دوافع النشاط الرياضي Motives sports activity
صفحة 1 من اصل 1
دوافع النشاط الرياضي Motives sports activity
.
دوافــــع النشــاط الرياضـــى
1- مقدمة عن الدوافع
إن موضوع "الدوافع" فى علم النفس من الموضوعات التى تبحث عن أسباب أو محركات السلوك - أى عن القوى التى تؤدى بالناس إلى القيام بما يقومون به من سلوك أو نشاط. وما يسعون إليه من أهداف.
ويعتبر موضوع الدوافع من أهم الموضوعات التى تهم المربى الرياضى وأكثرها إثارة لاهتمامه، إذ يهمه أن يعرف لماذا يقبل بعض التلاميذ على ممارسة النشاط الرياضى فى حين يكتفى البعض الآخر بالمشاهدة والرؤية؟ أو لماذا يمارس التلميذ لعبة معينة دون سواها؟ كما يهمه أن يعرف لماذا يستمر بعض الأفراد فى ممارسة النشاط الرياضى والمواظبة على التدريب ومحاولة الوصول لأعلى المستويات الرياضية فى حين ينصرف البعض الآخر عن الممارسة ويتقاعدون فى منتصف الطريق؟
ويتساءل المربى الرياضى دائماً عن أهمية "الحوافز" التى تحفز الفرد الرياضى للوصول لأعلى المستويات الرياضية وعن "الحوافز" التى الناشئ على ممارسة، النشاط الرياضى والاستمرار فى ممارسته. وعن أنواع هذه "الحوافز".
كما يتساءل أيضاً عن كيفية إثارة اهتمامات التلاميذ واللاعبين نحو الارتقاء بمستواهم الرياضى. وكيف يمكنه تعبئه كل قواهم وطاقاتهم للفوز فى المنافسات الرياضية.
وهو بذلك يتساءلون عن "الدوافع" وأهميتها وطرق استغلالها تطبيقياً فى أثناء عملهم التربوى.
ويقصد "بالدوافع" الحالات أو القوى الداخلية التى تحرك الفرد وتوجهه لتحقيق هدف معين. فالطفل الصغير نجده يقبل على اللعب ويبذل جهداً بدنياً كبيراً بدافع إشباع تعطشه الجامح للحركة والنشاط. كما نجد الفرد الرياضى يواظب على التدريب وبذل أقصى الجهد فى سبيل ترقية مستواه بدافع الرغبة فى التفوق الرياضى، أو بدافع رفع أسم ناديه، أو بدافع رفع أسم وطنه فى المجالات الدولية والعالمية، أو بدافع الكسب المادى ..... إلخ، وهو فى ذلك يكافح ولا يبالى بالصعاب فى سبيل تحقيق الهدف الذى ينشده.
ولا يصدر سلوك الفرد عن دافع واحد. فغالباً ما يكون سلوك الفرد نتيجة عدة دوافع متداخلة بعضها الآخر، أو يكون نتاج مجموعة من الدافع (13: 192). كما نجد فى غضون تطور الإنسان فى سلم النمو أن دوافعه تتعدل، إذ من الممكن أن يكتسب دائماً دوافع جديدة.
والدافع ليست شيئاً مادياً - أى أنها ليست حالات أو قوى يمكن رؤيتها مباشرة، وإنما هى حالة فى الكائن الحى يستنتج وجودها من أنماط السلوك المختلفة ومن نشاط الكائن الحى نفسه.
ويجب علينا أن نفرق بين "الدوافع" وبين "الحوافز". فالحافز ما هو إلا موقف خارجى موجود فى البيئة الخارجية (حافز اجتماعى أو معنوى أو مادى مثلاً)، يستجيب له الدافع (1: 94) إذ أن استثارة الدافع تؤدى إلى حالة توتر الكائن الحى وعدم استقراره فيسعى للبحث عن حافز (مشبع) فى البيئة الخارجية يعمل على إشباع هذا الدافع.
فعلى سبيل المثال إذا استثير دافع الجوع نجد أن الفرد يسعى للبحث عن حافز أو مشبع وهو الطعام. كما أن وجود كسب معنوى أو معادى يعتبر من الحوافز التى يستجيب لها الفرد الرياضى بالمواظبة على التدريب وبذل أقصى الجهد فى المبارايات.
وعلى ذلك فإن الدوافع ما هى إلا قوى داخلية (داخل الفرد) والحوافز ما هى إلا قوى خارجية (فى البيئة).
ويمكن تقسيم الدوافع إلى نوعين هما:
1- دوافع أولية.
2- دوافع ثانوية.
1- الدوافع الأولية:
وتسمى أيضاً بالدوافع أو الحاجات(1) الفسيولوجية أو الجسمانية. وهى عبارة عن دوافع أو حاجات جسمانية تفرضها طبيعة تكوين جسم الإنسان ووظائف أعضائه ومن أمثلتها: الحاجة إلى الطعام والحاجة إلى الشراب، والحاجة إلى الراحة، والحاجة الجنسية، والحاجة إلى اللعب (عند الأطفال مثلاً): والحاجة إلى الحركة والنشاط .... إلخ.
وقديماً كانت تسمى هذه الدوافع "بالغرائز" إلا أن الكثير من علماء النفس فى الوقت الحالى لا يستخدمون مصطلح "الغرائز" لتفسير سلوك الإنسان/ إذ غالباً ما يستخدمون لفظة "الغرائز" لتفسير سلوك الحيوان".
2- الدوافع الثانوية:
وتسمى أيضاً بالدوافع أو الحاجات المكتسبة أو الاجتماعية/ إذ يكتسبها الفرد نتيجة لتفاعله مع البيئة. وتقوم الدوافع الثانوية على الدوافع الأولية، غير أنها تستقل عنها وتصبح لها قوتها التى تؤثر فى السلوك كنتيجة تأثير العوامل الاجتماعية المتعددة.
ومن أمثلة الدوافع أو الحاجات الثانوية: الحاجة إلى التفوق، والحاجة إلى المركز أو المكانة، والحاجة إلى السيطرة والقوة، والحاجة إلى الأمن، والحاجة إلى التقدير، والحاجة إلى الانتماء، والحاجة إلى إثبات الذات .... إلخ.
2- الدوافع المرتبطة بالنشاط الرياضى
تتميز الدوافع المرتبطة بالنشاط الرياضى بتعددها نظراً لتعدد المجالات المختلفة لأنواع الأنشطة الرياضية، ونظراً لتعدد الأهداف التى يمكن تحقيقها عن طريق ممارسة النشاط الرياضى بصورة مباشرة أو بصورة غير مباشرة.
ومن أهم العوامل التى تسهم فى تشكيل دوافع الفرد نحو النشاط الرياضى ما يلى
1- المتطلبات الأساسية لحياة الفرد وأثر البيئة التى يعيش فيها.
2- الحياة العائلية للفرد واتجاه الوالدين نحو النشاط الرياضى.
3- العاب الطفل فى مرحلة ما قبل الدراسة (حت سن السادسة تقريباً).
4- التربية الرياضية فى المرحلة الدراسية الأولى وما تشمل عليه من مثيرات و منبهات: كالنشاط الداخلى (درس التربية الرياضية مثلاً) والنشاط الخارجى (خارج الجدول الدراسى).
5- التربية الرياضية فى الساحات والمؤسسات والأندية الرياضية.
6- المهرجانات والمنافسات الرياضية.
7- الوسائل الإعلامية للتربية الرياضية سواء عن طريق الصحف أو المجلات أو التليفزيون أو الراديو .... إلخ.
8- التشريعات الرياضية والإمكانات التى تتيحها الدولة للتربية الرياضية.
وهناك الكثير من الدوافع العامة التى تعمل على توجيه الفرد نحو ممارسة النشاط الرياضى. ومنها ما يرتبط بصورة مباشرة بممارسة النشاط الرياضى كهدف فى حد ذاته، وما يرتبط بذلك من نواحى متعددة، ومنها ما يرتبط بمحاولة نحقيق بعض الأهداف الخارجية عن طريق الممارسة الرياضية.
وطبقاً لذلك يقسم (روديك) الدوافع المرتبطة بالنشاط الرياضى إلى:
(أ) دوافع مباشرة.
(ب) دوافع غير مباشرة.
(أ) الدوافع المباشرة للنشاط الرياضى:
يمكن تلخيص أهم الدوافع المباشرة للنشاط الرياضى فيما يلى:
1- الإحساس بالرضا والإشباع كنتيجة للنشاط البدنى.
2- المتعة الجمالية بسبب رشاقة وجمال ومهارة الحركات الذاتية للفرد.
