرف Admin
» indications of selenium lack in the body ten signs
الأحد فبراير 06, 2022 10:39 am من طرف Admin
» ماهو معني كلمة موسوعة
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 1:24 pm من طرف Admin
» learn English by video lesson 3 (SOCIAL ENGLISH)H)
الأحد ديسمبر 13, 2020 12:13 am من طرف Admin
» * تنظيم وإدارة البطولات والمهرجانات الرياضية :* Organization and management of sports tournaments and festivals *
الخميس أكتوبر 29, 2020 1:47 am من طرف Admin
» الميكانيكا الحيوية:Biomechanics
الخميس مايو 14, 2020 8:59 am من طرف asd275
» منصة رقيم أول وأفضل موقع عربى لدعم اللغة العربية والربح من الكتابة
الخميس ديسمبر 05, 2019 9:45 pm من طرف Admin
» الاسعافات الأولية ( فى حالة التسمم) First aid (in case of poisoning)
الإثنين أكتوبر 14, 2019 4:22 pm من طرف Admin
» الاسعافات الأولية ( فى حالة الحروق) First aid (in case of burns)
الإثنين أكتوبر 14, 2019 4:17 pm من طرف Admin
» الإتجاهات الحديثة في التدريب الرياضي Modern Trends in sports training
الخميس سبتمبر 19, 2019 2:22 am من طرف Admin
» كتاب فرنسي - عربي ( مهم للمبتدئين) French-Arabic Book (Important for Beginners)
الأربعاء سبتمبر 18, 2019 1:15 am من طرف Admin
» اسعافات اولية ( فى حالة اسعاف المصاب ) First aid (in case of the injured ambulance)
الإثنين سبتمبر 16, 2019 4:43 pm من طرف Admin
» كتاب ويبستر العالم الجديد 575 + الأفعال المانيه book Webster's New World 575+ German Verbs
الثلاثاء سبتمبر 10, 2019 7:54 pm من طرف Admin
» اسعافات أولية ( فى حالة أزمة الربو ) First aid (in case of asthma crisis)
الثلاثاء سبتمبر 10, 2019 6:05 pm من طرف Admin
» حصريا الكورس الشامل للإسعافات الأولية للتحميل المباشر Exclusive lycee first aid course for direct download
الإثنين سبتمبر 02, 2019 4:26 pm من طرف Admin
» قلق المنافسة الرياضية 2 Sports competition concern
الإثنين أبريل 22, 2019 7:46 pm من طرف King Nayer
» تنمية بشرية ( دليلك إلى السعادة النفسية ) Human development (your guide to mental happiness)
الإثنين أبريل 22, 2019 9:27 am من طرف Admin
» تنمية بشرية ( البرمجة اللغوية العصبية ) Human development (Neuro-linguistic programming)
الإثنين أبريل 22, 2019 9:10 am من طرف Admin
» Download PC Game Dead Cells Rise of the Giant PC Game تحميل لعبه PC الخلايا الميتة صعود العملاق
الإثنين أبريل 01, 2019 1:26 am من طرف Admin
» Watch A video to learn english Lesson 19 (Directions)
الجمعة مارس 29, 2019 8:59 pm من طرف Admin
» مشاهده فيديو video كورس شامل لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر للمبتدئين كورس كامل من البداية الى الاحتراف الحلقة 1
الجمعة مارس 29, 2019 8:34 pm من طرف Admin
» (Watch A video to learn english Lesson 18 (Time
الجمعة مارس 29, 2019 1:11 pm من طرف Admin
» Watch A video to learn english Lesson 16 (time periods)
الخميس مارس 28, 2019 3:52 pm من طرف Admin
» Watch A video to learn english Lesson 14 ( telling Time )
الخميس مارس 28, 2019 3:45 pm من طرف Admin
» learn english Lesson 10 (Act of possession) .mp4
الخميس مارس 28, 2019 2:28 am من طرف Admin
» learn english Lesson 9 (actions of the movement) .mp4
الخميس مارس 28, 2019 2:27 am من طرف Admin
» learn english LESSON 8 (VERB BE) .mp4
الخميس مارس 28, 2019 2:24 am من طرف Admin
» learn english Lesson 7 prepositions.mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:41 pm من طرف Admin
» learn english Lesson 6 Careers.mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:31 pm من طرف Admin
» learn english Lesson 3 Adjectives.mp4 تعلم اللغة الانجليزيه الدرس 3 الصفات. mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:15 pm من طرف Admin
» download a video to learn english Lesson 2 -( Nouns).mp4تحميل فيديو لتعلم اللغة الانجليزيه الدرس 2-(الأسماء) .mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:11 pm من طرف Admin
» 10 Essential Tips To Learn Web Development by Anton Rimes.epub
الإثنين مارس 04, 2019 11:43 pm من طرف Admin
» English for Travel.rar
الأحد مارس 03, 2019 8:48 pm من طرف Admin
» English Grammar Animation 139 Lessons.rar
الأحد مارس 03, 2019 8:13 pm من طرف Admin
» Home Run English Pronunciation part1.rar
الجمعة مارس 01, 2019 3:15 am من طرف Admin
