التكيف الرياضي:Adaptive sports
صفحة 1 من اصل 1
التكيف الرياضي:Adaptive sports
يتأثر مستوى الأداء في مجال الرياضة من قبل اثنين من العمليات الرئيسية --
التربوية والبيولوجية. الأول يعتمد على تأثيرات معينة نظم التدريب (وسائل وأساليب التدريب ، وأحجام وكثافات التدريب عمل خلال المتوسط ، الصغير مختلفة ، أو macrocycles). والثاني هو تتميز التكيف على المدى القصير والطويل في عمليات مختلفة نظم للرياضي.
نظم التدريب تسمح للرياضي على تكييف نفسها مع الأحمال التدريبية في بعض من أجل تحسين الأداء. التكيف بالتالي فهي ليست عملية سلبية ، كما تظهر بعض المتخصصين في المطالبة ، ولكن التكيف الإيجابي للرياضي إلى الأحمال التدريبية. للأسف هناك بعض المدربين و علماء الرياضية الذين يفهمون في إطار التكيف أنه هناك رد فعل مضاد من
الكائن الحي الذي يؤدي إلى انخفاض الأداء أو حتى الي الاستقرار.
من الواضح أن معدل التحسن يبدأ في التباطؤ مع الزيادات و مستوى الأداء ، وخاصة عندما استخدمت نظم تدريب مماثل على عدة سنوات. ولذا فمن المهم جدا لتشجيع أنواع مختلفة من عمليات التكيف في التدريب للحد من تأثير ردود الفعل المضاد للكائن كما تحسن مستوى الأداء. ويتحقق ذلك عن طريق التخطيط تغييرات في وسائل وأساليب التدريب في كل دورة من دورات التنمية.
أسئلة وأجوبة
المواد التالية النظرية والعملية . على موضوع التنمية والتطوير من حيث الشكل ويتم تقديم النصح والإدامة في شكل أسئلة وأجوبة.
وهذا يسمح لنا أن ننظر في عمق المشكلة ويعطي كل شخص المشورة العملية المعنية.
1. ماذا نفهم تحت مصطلح في علم التدريب الرياضي ؟
النموذج الأعلى هي المرحلة المثلى من المادية والتقنية والنفسية والتكتيكية التحضيرات. يمكن أن تكون هذه المرحلة إعداد الأمثل لتطبيقها بشكل صحيح فقط كل دائرة تطوير رئيسية. وتشكل المؤشرات هي النتائج المبينة في المسابقات ، وكذلك في ظروف التدريب. الأول يشير لها بالمرحلة الأساسية ، والمرحلة الثانية من منطوقه (Matveyev ، 1987).
2. ما هي عوامل النجاح في عملية التنمية والتطوير ؟
ويتميز هذا المراحل التي في واحد أو آخر ترتيب عمليات التكيف والإدامة ومعالجة الضعف . لعقود عدة توجد في الرأي القائل بأن تطوير شكل مشابه بعد الفترة الانتقالية ، وكذلك
وبعد فترة المسابقة الأولى ، بدءا من مرحلة التكيف ، تليها مرحلة التقوية والتعديل. هذا الرأي قد وصل حتى الآن بقيت على حالها تقريبا في سباقات المضمار والميدان. ومع ذلك ، والتشكيك في مختلفة مستوى أداء الرياضيين والدراسات التجريبية ومتعددة سمح لنا للتوصل إلى استنتاج مفاده أن عملية تطوير الأعلى
شكل (مراحل البديلة ، ومدتها ، وما إلى ذلك) يعتمد على خصائص الفرد الرياضي وبناء دورات تدريبية سنويا.
3. كيف يمكن تطوير النموذج بعد الفترة الإنتقالية أو أحدث فترة راحة عند العامة ويعمل فيها الاستعدادات محددة في وقت واحد؟
عملية التنمية في مجموعة واحدة من الرياضيين يبدأ التكيف المرحلة ، تليها مراحل الإدامة والحد من (الشكل 1). مجموعة أخرى والحد من المرحلة السابقة لمرحلة التكيف (الشكل 2). و ممثلون عن المجموعة الثالثة والتسلسل التالي : الترميم ، الحد ، والتكيف والترميم والحد من (الشكل 3). مدة شكل دورة التنمية الفردية. معظم الرياضيين في الوصول إلى النموذج 2 حتي 5 أشهر.