3- الشعور بالارتياح كنتيجة للتغلب على التدريبات البدنية التى تتميز بصعوبتها أو التى تتطلب المزيد من الشجاعة والجرأة وقوة الإرادة.
4- الاشتراك فى المنافسات (المباريات) الرياضية التى تعتبر ركناً هاماً من أركان النشاط الرياضى وما يرتبط من خبرات انفعالية متعددة.
5- تجسيل الأرقام والبطولات وإثبات التفوق وإحراز الفوز.
(ب) الدوافع غير المباشرة للنشاط الرياضى:
من أهم الدوافع غير المباشرة للنشاط الرياضى ما يلى:
1- محاولة أكتساب الصحة واللياقة البدنية عن طريق ممارسة النشاط الرياض. فإذا سألت الفرد عن سبب ممارسة النشاط الرياضى. فإنه قد يجب بما يلى: "أمارس الرياضة لأنها تكسبنى الصحة وتجعلنى قوياً".
2- ممارسة النشاط الرايضى لإسهامه فى رفع مستوى قدرة الفرد على العمل والإنتاج. فقد يجب الفرد بأنه يمارس النشاط ارياضى لأنه يسهم فى زيادة قدرته على أداء عمله ورفع مستوى إنتاجه فى العمل.
3- الإحساس بضرورة ممارسة النشاط الرياضى، إذ قد يجيب الفرد بما يلى: "بدأت فى ممارسة النشاط الرياضى لأنه كان من الضرورى على حضور حصص التربية الرياضية بالمدرسة نظراً لأنها إجبارية تدخل ضمن الجدول الدراسى".
4- الوعى بالدور الاجتماعى الذى تقوم به الرياضة. غذ يرى الفرد أنه يريد أن يكون رياضياً يشترك فى الأندية والفرق الرياضية ويسعى للانتماء إلى جماعة معينة وتمثيلها رياضياً.
3- تطور دوافع النشاط الرياضى
إن الدوافع المرتبطة بالنشاط الرياضى لا تستمر ثابته أبد الدهر، بل تتناولها يد التغيير والتبديل فى غضون الفترة الطويلة التى يمارس فيها الفرد النشاط الرياضى.
إذ تتغير دوافع النشاط الرياضى بالنسبة للفرد فى كل مرحلة سنية حتى تحقق مطالب واحتياجات المرحلة السنية التى يمر بها الفرد. كما تختلف دوافع الفرد طبقاً لمستواه الرياضى، إذ تختلف دوافع اللاعب الناشئ عن دوافع لاعب الدرجة الأولى والتى تختلف بالتالى عن دوافع اللاعب الدولى أو العالمى نظراً لأن لكل مستوى رياضى دوافعه التى يتميز بها.
فعلى سبيل المثال، هل الدوافع التى دفعت ببطلنا الدولى فى التنس (إسماعيل الشافعى) من الجمع بين التفوق العلمى والتفوق الرياضى والذى توج تفوقه الرياضى ب‘حراز المركز الثانى فى بطولات الولايات المتحدة الأمريكية فى التنس للملاعب المغطاه فى فبراير 1969 ... هل هذه الدوافع خى نفس الدوافع التى كانت تدفعه لممارسة لعبة التنس عندما كان طفلاً صغيراً يحاول أن يتعلم عن والده (عدلى الشافعى بطل التنس الأسبق) فنون اللعبة وأصولها؟ وهل هى نفس الدوافع التى كانت تثيره وتوجهه لكى يحاول الفوز ببطولة الجمهورية فى لعبة التنس؟
من الطبيعى أن هذه الدوافع قد تعددت واختلفت من مرحلة لأخرى من مراحل تطور مستوى (إسماعيل الشافعى) بطلنا الدولى فى التنس).
ويجب على المدرب الرياضى معرفة الدوافع الخاصة لكل مرحلة من مراحل ممارسة النشاط الرياضى حتى يستطيع أن يحفز الفرد على ممارسة النشاط الرياضى وحتى يصبح النشاط الرياضى من الحاجات الأساسية للفرد، ومحاولة توجيه الفرد نحو الارتقاء بقدراته واستعداداته للوصول إلى أعلى المستويات الرياضية (4:128).
بالإضافة إلى ذلك ينبغى على المدرب الرياضى أن يعمل على خلق دوافع جديدة لدى الفرد الرياضى وأن يحاول صبغ هذه الدوافع بالطابع الاجتماعى، الموجه نحو الجماعة وأن يعمل على ربط الدوافع الفردية الذاتية للفرد بهذه الدوافع الاجتماعية.
والدوافع المختلفة للمرحلة الرياضية التى يمر بها الفرد ترتبط بعضها بالبعض الآخر وتكون حلقة أو وحدة تهدف إلى أن يمارس الطفل النشاط الرياضى المتعدد لكى يستطيع اكتساب مختلف الخبرات الحركية التى تساعده على الميل نحو نشاط رياضى معين ومحاولة التخصص فيه والمواظبة على بذل الجهد والتدريب لتحسين مستواه حتى يستطيع الوصول تدريجياً لأعلى المستويات الرياضية دون أن يعترض سبيله عائق يمنعه من التقدم بمستواه أو يحمله على التقاعد والانصراف عن الممارسة.
ويقسم (بونى) الدوافع المرتبطة بالنشاط الرياضى طبقاً للمراحل الرياضية الأساسية التى يمر بها الفرد، إذ يرى أن لكل مرحلة رياضية دوافعها الخاصة بها: وهذه المراحل هى (11: 24):
1- مرحلة الممارسة الأولية للنشاط الرياضى.
2- مرحلة الممارسة التخصصية للنشاط الرياضى.
3- مرحلة المستويات الرياضية العالية (مرحلة البطولة الرياضية).
وتتلخص أهم الدوافع الخاصة بكل مرحلة من المراحل السابقة فيما يلى:
1- دوافع المرحلة الأولية لممارسة النشاط الرياضى:
فى هذه المرحلة تبدأ المحاولات الأولية لممارسة النشاط الرياضى، إذ يكون الطفل - طفل المدرية الابتدائية - مدفوعاً بما يلة:
(أ) الميل نحو النشاط البدنى:
يعتبر التعطش الجامح للحركة والنشاط من أهم الخصائص التى تميز الأطفال فى هذه المرحلة وتجعلهم يقومون باللعب وممارسة مختلف أنواع الأنشطة الحركية المتعددة. ولا يشترط غالباً أن يكون تفوق الطفل فيما بعد فى لون من ألوان النشاط الرياضى التى سبق له ممارستها، إذ أن فكرة التخصص فى لون رياضى معين تكون بعيدة عن تفكير الطفل فى أوائل هذه المرحلة.
(ب) العوامل الطبيعية:
إن ظروف البيئة التى يعيش فيها الطفل وما يرتبط بها من مثيرات، ومنبهات مما يشجعه على ممارسة ألوان معينة من النشاط الرياضى. إذ نجد أطفال المناطق الساحلية يميلون غالباً نحو ممارسة النشاط المائى كالسباحة مثلا وأطفال المناطق القريبة من الخلاء يميلون إلى ممارسة ألعاب الكرات التى تتطلب مكاناً فسيحاً.
كما قد يكون لتوجيهات الأسرة أو لتوجيهات المربى الرياضى (مدرس التربية الرياضية بالمدرسة الابتدائية) دوراً هاماً فى تشجيع الأطفال على ممارسة النشاط الرياضى وإتاحة الفرص المتعددة لهم.
(جـ) درس التربية الرياضية:
إن الأطفال فى هذه المرحلة مطالبون بضرورة اشتراكهم فى دروس التربية الرياضية بالمدرسة. ويسهم درس التربية الرياضية بالمدرسة الابيتدائية فى إتاحة الفرصة الدائمة لمرتين أسبوعياً أو أكثر لكى يمارس مختلف أنواع الأنشطة الحركية تحت إشراف وتوجيه تربوى خاض. وكثيراً ما نجد حب الأطفال لدروس التربية الرياضية لما يرتبط بها من الإحساس بالرضاء والإشباع الناتج عن ممارسة النشاط البدنى، وما تتميز به من الحرية والتلقائية والمرح والنشاط الجماعى فى نطاق الصف الدراسى أو فى نطاق المجموعات.
(د) النشاط الخارجى:
قد تسهم بعض برامج النشاط الرياضى بالمدرسة التى تنظم خارج نطاق، الجدول الدراسة. مثل نشاط بعد الظهر أو نشاط الأسرة أو النشاط الداخلى، فى إثارة دافعية الطفل نحو ممارسة الأنشطة الرياضية. كما قد تسهم فى ذلك أيضاً برامج النشاط الرياضى فى بعض الساحات أو الأندية التلا يرتادها الطفل أو التى يشترك فيها بحكم قربها من منزله مثلاً.