» English Textbooks Written For Chinese-6Books.rar
الجمعة مارس 01, 2019 3:11 am من طرف Admin
» Learn English with an American's Day.rar
الأربعاء فبراير 27, 2019 9:14 pm من طرف Admin
» Essential English for Meetings And Presentations.rar
الأربعاء فبراير 27, 2019 8:58 pm من طرف Admin
» Live ABC English Vocabulary Today1.iso
الأربعاء فبراير 27, 2019 8:53 pm من طرف Admin
» The Best Way to Learn English Well.rar
الأربعاء فبراير 27, 2019 8:50 pm من طرف Admin
» برنامج لتحدث اللغة الايطالية.exe Program for speaking Italian language. Exe
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:26 pm من طرف Admin
» tips and notes IN GERMAN GRAMMAR.doc نصائح وملاحظات فى قواعد اللغة الالمانية . doc
الثلاثاء فبراير 26, 2019 4:55 pm من طرف Admin
» learn german Vocabulary.doc تعلم مفردات اللغة الألمانية .doc
الثلاثاء فبراير 26, 2019 4:50 pm من طرف Admin
» الاسطوانه الزراعية الشاملة للتنزيل المباشر .rar Comprehensive agricultural cylinder for direct download .rar
الثلاثاء فبراير 26, 2019 4:20 pm من طرف Admin
» برنامج تعلم اللغة الفرنسية le professeur للمبتدئين بالصوت والصورة والكتابة.rar The French language learning program le professeur for beginners with audio, photo and writing. rar
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:24 pm من طرف Admin
» برنامج لتعليم اللغة الفرنسية للمبتدئين بالصوت والصوره.exe A program to teach the French language for beginners with sound and image. Exe
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:02 pm من طرف Admin
» English Communication Skills.doc
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:45 am من طرف Admin
» قاموس المورد..عربى انجليزى.pdf Resource dictionary. English, Arabic. Pdf
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:27 am من طرف Admin
» قواعد اللغة الإنجليزية كاملة.ppt Full English grammar. Ppt
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:25 am من طرف Admin
» قاموس انجليزى عربى والعكس.rar English Arabic dictionary and vice versa. rar
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:24 am من طرف Admin
» كتاب رائع يحتوى على 4000 مرادف ومعنى فى اللغة الانجليزية.pdf A wonderful book contains 4000 synonyms and meaning in English. Pdf
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:23 am من طرف Admin
» تقرير عن الزراعة العضوية.doc Organic Agriculture report. doc
الإثنين فبراير 25, 2019 11:18 pm من طرف Admin
» عرض تقديمى عن انتاج المحاصيل الزراعية للتحميل المباشر Presentation on agricultural crop production for direct download
الإثنين فبراير 25, 2019 11:16 pm من طرف Admin
» خطوات تجارب المبيدات.Pesticide test steps. doc
الإثنين فبراير 25, 2019 11:15 pm من طرف Admin
» ديدان الحرير.pps Silk worms. Pps
الإثنين فبراير 25, 2019 11:13 pm من طرف Admin
» صور فى ماده الهندسة الزراعيه الات وجرارات.rar Images in agricultural engineering material machines and tractors. rar
الإثنين فبراير 25, 2019 11:07 pm من طرف Admin
» زراعة البسله.pdf Planting peas. Pdf
الإثنين فبراير 25, 2019 11:05 pm من طرف Admin
» زراعة اللوبيا.pdf The cultivation of beans. Pdf
الإثنين فبراير 25, 2019 11:03 pm من طرف Admin
» دليل مهام الجهة المشرفة على تطبيق نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة(نظام هاسب)في المنشآت.pdf A guide to the task of supervising the implementation of the hazard Analysis system and critical Control points (HACCP system) in the facilities. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:48 pm من طرف Admin
» المحافظة على النباتات والاشجار.doc Conservation of plants and trees. Doc
السبت فبراير 23, 2019 10:44 pm من طرف Admin
» الأسمدة العضوية وأهميتها للتربة الزراعية.doc Organic fertilizers and their importance to agricultural soils. Doc
السبت فبراير 23, 2019 10:41 pm من طرف Admin
» كتاب رائع عن تربية النحل.PDF A wonderful book about beekeeping. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:39 pm من طرف Admin
» كل شىء عن النباتات.pdf Everything about plants. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:36 pm من طرف Admin
» لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الإستيراد والتصدير.pdf Regulation of the rules implementing the provisions of the Law of Import and export. pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:32 pm من طرف Admin
» ماده حشرات اقتصاديه على هيئه صور.rar Economic insect material in the form of images. rar
السبت فبراير 23, 2019 10:21 pm من طرف Admin
» محاصيل العلف النجيلية.pps Forage crops. Pps
السبت فبراير 23, 2019 10:19 pm من طرف Admin
» ملزمة مادة صناعة الألبان للصف الثالث الثانوى الزراعى.pdf Dairy industry memo for 3rd Grade agricultural secondary. pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:17 pm من طرف Admin
» ميكنه زراعة وجنى العدس.pdf Mechanization of cultivation and harvesting of lentils. pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:13 pm من طرف Admin
» كتاب لاتقان قواعد اللغة الفرنسية من دار القلم العربى .pdf A book to master the rules of the French language from the Arab pen house. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 7:01 pm من طرف Admin
» كتاب علم نفسك الفرنسية في 5 أيام.pdf Book Teach yourself French in 5 days. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 6:49 pm من طرف Admin
» كتاب تعلم الفرنسية بدون معلم.pdf A book to learn French without a teacher.pdf
السبت فبراير 23, 2019 6:34 pm من طرف Admin
» كتاب أهم مصطلحات اللغة الفرنسية.pdf The most important french language terms book.pdf
السبت فبراير 23, 2019 6:27 pm من طرف Admin
» French lessons are fun with Triloconte for free download.zip دروس اللغة الفرنسية مُمتعة مع لعبة Triloconte للتحميل مجانا.zip
السبت فبراير 23, 2019 3:26 pm من طرف Admin
» French alphabet and pronunciation.doc حروف الأبجدية الفرنسية وطريقة نطقها.doc
السبت فبراير 23, 2019 3:21 pm من طرف Admin
» تعلم تصريف الأفعال باللغة الفرنسية مع هذا البرنامج Logiciel de Conjugaisonمجانا.zip Learn to conduct verbs in French with this logiciel de Conjugaison free.zip
السبت فبراير 23, 2019 3:18 pm من طرف Admin
» The French-Arabic dictionary program translates words from French to Arabic.rar برنامج القاموس فرنسي عربي يترجم الكلمات من الفرنسية إلى العربية.rar
السبت فبراير 23, 2019 1:48 pm من طرف Admin
» Program all verb synouns in French pdf+learn French on your own.msi برنامج جميع تصريفات الأفعال في اللغة الفرنسية pdf+تعلم اللغة الفرنسية بنفسك.msi
السبت فبراير 23, 2019 1:43 pm من طرف Admin
» Les Essentiels Orthographe to learn and avoid writing errors in French.exeبرنامج les Essentiels Orthographe لتعلم وتجنب أخطاء الكتابة باللغة الفرنسية.exe
السبت فبراير 23, 2019 1:09 pm من طرف Admin
» برنامج لتحدث اللغة الفرنسية.exe
السبت فبراير 23, 2019 12:54 pm من طرف Admin
» كورس pimsleur لتعليم اللغة الالمانية Bimsleur German language course
الإثنين نوفمبر 19, 2018 10:19 pm من طرف ahmedsayyad
» وصفات رائعة وآمنة ومجربة لزيادة الوزن بدرجة ملحوظة
الأحد يوليو 29, 2018 12:17 pm من طرف Admin
» رجيم الثمانى ساعات لخسارة ثمانية كيلو شهريا
الأحد يوليو 29, 2018 12:12 pm من طرف Admin
» مرض قصور الشريان التاجي
الأحد يوليو 29, 2018 12:08 pm من طرف Admin
» أسباب الإغماء المفاجئ عند المراهقات
الأحد يوليو 29, 2018 12:02 pm من طرف Admin
» 10 Simple Tips to Feed Healthy and Useful
الجمعة يوليو 27, 2018 10:52 am من طرف Admin
» Serious Diseases Transmitted by Pets
الجمعة يوليو 27, 2018 10:48 am من طرف Admin
» What About the Mental Drifting and Children?
الخميس يوليو 19, 2018 3:32 pm من طرف Admin
» Does Green Tea Contain Caffeine?
الخميس يوليو 19, 2018 3:28 pm من طرف Admin
» Everything About the Pros and Cons of Mobile Phone
الخميس يوليو 19, 2018 3:22 pm من طرف Admin
» How to Get the Knowledge?
الخميس يوليو 19, 2018 3:20 pm من طرف Admin
» Fear After a Heart Attack May Be Normal?
الخميس يوليو 19, 2018 3:12 pm من طرف Admin
» Did You Know That the Secret of Beauty Built on Food Habits?
الخميس يوليو 19, 2018 3:08 pm من طرف Admin
» 7 Changes You Can Undertake to Reduce Cholesterol
الخميس يوليو 19, 2018 3:05 pm من طرف Admin
» Seven Reasons for the Failure of Weight Reduction
الخميس يوليو 19, 2018 3:02 pm من طرف Admin
» Properly Exercise until to Lose Weight
الخميس يوليو 19, 2018 9:41 am من طرف Admin