كيف يمكن تطوير النموذج بعد الانتقال أو أحدث فترة راحة عندما وتنقسم فترة الإعداد إلى إعداد دورات عامة ومحددة؟
هيكل التنمية الشكل يتبع نمطا مماثلا إلى ما سبق وصف فترة التحضير (ثلاثة أنواع مختلفة من توزيع المرحلة). و الفرق الوحيد هو في محاولة للوصول إلى النموذج الأول في إعداد العام تمارين محددة قبل إعداد يبدأ. مدة الدورة لا تزال دون تغيير.
4.كيف يمكن تطوير الإنموذج الرياضي بإستخدام التدريبات البديلة للمجاميع التدريبية الشائعة؟
ونعتقد أنه يمكن استخدام بديل مجمعات التدريب تأثير حتى فشل رياضي للوصول الى الشكل المطلوب في الوقت المخطط لها. في ظل هذه الشروط يتم تغيير وضع شكل في دورة سنوية قليلا عن المجموعات الأولى والثانية (التين 1 و 2). تسلسل المرحلة الآن -- الصيانة ، والحد ، والتكيف والصيانة والحد من (الشكل 4). هذا ، بطبيعة الحال ينطبق على السنة تخطيط السنوى و المرخلي للتدريب مزدوجة.
5.كم يستلزم من الوقت للتوصل إلى مستوى قمة الإنموذج التدريبي؟
مدة الدائرة التدريبية الواحدة 2-8 اشهر. ذلك يعتمد ، الى جانب الخصائص الفردية للرياضي ، وذلك أساسا على تصميم المتوسط ، والكلي وmicrocycles في البرنامج التدريبي. ومع ذلك ، الغالبية العظمى من الرياضيين الوصول شكل داخل 2-3 أشهر. في حالة التخطيط السنوى و المرحلي للتدريب نقرا كل دورة من دورات اثنين من يأخذ على شهرين في المتوسط.
6.هل يمكننا تقصير أو تطويل الوقت للوصول إلى قمة المستوى التدريبي؟
وأشارت الدراسات التي أجريناها أن التغييرات في وحدات التخزين أو شدة التدريب لم يكن تأثير على الوقت اللازم للوصول إلى النموذج. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن تطوير النموذج الأعلى يطيل بعد سن 25 حتي 30 عاما. تغييرات في اتجاه وسائل التدريب كل 3-4 أسابيع سيكون في هذه السن مضاعفة طول دورة.
7.كم من الزمن نستطيع المحافظة على الإنموذج الرياضي العالي ؟؟
من أجل الحفاظ على الشكل الذي هو ضروري لتغيير وسائل التدريب على الأقل مرة كل أسبوعين (1 الى 2 و 3 إلى 4 أسابيع). أشارت الدراسات التي لدينا أنه من الممكن
الحفاظ على شكل لمدة تصل إلى سبعة أشهر.
كم هي مراحل الحد من النموذج؟
مرحلة الحد من النموذج قبل إلى التكيف الفردية ويختلف 1 حتي 2 يصل إلى 3 إلى 4 أسابيع. المراحل التي تتبع لحد من التكيف والصيانة ويعمل حتى آخر مراحل المناورات الانتعاش المحدد ، أو حتى نقل إلى فترات إعداد والمنافسة أو التي تمر بمرحلة انتقالية تأخذ مكان.
8.هل يمكن إستخدام المستوى كدليل لتحديد شكل التدريب؟
ويعتقد البعض أن النتائج فقط على مقربة من أداء الشخصية هي أفضل شكل مؤشرات موثوق بها. ونعتقد أن هذا سيكون من الخطأ ، كما أن هناك العديد من الأسباب لماذا الرياضيين ليست قادرة على تكرار الأداء على أفضل وجه. علاوة على ذلك ، وتجدر الإشارة إلى أن يتم التوصل إلى عادة قمة مستواه في بداية أعمال الصيانة
المرحلة التي تلي مرحلة التكيف. مدة انه هو نفسه للجميع رياضيين (7 إلى 10 أيام).