2- دوافع مرحلة الممارسة التخصصية للنشاط الرياضى:
فى هذه المرحلة ترتبط دوافع الفرد بالتخصص فى نوع معين من أنواع الأنشطة الرياضية. إذ يرغب الفرد فى أن يكون لاعباً لكرة السلة أو لكرة القدم أو للكرة الطائرة مثلاً منا ترتبط دوافعه أيضاً بمحاولة الوصول لمستوى رياضى معين كمحاولة تمثيل فريق مدرسته أو فريق الأشبال لنادى معين مثلاً.
ومن أهم الدوافع فى هذه المرحلة ما يلى:
(أ) ميل خاص نحو نشاط رياضى معين:
فى هذه المرحلة يتكون لدى الفرد ميل خاص نحو نوع معين من النشاط الرياضى يثير اهتمامه ويسعى إلى ممارسته. "والميل" ما هو إلا استعداد لدى الفرد يدعوه إلى الانتباه لأشياء معينة تستثير وجدانه.
وقد ينتج هذا الميل عن نواحى ذاتية لدى الفرد تدفعه لممارسة نشاطه المختار المحبب إلى نفسه نظراً لفائدته لصحته مثلاً، أو قد ينتج بسبب وجود نوع من العلاقات بين أصدقاء لد يمارسون نفس النشاط، أو قد يكون بسبب توجيه معين من أفراد أسرته أو من المربى الرياضى مثلاً.
(ب) اكتساب قدرات خاصة:
قد يكتسب الفرد قدرات خاصة فى نوع معين من أنواع الأنشطة الرياضية فيسعى إلى تنميتها وتطويرها عن طريق المثابرة على ممارسة هذا النشاط، إذ أن إتقان الفرد للمهارات الحركية الرياضية لنوع معين من أنواع النشاط الرياضى مما يجذبه نحو الممارسة ويدفعه إلى مواصلة التدريب للعمل على الارتقاء بمستوى قدراته إلى أقصى مدى وعندئذ تصبح ممارسة هذا النشاط الرياضى حاجة عضويةتتطلب من الفرد محاولة إشباعها، كما يصبح المجهود البدنى المرتبط بممارسة النشاط الرياضى عادة يعتادها الفرد.
(جـ) اكتساب معارف خاصة:
قد يكتسب الفرد الكثير من المعارف الخاصة بنوع من أنواع الأنشطة، الرياضية نتجت عن اشتراكه فى ممارسة هذا النشاط فى درس التربية الرياضية أو فى مباريات الفصول بالمدرسة أو فى النشاط الخارجى فمعرفة الفرد لقواعد لعبة معينة ونواحيها الفنية والخططية تعتبر من النواحى التى تحمس الفرد وتدفعه لتطبيق هذه المعارف عملياً.
(د) الاشتراك فى المنافسات (المباريات):
إن الاشتراك فى المنافسات (المباريات) الرياضية وما يرتبط بها من خبرات انفعالية متعددة من العوامل الهامة التى تحفز الفرد على ممارسة النشاط الرياضى ومحاولة التقدم بمستواه الرياضى وتطويره.
إذ أن السبب المباشر لمواظبة الفرد على التدريب الرياضى وبذل أقصى الجهد يتأسس على محاولة الفرد الاشتراك فى المنافسات (المباريات) الرياضية ومحاولة الظهور بمظهر لائق وتحقيق أحسن النتائج.
بالإضافة إلى ذلك فإن الخبرات الانفعالية المرتبطة بالمنافسات (المباريات) الرياضية كالنجاح والفشل أو الهزيمة تعتبر من أهم الدوافع التى تلعب دوراً هاماً فى هذه المرحلة.
3- دوافع المستويات الرياضية العالية:
فى هذه المرحلة (مرحلة البطولة الرياضية) تتميز دوافع النشاط الرياضى بالاتجاهات الاجتماعية الواضحة، كما ترتبط أيضاً بالدوافع الفردية الشخصية ومن أهم هذه المرحلة ما يلى:
(أ) محاولة تحسين المستوى:
إن مواظبة الفرد الرياضى علىالتدريب وبذل الجهد ومحاولة تشكيل أسلوب حياته بطريقة معينة تتناسب مع المجهود البدنى المبذول فى التدريب الرياضى مما يتأسس عليه محاولة الفرد تحسين مستواه إحراز الفوز فى المنافسات أو تسجيل الأرقام القياسية.
فكثير من الأفراد لا يكتفون بالوصول إلى مستوى الدرجة الأولى فقط بل يسعون جاهدين إلى تحسين مستواهم حتى يمكن اختيارهم ضمن الفريق القومى لتمثيل فريق الوطن فى المنافسات الدولية المختلفة.
(ب) محاولة تحسين المستوى:
يسعى البطل الرياضى إلىالوصول إلى المستويات الرياضية العالمية لكى يعمل عى تحقيق الانتصارات الرياضية الدوالية التى ترفع اسم وطنه فى المجالات العالمية، وما يرتبط بذلك من تردد وسائل الإعلام المختلفة لاسم وطنه مرتبطاً بالبطولة الرياضية.
فالفوز الرياضى فى المجالات العالمية دعاية هامة للدولة الفائزة وتجير الدول، الأخرى على مراعاتها وإكبارها، كما يعتبر ذلك من الأدلة الموضوعية على تقدم مستوى الثقافة الرياضية، إذ يعبر عن تقدم النظم السياسية والاقتصادية والاجتماعية للدولة التى استطاعت أن تخلق أبطالاً يتفوقون على أبطال العالم أجمع.
(جـ) المكاسب الشخصية:
يسعى الفرد الرياضى إلى تحقيق النجاح الشخصى والحاجة إلى إثبات الذات والتفوق والوصول إلى مركز مرموق بين الجماعة والتميز والشهرة.
ومن ناحية أخرى قد يسعى إلى محاولة تحقيق بعض الفوائد المادية والمكاسب الشخصية كمحاولة رفع الفرد لمستواه الاجتماعى أو الاقتصادى أو الثقافى عن طريق رعاية الأندية أو المؤسسات أو الدولة للأبطال الرياضيين.
ويدخل تحت نطاق المكاسب الشخصية أيضاً التمتع بالسفر والاشتراك فى الزيارات الخارجية لمختلف بلدان العالم، الأمر الذى لا يسنح للفرد فى مواقف أخرى.
(د) الارتقاء بمستوى النشاط التخصصى:
إذ يسعى الفرد إلى محاولة الارتقاء بمختلف النواحى المهارية والخططية والتدريبية للنشاط الرياضى الذى يمارسه. وكثيراً ما نسمع عن طريق البطل الرياضى (أوبراين) فى دفع الجلة أو طريقة البطل الرياضى (فوسبرى) فى الوثب العالى، أو طريقة "التدريب الفترى" التى ارتبطت بطريقة التدريب للقاطرة البشرية البطل التشيكوسلوفاكى (أميل زاتوبيك).
إن قيام هؤلاء الأبطال بإضافات خلاقة إلى مختلف النواحى الرياضية التى تخصصوا فيها من أهم العوامل التى ساعدت على الارتقاء بمستوى النشاط الرياضى التخصصى واقتبس عنهم أبطال العالم هذه النواحى.
(هـ) الحاجة إلى تعليم الآخرين:
غالباً ما يسعى البطل الرياضى إلى إعطاء خبراته الشخصية للناشئين، إذ نجد معظم أبطال العالم يحتضنون بعض الأطفال الناشئين ويوجهونهم لكى يحتلوا مكانهم عندما يتقاعدون.
وظيفــــــة الدافــــــعية
يمكن التعبير عن وظيفة الدافعية بأنها تسعى للآجابة عن أسئلة ثلاثة على النحو التالى:
- ماذا نقرر أن نعمل
؟- كيفية عن اجادة العمل
تكرار العمل
وفيما يتعلق بالاجابة على السؤالين الأول والثانى، فانهما يتضمنان اختيار اللاعب لنوع النشاط الرياضى الذى يريد أن يمارسه، وفترة الاستمرار لممارسة هذا النشاط الرياضى. وليس ثمة شك فى أن الدافعية عندما تكون مرتفعة نحو نشاط رياضى معين، فإن ذلك يعنى اختيار اللاعب للنشاط الرياضى الذى يرغب فيه، كما يعكس مدى الاهتمام بهذا النشاط والاستمرار فى ممارسته. أى أنه يحقق مبدأ المثابرة فى التدريب، والعمل الجاد، بما يضمن تعلم واكتساب المهارات والواجبات الحركية والخططية لهذا النشاط الرياضى.
أما بخصوص أجابة السؤال الثالث عن كيفية اجادة العمل؟ فإن وظيفة الدافعية فى مضمون هذا السؤال تتضح فى مستوى أداء اللاعب، بعتبار أن المستوى الأمثل للدافعية خاصة فى موقف الاختبار أو المنافسة يتطلب مستوى معيناً ملائماً من الحالة التنشيطية (الاستثارة). حيث أن لكل لاعب المستوى الملائم له من درجة الاستثارة حتى يحقق أفضل أداء فى موقف المنافسة أو الاختبار لنشاط رياضى معين
دوافع النشاط الرياضي Motives sports activity.docx
دوافــــع النشــاط الرياضـــى
1- مقدمة عن الدوافع
إن موضوع "الدوافع" فى علم النفس من الموضوعات التى تبحث عن أسباب أو محركات السلوك - أى عن القوى التى تؤدى بالناس إلى القيام بما يقومون به من سلوك أو نشاط. وما يسعون إليه من أهداف.
ويعتبر موضوع الدوافع من أهم الموضوعات التى تهم المربى الرياضى وأكثرها إثارة لاهتمامه، إذ يهمه أن يعرف لماذا يقبل بعض التلاميذ على ممارسة النشاط الرياضى فى حين يكتفى البعض الآخر بالمشاهدة والرؤية؟ أو لماذا يمارس التلميذ لعبة معينة دون سواها؟ كما يهمه أن يعرف لماذا يستمر بعض الأفراد فى ممارسة النشاط الرياضى والمواظبة على التدريب ومحاولة الوصول لأعلى المستويات الرياضية فى حين ينصرف البعض الآخر عن الممارسة ويتقاعدون فى منتصف الطريق؟
ويتساءل المربى الرياضى دائماً عن أهمية "الحوافز" التى تحفز الفرد الرياضى للوصول لأعلى المستويات الرياضية وعن "الحوافز" التى الناشئ على ممارسة، النشاط الرياضى والاستمرار فى ممارسته. وعن أنواع هذه "الحوافز".
كما يتساءل أيضاً عن كيفية إثارة اهتمامات التلاميذ واللاعبين نحو الارتقاء بمستواهم الرياضى. وكيف يمكنه تعبئه كل قواهم وطاقاتهم للفوز فى المنافسات الرياضية.
وهو بذلك يتساءلون عن "الدوافع" وأهميتها وطرق استغلالها تطبيقياً فى أثناء عملهم التربوى.
ويقصد "بالدوافع" الحالات أو القوى الداخلية التى تحرك الفرد وتوجهه لتحقيق هدف معين. فالطفل الصغير نجده يقبل على اللعب ويبذل جهداً بدنياً كبيراً بدافع إشباع تعطشه الجامح للحركة والنشاط. كما نجد الفرد الرياضى يواظب على التدريب وبذل أقصى الجهد فى سبيل ترقية مستواه بدافع الرغبة فى التفوق الرياضى، أو بدافع رفع أسم ناديه، أو بدافع رفع أسم وطنه فى المجالات الدولية والعالمية، أو بدافع الكسب المادى ..... إلخ، وهو فى ذلك يكافح ولا يبالى بالصعاب فى سبيل تحقيق الهدف الذى ينشده.
ولا يصدر سلوك الفرد عن دافع واحد. فغالباً ما يكون سلوك الفرد نتيجة عدة دوافع متداخلة بعضها الآخر، أو يكون نتاج مجموعة من الدافع (13: 192). كما نجد فى غضون تطور الإنسان فى سلم النمو أن دوافعه تتعدل، إذ من الممكن أن يكتسب دائماً دوافع جديدة.
والدافع ليست شيئاً مادياً - أى أنها ليست حالات أو قوى يمكن رؤيتها مباشرة، وإنما هى حالة فى الكائن الحى يستنتج وجودها من أنماط السلوك المختلفة ومن نشاط الكائن الحى نفسه.
ويجب علينا أن نفرق بين "الدوافع" وبين "الحوافز". فالحافز ما هو إلا موقف خارجى موجود فى البيئة الخارجية (حافز اجتماعى أو معنوى أو مادى مثلاً)، يستجيب له الدافع (1: 94) إذ أن استثارة الدافع تؤدى إلى حالة توتر الكائن الحى وعدم استقراره فيسعى للبحث عن حافز (مشبع) فى البيئة الخارجية يعمل على إشباع هذا الدافع.
فعلى سبيل المثال إذا استثير دافع الجوع نجد أن الفرد يسعى للبحث عن حافز أو مشبع وهو الطعام. كما أن وجود كسب معنوى أو معادى يعتبر من الحوافز التى يستجيب لها الفرد الرياضى بالمواظبة على التدريب وبذل أقصى الجهد فى المبارايات.
وعلى ذلك فإن الدوافع ما هى إلا قوى داخلية (داخل الفرد) والحوافز ما هى إلا قوى خارجية (فى البيئة).
ويمكن تقسيم الدوافع إلى نوعين هما:
1- دوافع أولية.
2- دوافع ثانوية.
1- الدوافع الأولية:
وتسمى أيضاً بالدوافع أو الحاجات(1) الفسيولوجية أو الجسمانية. وهى عبارة عن دوافع أو حاجات جسمانية تفرضها طبيعة تكوين جسم الإنسان ووظائف أعضائه ومن أمثلتها: الحاجة إلى الطعام والحاجة إلى الشراب، والحاجة إلى الراحة، والحاجة الجنسية، والحاجة إلى اللعب (عند الأطفال مثلاً): والحاجة إلى الحركة والنشاط .... إلخ.
وقديماً كانت تسمى هذه الدوافع "بالغرائز" إلا أن الكثير من علماء النفس فى الوقت الحالى لا يستخدمون مصطلح "الغرائز" لتفسير سلوك الإنسان/ إذ غالباً ما يستخدمون لفظة "الغرائز" لتفسير سلوك الحيوان".
2- الدوافع الثانوية:
وتسمى أيضاً بالدوافع أو الحاجات المكتسبة أو الاجتماعية/ إذ يكتسبها الفرد نتيجة لتفاعله مع البيئة. وتقوم الدوافع الثانوية على الدوافع الأولية، غير أنها تستقل عنها وتصبح لها قوتها التى تؤثر فى السلوك كنتيجة تأثير العوامل الاجتماعية المتعددة.
ومن أمثلة الدوافع أو الحاجات الثانوية: الحاجة إلى التفوق، والحاجة إلى المركز أو المكانة، والحاجة إلى السيطرة والقوة، والحاجة إلى الأمن، والحاجة إلى التقدير، والحاجة إلى الانتماء، والحاجة إلى إثبات الذات .... إلخ.
2- الدوافع المرتبطة بالنشاط الرياضى
تتميز الدوافع المرتبطة بالنشاط الرياضى بتعددها نظراً لتعدد المجالات المختلفة لأنواع الأنشطة الرياضية، ونظراً لتعدد الأهداف التى يمكن تحقيقها عن طريق ممارسة النشاط الرياضى بصورة مباشرة أو بصورة غير مباشرة.
ومن أهم العوامل التى تسهم فى تشكيل دوافع الفرد نحو النشاط الرياضى ما يلى
1- المتطلبات الأساسية لحياة الفرد وأثر البيئة التى يعيش فيها.
2- الحياة العائلية للفرد واتجاه الوالدين نحو النشاط الرياضى.
3- العاب الطفل فى مرحلة ما قبل الدراسة (حت سن السادسة تقريباً).
4- التربية الرياضية فى المرحلة الدراسية الأولى وما تشمل عليه من مثيرات و منبهات: كالنشاط الداخلى (درس التربية الرياضية مثلاً) والنشاط الخارجى (خارج الجدول الدراسى).
5- التربية الرياضية فى الساحات والمؤسسات والأندية الرياضية.
6- المهرجانات والمنافسات الرياضية.
7- الوسائل الإعلامية للتربية الرياضية سواء عن طريق الصحف أو المجلات أو التليفزيون أو الراديو .... إلخ.
8- التشريعات الرياضية والإمكانات التى تتيحها الدولة للتربية الرياضية.
وهناك الكثير من الدوافع العامة التى تعمل على توجيه الفرد نحو ممارسة النشاط الرياضى. ومنها ما يرتبط بصورة مباشرة بممارسة النشاط الرياضى كهدف فى حد ذاته، وما يرتبط بذلك من نواحى متعددة، ومنها ما يرتبط بمحاولة نحقيق بعض الأهداف الخارجية عن طريق الممارسة الرياضية.