9.هل من الممكن أن نصل إلى مستوى تدريبي عالي دون إستخدام تمارين المنافسة بالتدريب ؟
نعم ، يمكن القيام به ، شريطة أن :
تنفيذ الأمور من حيث وزنها و ايضاحها التي تختلف في كمية استخدامها في المنافسة تنفذ و تستخدم في القاء الأوامر .·
أجزاء من التدريبات تشبه الإجراءات في المنافسة القفز للحدث (يقفز الرياضي بالاسراع بتسجيل أسرع وقت، تشغيل أكثر من 30 إلى60 م ).·
تستخدم المسافات قريبة من مسافة السباق في سباقات السرعة.·
المسافات قريبة من مسافة السباق ، أو التدريب الأحمال التي تختلف القليل من إنتاج الطاقة احتياجات المسافة المنافسة ،·
وتستخدم في تشغيل عن بعد الأحداث.
10.هل بالإمكان تحقيق الإنموذج الرياضي من دائرة تدريبية سنوية كبرى واحدة؟
على الرغم من أنه لا يحدث في كثير من الأحيان ، فإنه يحدث في بعض الأحيان إلى الرياضيين الذين يستخدمون في وقت واحد التدريب العامة والخاصة وسيلة مباشرة بعد
الفترة الانتقالية (الشكل 3). تغيير التدريب العامة والخاصة في هذه الوسائل مرحلة كل أسبوع أو أسبوعين فقط يحتفظ التي تحققت من قبل الأداء المستوى. الأمر نفسه ينطبق على الرياضيين الذين يستخدمون نوع المنافسة التمارين فقط مرة واحدة في أسبوعين.
11.ماهي وسائل خفض مستوى الحمل التدريبي خلال الفترة الإنتقالية؟
انخفاض في مستوى الأداء يعتمد على الأنشطة التي استخدمت خلال الفترة الانتقالية والخصائص الفردية الإنمائية للرياضي.
وكان جميع الرياضيين بعد فترة انتقالية السلبي انخفاضا 3 حتي 5 ٪ في أكبر الأداء بعد فترة من الانتعاش نشطة. أداء الرياضيين في المجموعة خفضت لي 8 حتي 12 ٪ (الشكل 1) ، في المجموعة الثانية من 8 حتي 10 ٪ و في مجموعات سوء 5 حتي 8 ٪.
12. كيفية التحكم في مستوى الأداء ؟
فقط ديناميكية أفضل للمنافسة ونتائج التدريب تعكس صحيح صورة للصيانة والتنمية والحد من العمليات. أفضل تدريب ولذلك ينبغي أن تكون النتائج المسجلة بعد كل دورة تدريبية ، أو على الأقل عدة مرات خلال دورة الأسبوعية. إذا التدريبات المنافسة لسبب لا تستخدم خلال بعض مراحل التدريب ، وتقوم على ديناميات الأداء النتائج في التدريبات الأخرى.
نظريات الاستشفاء والتكيف:
لقد أصبح رفع مستوى الانجاز الرياضي وفي مختلف الألعاب الرياضية لا يعتمد فقط على تنفيذ حمل تدريبي عالي، وبالاعتماد على شدة وحجم ونوعية التمرينات المستخدمة، وإنما من خلال الاهتمام أيضاً بعمليات الاستشفاء والراحة بين المؤثرات التدريبية داخل الوحدة التدريبية وبين الوحدات التدريبية والدوائر التدريبية المختلفة.
إذ تؤدي فترة الاستشفاء دوراً مهماً في تشكيل حمل التدريب والتكيف له من قبل الرياضي، ومن اجل فهم عملية الاستشفاء بالشكل الصحيح ومعرفة تأثيراتها على مستوى الانجاز لابد لنا من التطرق إلى أهم النظريات التي تناولت موضوع الاستشفاء بالعرض والتحليل.