وطبقاً لذلك يقسم (روديك) الدوافع المرتبطة بالنشاط الرياضى إلى:
(أ) دوافع مباشرة.
(ب) دوافع غير مباشرة.
(أ) الدوافع المباشرة للنشاط الرياضى:
يمكن تلخيص أهم الدوافع المباشرة للنشاط الرياضى فيما يلى:
1- الإحساس بالرضا والإشباع كنتيجة للنشاط البدنى.
2- المتعة الجمالية بسبب رشاقة وجمال ومهارة الحركات الذاتية للفرد.
3- الشعور بالارتياح كنتيجة للتغلب على التدريبات البدنية التى تتميز بصعوبتها أو التى تتطلب المزيد من الشجاعة والجرأة وقوة الإرادة.
4- الاشتراك فى المنافسات (المباريات) الرياضية التى تعتبر ركناً هاماً من أركان النشاط الرياضى وما يرتبط من خبرات انفعالية متعددة.
5- تجسيل الأرقام والبطولات وإثبات التفوق وإحراز الفوز.
(ب) الدوافع غير المباشرة للنشاط الرياضى:
من أهم الدوافع غير المباشرة للنشاط الرياضى ما يلى:
1- محاولة أكتساب الصحة واللياقة البدنية عن طريق ممارسة النشاط الرياض. فإذا سألت الفرد عن سبب ممارسة النشاط الرياضى. فإنه قد يجب بما يلى: "أمارس الرياضة لأنها تكسبنى الصحة وتجعلنى قوياً".
2- ممارسة النشاط الرايضى لإسهامه فى رفع مستوى قدرة الفرد على العمل والإنتاج. فقد يجب الفرد بأنه يمارس النشاط ارياضى لأنه يسهم فى زيادة قدرته على أداء عمله ورفع مستوى إنتاجه فى العمل.
3- الإحساس بضرورة ممارسة النشاط الرياضى، إذ قد يجيب الفرد بما يلى: "بدأت فى ممارسة النشاط الرياضى لأنه كان من الضرورى على حضور حصص التربية الرياضية بالمدرسة نظراً لأنها إجبارية تدخل ضمن الجدول الدراسى".
4- الوعى بالدور الاجتماعى الذى تقوم به الرياضة. غذ يرى الفرد أنه يريد أن يكون رياضياً يشترك فى الأندية والفرق الرياضية ويسعى للانتماء إلى جماعة معينة وتمثيلها رياضياً.
3- تطور دوافع النشاط الرياضى
إن الدوافع المرتبطة بالنشاط الرياضى لا تستمر ثابته أبد الدهر، بل تتناولها يد التغيير والتبديل فى غضون الفترة الطويلة التى يمارس فيها الفرد النشاط الرياضى.
إذ تتغير دوافع النشاط الرياضى بالنسبة للفرد فى كل مرحلة سنية حتى تحقق مطالب واحتياجات المرحلة السنية التى يمر بها الفرد. كما تختلف دوافع الفرد طبقاً لمستواه الرياضى، إذ تختلف دوافع اللاعب الناشئ عن دوافع لاعب الدرجة الأولى والتى تختلف بالتالى عن دوافع اللاعب الدولى أو العالمى نظراً لأن لكل مستوى رياضى دوافعه التى يتميز بها.
فعلى سبيل المثال، هل الدوافع التى دفعت ببطلنا الدولى فى التنس (إسماعيل الشافعى) من الجمع بين التفوق العلمى والتفوق الرياضى والذى توج تفوقه الرياضى ب‘حراز المركز الثانى فى بطولات الولايات المتحدة الأمريكية فى التنس للملاعب المغطاه فى فبراير 1969 ... هل هذه الدوافع خى نفس الدوافع التى كانت تدفعه لممارسة لعبة التنس عندما كان طفلاً صغيراً يحاول أن يتعلم عن والده (عدلى الشافعى بطل التنس الأسبق) فنون اللعبة وأصولها؟ وهل هى نفس الدوافع التى كانت تثيره وتوجهه لكى يحاول الفوز ببطولة الجمهورية فى لعبة التنس؟
من الطبيعى أن هذه الدوافع قد تعددت واختلفت من مرحلة لأخرى من مراحل تطور مستوى (إسماعيل الشافعى) بطلنا الدولى فى التنس).
ويجب على المدرب الرياضى معرفة الدوافع الخاصة لكل مرحلة من مراحل ممارسة النشاط الرياضى حتى يستطيع أن يحفز الفرد على ممارسة النشاط الرياضى وحتى يصبح النشاط الرياضى من الحاجات الأساسية للفرد، ومحاولة توجيه الفرد نحو الارتقاء بقدراته واستعداداته للوصول إلى أعلى المستويات الرياضية (4:128).
بالإضافة إلى ذلك ينبغى على المدرب الرياضى أن يعمل على خلق دوافع جديدة لدى الفرد الرياضى وأن يحاول صبغ هذه الدوافع بالطابع الاجتماعى، الموجه نحو الجماعة وأن يعمل على ربط الدوافع الفردية الذاتية للفرد بهذه الدوافع الاجتماعية.
والدوافع المختلفة للمرحلة الرياضية التى يمر بها الفرد ترتبط بعضها بالبعض الآخر وتكون حلقة أو وحدة تهدف إلى أن يمارس الطفل النشاط الرياضى المتعدد لكى يستطيع اكتساب مختلف الخبرات الحركية التى تساعده على الميل نحو نشاط رياضى معين ومحاولة التخصص فيه والمواظبة على بذل الجهد والتدريب لتحسين مستواه حتى يستطيع الوصول تدريجياً لأعلى المستويات الرياضية دون أن يعترض سبيله عائق يمنعه من التقدم بمستواه أو يحمله على التقاعد والانصراف عن الممارسة.
ويقسم (بونى) الدوافع المرتبطة بالنشاط الرياضى طبقاً للمراحل الرياضية الأساسية التى يمر بها الفرد، إذ يرى أن لكل مرحلة رياضية دوافعها الخاصة بها: وهذه المراحل هى (11: 24):
1- مرحلة الممارسة الأولية للنشاط الرياضى.
2- مرحلة الممارسة التخصصية للنشاط الرياضى.
3- مرحلة المستويات الرياضية العالية (مرحلة البطولة الرياضية).
وتتلخص أهم الدوافع الخاصة بكل مرحلة من المراحل السابقة فيما يلى:
1- دوافع المرحلة الأولية لممارسة النشاط الرياضى:
فى هذه المرحلة تبدأ المحاولات الأولية لممارسة النشاط الرياضى، إذ يكون الطفل - طفل المدرية الابتدائية - مدفوعاً بما يلة:
(أ) الميل نحو النشاط البدنى:
يعتبر التعطش الجامح للحركة والنشاط من أهم الخصائص التى تميز الأطفال فى هذه المرحلة وتجعلهم يقومون باللعب وممارسة مختلف أنواع الأنشطة الحركية المتعددة. ولا يشترط غالباً أن يكون تفوق الطفل فيما بعد فى لون من ألوان النشاط الرياضى التى سبق له ممارستها، إذ أن فكرة التخصص فى لون رياضى معين تكون بعيدة عن تفكير الطفل فى أوائل هذه المرحلة.
(ب) العوامل الطبيعية:
إن ظروف البيئة التى يعيش فيها الطفل وما يرتبط بها من مثيرات، ومنبهات مما يشجعه على ممارسة ألوان معينة من النشاط الرياضى. إذ نجد أطفال المناطق الساحلية يميلون غالباً نحو ممارسة النشاط المائى كالسباحة مثلا وأطفال المناطق القريبة من الخلاء يميلون إلى ممارسة ألعاب الكرات التى تتطلب مكاناً فسيحاً.
كما قد يكون لتوجيهات الأسرة أو لتوجيهات المربى الرياضى (مدرس التربية الرياضية بالمدرسة الابتدائية) دوراً هاماً فى تشجيع الأطفال على ممارسة النشاط الرياضى وإتاحة الفرص المتعددة لهم.
(جـ) درس التربية الرياضية:
إن الأطفال فى هذه المرحلة مطالبون بضرورة اشتراكهم فى دروس التربية الرياضية بالمدرسة. ويسهم درس التربية الرياضية بالمدرسة الابيتدائية فى إتاحة الفرصة الدائمة لمرتين أسبوعياً أو أكثر لكى يمارس مختلف أنواع الأنشطة الحركية تحت إشراف وتوجيه تربوى خاض. وكثيراً ما نجد حب الأطفال لدروس التربية الرياضية لما يرتبط بها من الإحساس بالرضاء والإشباع الناتج عن ممارسة النشاط البدنى، وما تتميز به من الحرية والتلقائية والمرح والنشاط الجماعى فى نطاق الصف الدراسى أو فى نطاق المجموعات.
(د) النشاط الخارجى:
قد تسهم بعض برامج النشاط الرياضى بالمدرسة التى تنظم خارج نطاق، الجدول الدراسة. مثل نشاط بعد الظهر أو نشاط الأسرة أو النشاط الداخلى، فى إثارة دافعية الطفل نحو ممارسة الأنشطة الرياضية. كما قد تسهم فى ذلك أيضاً برامج النشاط الرياضى فى بعض الساحات أو الأندية التلا يرتادها الطفل أو التى يشترك فيها بحكم قربها من منزله مثلاً.
2- دوافع مرحلة الممارسة التخصصية للنشاط الرياضى:
فى هذه المرحلة ترتبط دوافع الفرد بالتخصص فى نوع معين من أنواع الأنشطة الرياضية. إذ يرغب الفرد فى أن يكون لاعباً لكرة السلة أو لكرة القدم أو للكرة الطائرة مثلاً منا ترتبط دوافعه أيضاً بمحاولة الوصول لمستوى رياضى معين كمحاولة تمثيل فريق مدرسته أو فريق الأشبال لنادى معين مثلاً.
ومن أهم الدوافع فى هذه المرحلة ما يلى:
(أ) ميل خاص نحو نشاط رياضى معين:
فى هذه المرحلة يتكون لدى الفرد ميل خاص نحو نوع معين من النشاط الرياضى يثير اهتمامه ويسعى إلى ممارسته. "والميل" ما هو إلا استعداد لدى الفرد يدعوه إلى الانتباه لأشياء معينة تستثير وجدانه.
وقد ينتج هذا الميل عن نواحى ذاتية لدى الفرد تدفعه لممارسة نشاطه المختار المحبب إلى نفسه نظراً لفائدته لصحته مثلاً، أو قد ينتج بسبب وجود نوع من العلاقات بين أصدقاء لد يمارسون نفس النشاط، أو قد يكون بسبب توجيه معين من أفراد أسرته أو من المربى الرياضى مثلاً.
(ب) اكتساب قدرات خاصة:
قد يكتسب الفرد قدرات خاصة فى نوع معين من أنواع الأنشطة الرياضية فيسعى إلى تنميتها وتطويرها عن طريق المثابرة على ممارسة هذا النشاط، إذ أن إتقان الفرد للمهارات الحركية الرياضية لنوع معين من أنواع النشاط الرياضى مما يجذبه نحو الممارسة ويدفعه إلى مواصلة التدريب للعمل على الارتقاء بمستوى قدراته إلى أقصى مدى وعندئذ تصبح ممارسة هذا النشاط الرياضى حاجة عضويةتتطلب من الفرد محاولة إشباعها، كما يصبح المجهود البدنى المرتبط بممارسة النشاط الرياضى عادة يعتادها الفرد.
(جـ) اكتساب معارف خاصة:
قد يكتسب الفرد الكثير من المعارف الخاصة بنوع من أنواع الأنشطة، الرياضية نتجت عن اشتراكه فى ممارسة هذا النشاط فى درس التربية الرياضية أو فى مباريات الفصول بالمدرسة أو فى النشاط الخارجى فمعرفة الفرد لقواعد لعبة معينة ونواحيها الفنية والخططية تعتبر من النواحى التى تحمس الفرد وتدفعه لتطبيق هذه المعارف عملياً.
(د) الاشتراك فى المنافسات (المباريات):
إن الاشتراك فى المنافسات (المباريات) الرياضية وما يرتبط بها من خبرات انفعالية متعددة من العوامل الهامة التى تحفز الفرد على ممارسة النشاط الرياضى ومحاولة التقدم بمستواه الرياضى وتطويره.
إذ أن السبب المباشر لمواظبة الفرد على التدريب الرياضى وبذل أقصى الجهد يتأسس على محاولة الفرد الاشتراك فى المنافسات (المباريات) الرياضية ومحاولة الظهور بمظهر لائق وتحقيق أحسن النتائج.
بالإضافة إلى ذلك فإن الخبرات الانفعالية المرتبطة بالمنافسات (المباريات) الرياضية كالنجاح والفشل أو الهزيمة تعتبر من أهم الدوافع التى تلعب دوراً هاماً فى هذه المرحلة.
3- دوافع المستويات الرياضية العالية:
فى هذه المرحلة (مرحلة البطولة الرياضية) تتميز دوافع النشاط الرياضى بالاتجاهات الاجتماعية الواضحة، كما ترتبط أيضاً بالدوافع الفردية الشخصية ومن أهم هذه المرحلة ما يلى:
(أ) محاولة تحسين المستوى:
إن مواظبة الفرد الرياضى علىالتدريب وبذل الجهد ومحاولة تشكيل أسلوب حياته بطريقة معينة تتناسب مع المجهود البدنى المبذول فى التدريب الرياضى مما يتأسس عليه محاولة الفرد تحسين مستواه إحراز الفوز فى المنافسات أو تسجيل الأرقام القياسية.
فكثير من الأفراد لا يكتفون بالوصول إلى مستوى الدرجة الأولى فقط بل يسعون جاهدين إلى تحسين مستواهم حتى يمكن اختيارهم ضمن الفريق القومى لتمثيل فريق الوطن فى المنافسات الدولية المختلفة.
(ب) محاولة تحسين المستوى:
يسعى البطل الرياضى إلىالوصول إلى المستويات الرياضية العالمية لكى يعمل عى تحقيق الانتصارات الرياضية الدوالية التى ترفع اسم وطنه فى المجالات العالمية، وما يرتبط بذلك من تردد وسائل الإعلام المختلفة لاسم وطنه مرتبطاً بالبطولة الرياضية.
فالفوز الرياضى فى المجالات العالمية دعاية هامة للدولة الفائزة وتجير الدول، الأخرى على مراعاتها وإكبارها، كما يعتبر ذلك من الأدلة الموضوعية على تقدم مستوى الثقافة الرياضية، إذ يعبر عن تقدم النظم السياسية والاقتصادية والاجتماعية للدولة التى استطاعت أن تخلق أبطالاً يتفوقون على أبطال العالم أجمع.
(جـ) المكاسب الشخصية:
يسعى الفرد الرياضى إلى تحقيق النجاح الشخصى والحاجة إلى إثبات الذات والتفوق والوصول إلى مركز مرموق بين الجماعة والتميز والشهرة.
ومن ناحية أخرى قد يسعى إلى محاولة تحقيق بعض الفوائد المادية والمكاسب الشخصية كمحاولة رفع الفرد لمستواه الاجتماعى أو الاقتصادى أو الثقافى عن طريق رعاية الأندية أو المؤسسات أو الدولة للأبطال الرياضيين.
ويدخل تحت نطاق المكاسب الشخصية أيضاً التمتع بالسفر والاشتراك فى الزيارات الخارجية لمختلف بلدان العالم، الأمر الذى لا يسنح للفرد فى مواقف أخرى.
(د) الارتقاء بمستوى النشاط التخصصى:
إذ يسعى الفرد إلى محاولة الارتقاء بمختلف النواحى المهارية والخططية والتدريبية للنشاط الرياضى الذى يمارسه. وكثيراً ما نسمع عن طريق البطل الرياضى (أوبراين) فى دفع الجلة أو طريقة البطل الرياضى (فوسبرى) فى الوثب العالى، أو طريقة "التدريب الفترى" التى ارتبطت بطريقة التدريب للقاطرة البشرية البطل التشيكوسلوفاكى (أميل زاتوبيك).
إن قيام هؤلاء الأبطال بإضافات خلاقة إلى مختلف النواحى الرياضية التى تخصصوا فيها من أهم العوامل التى ساعدت على الارتقاء بمستوى النشاط الرياضى التخصصى واقتبس عنهم أبطال العالم هذه النواحى.
(هـ) الحاجة إلى تعليم الآخرين:
غالباً ما يسعى البطل الرياضى إلى إعطاء خبراته الشخصية للناشئين، إذ نجد معظم أبطال العالم يحتضنون بعض الأطفال الناشئين ويوجهونهم لكى يحتلوا مكانهم عندما يتقاعدون.
وظيفــــــة الدافــــــعية
يمكن التعبير عن وظيفة الدافعية بأنها تسعى للآجابة عن أسئلة ثلاثة على النحو التالى:
- ماذا نقرر أن نعمل
؟- كيفية عن اجادة العمل
تكرار العمل
وفيما يتعلق بالاجابة على السؤالين الأول والثانى، فانهما يتضمنان اختيار اللاعب لنوع النشاط الرياضى الذى يريد أن يمارسه، وفترة الاستمرار لممارسة هذا النشاط الرياضى. وليس ثمة شك فى أن الدافعية عندما تكون مرتفعة نحو نشاط رياضى معين، فإن ذلك يعنى اختيار اللاعب للنشاط الرياضى الذى يرغب فيه، كما يعكس مدى الاهتمام بهذا النشاط والاستمرار فى ممارسته. أى أنه يحقق مبدأ المثابرة فى التدريب، والعمل الجاد، بما يضمن تعلم واكتساب المهارات والواجبات الحركية والخططية لهذا النشاط الرياضى.
أما بخصوص أجابة السؤال الثالث عن كيفية اجادة العمل؟ فإن وظيفة الدافعية فى مضمون هذا السؤال تتضح فى مستوى أداء اللاعب، بعتبار أن المستوى الأمثل للدافعية خاصة فى موقف الاختبار أو المنافسة يتطلب مستوى معيناً ملائماً من الحالة التنشيطية (الاستثارة). حيث أن لكل لاعب المستوى الملائم له من درجة الاستثارة حتى يحقق أفضل أداء فى موقف المنافسة أو الاختبار لنشاط رياضى معين
دوافع النشاط الرياضي Motives sports activity.docx
Sports world- عدد المساهمات : 71
نقاط : 215
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
العمر : 33
الموقع : www.epeecoach.webs.com
مواضيع مماثلة
» الإنتقاء في المجال الرياضي Selection in the sports field
» التكيف الرياضي:Adaptive sports
» الإتجاهات الحديثة في التدريب الرياضي Modern Trends in sports training
» تأثير التدريب الرياضي على الدم :The effect of sports training on blood
» التكيف الرياضي وتأثيرة علي الأجهزة الحيوية للجسم:Adaptive sports and its impact on the vital organs of the body
» التكيف الرياضي:Adaptive sports
» الإتجاهات الحديثة في التدريب الرياضي Modern Trends in sports training
» تأثير التدريب الرياضي على الدم :The effect of sports training on blood
» التكيف الرياضي وتأثيرة علي الأجهزة الحيوية للجسم:Adaptive sports and its impact on the vital organs of the body
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت مارس 19, 2022 12:05 pm من طرف Admin
» download Basic English Grammar book with Exercises.pdf
الأربعاء مارس 16, 2022 6:52 pm من طرف Admin
» English first lesson the nounsالإنجليزية الدرس الأول الأسماء
الأربعاء مارس 09, 2022 11:53 am من طرف Admin
» تعرف على أحداث مهرجنات الطعام السنوية بالولايات المتحدة الأمريكية
الإثنين فبراير 07, 2022 10:33 pm من طرف Admin
» 5 أشياء للقيام بها مجانا في لاس فيغاس
الأحد فبراير 06, 2022 12:15 pm من طرف Admin
» indications of selenium lack in the body ten signs
الأحد فبراير 06, 2022 10:39 am من طرف Admin
» ماهو معني كلمة موسوعة
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 1:24 pm من طرف Admin
» learn English by video lesson 3 (SOCIAL ENGLISH)H)
الأحد ديسمبر 13, 2020 12:13 am من طرف Admin
» * تنظيم وإدارة البطولات والمهرجانات الرياضية :* Organization and management of sports tournaments and festivals *
الخميس أكتوبر 29, 2020 1:47 am من طرف Admin
» الميكانيكا الحيوية:Biomechanics
الخميس مايو 14, 2020 8:59 am من طرف asd275
» منصة رقيم أول وأفضل موقع عربى لدعم اللغة العربية والربح من الكتابة
الخميس ديسمبر 05, 2019 9:45 pm من طرف Admin
» الاسعافات الأولية ( فى حالة التسمم) First aid (in case of poisoning)
الإثنين أكتوبر 14, 2019 4:22 pm من طرف Admin
» الاسعافات الأولية ( فى حالة الحروق) First aid (in case of burns)
الإثنين أكتوبر 14, 2019 4:17 pm من طرف Admin
» الإتجاهات الحديثة في التدريب الرياضي Modern Trends in sports training
الخميس سبتمبر 19, 2019 2:22 am من طرف Admin
» كتاب فرنسي - عربي ( مهم للمبتدئين) French-Arabic Book (Important for Beginners)
الأربعاء سبتمبر 18, 2019 1:15 am من طرف Admin
» اسعافات اولية ( فى حالة اسعاف المصاب ) First aid (in case of the injured ambulance)
الإثنين سبتمبر 16, 2019 4:43 pm من طرف Admin
» كتاب ويبستر العالم الجديد 575 + الأفعال المانيه book Webster's New World 575+ German Verbs
الثلاثاء سبتمبر 10, 2019 7:54 pm من طرف Admin
» اسعافات أولية ( فى حالة أزمة الربو ) First aid (in case of asthma crisis)
الثلاثاء سبتمبر 10, 2019 6:05 pm من طرف Admin
» حصريا الكورس الشامل للإسعافات الأولية للتحميل المباشر Exclusive lycee first aid course for direct download
الإثنين سبتمبر 02, 2019 4:26 pm من طرف Admin
» قلق المنافسة الرياضية 2 Sports competition concern
الإثنين أبريل 22, 2019 7:46 pm من طرف King Nayer
» تنمية بشرية ( دليلك إلى السعادة النفسية ) Human development (your guide to mental happiness)
الإثنين أبريل 22, 2019 9:27 am من طرف Admin
» تنمية بشرية ( البرمجة اللغوية العصبية ) Human development (Neuro-linguistic programming)
الإثنين أبريل 22, 2019 9:10 am من طرف Admin
» Download PC Game Dead Cells Rise of the Giant PC Game تحميل لعبه PC الخلايا الميتة صعود العملاق
الإثنين أبريل 01, 2019 1:26 am من طرف Admin
» Watch A video to learn english Lesson 19 (Directions)
الجمعة مارس 29, 2019 8:59 pm من طرف Admin
» مشاهده فيديو video كورس شامل لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر للمبتدئين كورس كامل من البداية الى الاحتراف الحلقة 1
الجمعة مارس 29, 2019 8:34 pm من طرف Admin
» (Watch A video to learn english Lesson 18 (Time
الجمعة مارس 29, 2019 1:11 pm من طرف Admin
» Watch A video to learn english Lesson 16 (time periods)
الخميس مارس 28, 2019 3:52 pm من طرف Admin
» Watch A video to learn english Lesson 14 ( telling Time )
الخميس مارس 28, 2019 3:45 pm من طرف Admin
» learn english Lesson 10 (Act of possession) .mp4
الخميس مارس 28, 2019 2:28 am من طرف Admin
» learn english Lesson 9 (actions of the movement) .mp4
الخميس مارس 28, 2019 2:27 am من طرف Admin
» learn english LESSON 8 (VERB BE) .mp4
الخميس مارس 28, 2019 2:24 am من طرف Admin
» learn english Lesson 7 prepositions.mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:41 pm من طرف Admin
» learn english Lesson 6 Careers.mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:31 pm من طرف Admin
» learn english Lesson 3 Adjectives.mp4 تعلم اللغة الانجليزيه الدرس 3 الصفات. mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:15 pm من طرف Admin
» download a video to learn english Lesson 2 -( Nouns).mp4تحميل فيديو لتعلم اللغة الانجليزيه الدرس 2-(الأسماء) .mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:11 pm من طرف Admin
» 10 Essential Tips To Learn Web Development by Anton Rimes.epub
الإثنين مارس 04, 2019 11:43 pm من طرف Admin
» English for Travel.rar
الأحد مارس 03, 2019 8:48 pm من طرف Admin
» English Grammar Animation 139 Lessons.rar
الأحد مارس 03, 2019 8:13 pm من طرف Admin
» Home Run English Pronunciation part1.rar
الجمعة مارس 01, 2019 3:15 am من طرف Admin
» English Textbooks Written For Chinese-6Books.rar
الجمعة مارس 01, 2019 3:11 am من طرف Admin
» Learn English with an American's Day.rar
الأربعاء فبراير 27, 2019 9:14 pm من طرف Admin
» Essential English for Meetings And Presentations.rar
الأربعاء فبراير 27, 2019 8:58 pm من طرف Admin
» Live ABC English Vocabulary Today1.iso
الأربعاء فبراير 27, 2019 8:53 pm من طرف Admin
» The Best Way to Learn English Well.rar
الأربعاء فبراير 27, 2019 8:50 pm من طرف Admin
» برنامج لتحدث اللغة الايطالية.exe Program for speaking Italian language. Exe
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:26 pm من طرف Admin
» tips and notes IN GERMAN GRAMMAR.doc نصائح وملاحظات فى قواعد اللغة الالمانية . doc
الثلاثاء فبراير 26, 2019 4:55 pm من طرف Admin
» learn german Vocabulary.doc تعلم مفردات اللغة الألمانية .doc
الثلاثاء فبراير 26, 2019 4:50 pm من طرف Admin
» الاسطوانه الزراعية الشاملة للتنزيل المباشر .rar Comprehensive agricultural cylinder for direct download .rar
الثلاثاء فبراير 26, 2019 4:20 pm من طرف Admin
» برنامج تعلم اللغة الفرنسية le professeur للمبتدئين بالصوت والصورة والكتابة.rar The French language learning program le professeur for beginners with audio, photo and writing. rar
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:24 pm من طرف Admin
» برنامج لتعليم اللغة الفرنسية للمبتدئين بالصوت والصوره.exe A program to teach the French language for beginners with sound and image. Exe
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:02 pm من طرف Admin
» English Communication Skills.doc
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:45 am من طرف Admin
» قاموس المورد..عربى انجليزى.pdf Resource dictionary. English, Arabic. Pdf
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:27 am من طرف Admin
» قواعد اللغة الإنجليزية كاملة.ppt Full English grammar. Ppt
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:25 am من طرف Admin
» قاموس انجليزى عربى والعكس.rar English Arabic dictionary and vice versa. rar
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:24 am من طرف Admin
» كتاب رائع يحتوى على 4000 مرادف ومعنى فى اللغة الانجليزية.pdf A wonderful book contains 4000 synonyms and meaning in English. Pdf
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:23 am من طرف Admin
» تقرير عن الزراعة العضوية.doc Organic Agriculture report. doc
الإثنين فبراير 25, 2019 11:18 pm من طرف Admin
» عرض تقديمى عن انتاج المحاصيل الزراعية للتحميل المباشر Presentation on agricultural crop production for direct download
الإثنين فبراير 25, 2019 11:16 pm من طرف Admin
» خطوات تجارب المبيدات.Pesticide test steps. doc
الإثنين فبراير 25, 2019 11:15 pm من طرف Admin
» ديدان الحرير.pps Silk worms. Pps
الإثنين فبراير 25, 2019 11:13 pm من طرف Admin
» صور فى ماده الهندسة الزراعيه الات وجرارات.rar Images in agricultural engineering material machines and tractors. rar
الإثنين فبراير 25, 2019 11:07 pm من طرف Admin
» زراعة البسله.pdf Planting peas. Pdf
الإثنين فبراير 25, 2019 11:05 pm من طرف Admin
» زراعة اللوبيا.pdf The cultivation of beans. Pdf
الإثنين فبراير 25, 2019 11:03 pm من طرف Admin
» دليل مهام الجهة المشرفة على تطبيق نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة(نظام هاسب)في المنشآت.pdf A guide to the task of supervising the implementation of the hazard Analysis system and critical Control points (HACCP system) in the facilities. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:48 pm من طرف Admin
» المحافظة على النباتات والاشجار.doc Conservation of plants and trees. Doc
السبت فبراير 23, 2019 10:44 pm من طرف Admin
» الأسمدة العضوية وأهميتها للتربة الزراعية.doc Organic fertilizers and their importance to agricultural soils. Doc
السبت فبراير 23, 2019 10:41 pm من طرف Admin
» كتاب رائع عن تربية النحل.PDF A wonderful book about beekeeping. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:39 pm من طرف Admin
» كل شىء عن النباتات.pdf Everything about plants. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:36 pm من طرف Admin
» لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الإستيراد والتصدير.pdf Regulation of the rules implementing the provisions of the Law of Import and export. pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:32 pm من طرف Admin
» ماده حشرات اقتصاديه على هيئه صور.rar Economic insect material in the form of images. rar
السبت فبراير 23, 2019 10:21 pm من طرف Admin
» محاصيل العلف النجيلية.pps Forage crops. Pps
السبت فبراير 23, 2019 10:19 pm من طرف Admin
» ملزمة مادة صناعة الألبان للصف الثالث الثانوى الزراعى.pdf Dairy industry memo for 3rd Grade agricultural secondary. pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:17 pm من طرف Admin
» ميكنه زراعة وجنى العدس.pdf Mechanization of cultivation and harvesting of lentils. pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:13 pm من طرف Admin
» كتاب لاتقان قواعد اللغة الفرنسية من دار القلم العربى .pdf A book to master the rules of the French language from the Arab pen house. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 7:01 pm من طرف Admin
» كتاب علم نفسك الفرنسية في 5 أيام.pdf Book Teach yourself French in 5 days. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 6:49 pm من طرف Admin
» كتاب تعلم الفرنسية بدون معلم.pdf A book to learn French without a teacher.pdf
السبت فبراير 23, 2019 6:34 pm من طرف Admin
» كتاب أهم مصطلحات اللغة الفرنسية.pdf The most important french language terms book.pdf
السبت فبراير 23, 2019 6:27 pm من طرف Admin
» French lessons are fun with Triloconte for free download.zip دروس اللغة الفرنسية مُمتعة مع لعبة Triloconte للتحميل مجانا.zip
السبت فبراير 23, 2019 3:26 pm من طرف Admin
» French alphabet and pronunciation.doc حروف الأبجدية الفرنسية وطريقة نطقها.doc
السبت فبراير 23, 2019 3:21 pm من طرف Admin
» تعلم تصريف الأفعال باللغة الفرنسية مع هذا البرنامج Logiciel de Conjugaisonمجانا.zip Learn to conduct verbs in French with this logiciel de Conjugaison free.zip
السبت فبراير 23, 2019 3:18 pm من طرف Admin
» The French-Arabic dictionary program translates words from French to Arabic.rar برنامج القاموس فرنسي عربي يترجم الكلمات من الفرنسية إلى العربية.rar
السبت فبراير 23, 2019 1:48 pm من طرف Admin
» Program all verb synouns in French pdf+learn French on your own.msi برنامج جميع تصريفات الأفعال في اللغة الفرنسية pdf+تعلم اللغة الفرنسية بنفسك.msi
السبت فبراير 23, 2019 1:43 pm من طرف Admin
» Les Essentiels Orthographe to learn and avoid writing errors in French.exeبرنامج les Essentiels Orthographe لتعلم وتجنب أخطاء الكتابة باللغة الفرنسية.exe
السبت فبراير 23, 2019 1:09 pm من طرف Admin
» برنامج لتحدث اللغة الفرنسية.exe
السبت فبراير 23, 2019 12:54 pm من طرف Admin
» كورس pimsleur لتعليم اللغة الالمانية Bimsleur German language course
الإثنين نوفمبر 19, 2018 10:19 pm من طرف ahmedsayyad
» وصفات رائعة وآمنة ومجربة لزيادة الوزن بدرجة ملحوظة
الأحد يوليو 29, 2018 12:17 pm من طرف Admin
» رجيم الثمانى ساعات لخسارة ثمانية كيلو شهريا
الأحد يوليو 29, 2018 12:12 pm من طرف Admin
» مرض قصور الشريان التاجي
الأحد يوليو 29, 2018 12:08 pm من طرف Admin
» أسباب الإغماء المفاجئ عند المراهقات
الأحد يوليو 29, 2018 12:02 pm من طرف Admin
» 10 Simple Tips to Feed Healthy and Useful
الجمعة يوليو 27, 2018 10:52 am من طرف Admin
» Serious Diseases Transmitted by Pets
الجمعة يوليو 27, 2018 10:48 am من طرف Admin
» What About the Mental Drifting and Children?
الخميس يوليو 19, 2018 3:32 pm من طرف Admin
» Does Green Tea Contain Caffeine?
الخميس يوليو 19, 2018 3:28 pm من طرف Admin
» Everything About the Pros and Cons of Mobile Phone
الخميس يوليو 19, 2018 3:22 pm من طرف Admin
» How to Get the Knowledge?
الخميس يوليو 19, 2018 3:20 pm من طرف Admin
» Fear After a Heart Attack May Be Normal?
الخميس يوليو 19, 2018 3:12 pm من طرف Admin
» Did You Know That the Secret of Beauty Built on Food Habits?
الخميس يوليو 19, 2018 3:08 pm من طرف Admin
» 7 Changes You Can Undertake to Reduce Cholesterol
الخميس يوليو 19, 2018 3:05 pm من طرف Admin
» Seven Reasons for the Failure of Weight Reduction
الخميس يوليو 19, 2018 3:02 pm من طرف Admin
» Properly Exercise until to Lose Weight
الخميس يوليو 19, 2018 9:41 am من طرف Admin