نظرية العامل الواحد (One Factor Theory):
يطلق أيضاً على هذه النظرية مصطلح نظرية التعويض الزائد، ويمكن تقسيم مراحل استعادة الاستشفاء إلى أربع مراحل بموجب هذه النظرية وهي:
1) التعب أو الاستهلاك (Depletion).
2) الاستشفاء (Recovering).
3) التعويض الزائد (Over Compensation).
4) العودة إلى الحالة الأولية (Original Statue).
وتعد المراحل أعلاه تقسيماً عاماً للدراسة إذ يمكن إن تتم نفس هذه المراحل مع اختلاف الفترات الزمنية لكل منها، وكذلك الاختلاف في نوعية ومستويات التغيرات الوظيفية بعد أداء المؤثر الواحد وخلال فترة الاستشفاء بين تكرار وأخر، وكما تحدث بين وحدة تدريبية وأخرى، وكذلك على مستوى الدورات التدريبية المختلفة.
تحدد مرحلة التعب أو الاستهلاك من بداية الأداء البدني للحمل التدريبي وحتى الإنهاء منه وبداية الانطلاق لعمليات الاستشفاء من التعب، إذ كلما كانت درجة التعب في حدود فترة الرياضي كان الاستشفاء من اثأر التعب أسرع والعكس صحيح، ويتم خلالها استهلاك مصادر الطاقة بحسب نوع الحمل من حيث الشدة والحجم، إن تكرار الحمل خلالها لا يصلح تماماً.
في حين تؤدي مرحلة الاستشفاء دوراً مهماً في حدوث عمليات التكيف الوظيفي ونجاحها أو فشلها، وخلال هذه الفترة تحدث التغيرات الوظيفية والبنائية المسؤولة عن تطوير الكفاية الوظيفية ورفع مستوى الانجاز الرياضي، ويتم ذلك من خلال التوقيت الصحيح والمناسب لتكرار حمل التدريب بعد فترة الاستشفاء الملائمة.
الشكل يوضح مراحل نظرية العامل الواحد
وقد قسم (أبو العلا) نقلاً عن (بلاتوف) هذه المرحلة إلى فترتين هما:
- فترة الاستشفاء المبكر: وتتم خلال عدة دقائق إلى هذه ساعات، إذ يحاول الجسم العودة إلى حالته الطبيعية والتخلص من أثار التعب، وتحدث هذه المرحلة خلال التدريب أو المنافسة أو بعدهما.
- فترة الاستشفاء المتأخر: والتي تتميز بحدوث التغيرات الوظيفية والبنائية التي تساعد الجسم على نجاح عمليات التكيف الوظيفي، ومن خلال ردود أفعال أجهزة الجسم الداخلية، وفي ضوء أحمال تدريبية عديدة وغالباً ما يلاحظ خلال هذه الفترة حدوث بدايات مرحلة التعويض الزائد.
أما المرحلة التي تلي فترة الاستشفاء المتأخر أو قد تتداخل معها في بعض الأحيان والتي يتميز خلالها الرياضي بحالة وظيفية جيدة تجعله في وضع أفضل مما كان عليه قبل أداء التدريب، فأنها مرحلة التعويض الزائد والتي عادة ما يفضل تكرار حمل التدريب خلالها والذي يؤدي إلى رفع مستوى الانجاز الرياضي وتجنب حالة الإجهاد وركود المستوى.
في حالة زيادة طول فترة الاستشفاء بين المؤثرات التدريبية أو بين الوحدات التدريبية داخل الدورة التدريبية أو بين الدورات التدريبية المختلفة تحدث مرحلة العودة إلى الحالة الأولية، أي رجوع مستوى الرياضي إلى المستوى الذي بدأ منه أولاً، وبذلك من الصعب حدوث التطور وارتفاع المستوى في هذه الحالة.
نظرية العاملين (Two Factor Theory):
يسمى على هذه النظرية أيضاً بنظرية اللياقة والتعب (Fitness–Fatigue Theory) أيضاً، وتعتمد على فكرة أن عمليات التكيف الوظيفي للرياضي لا تعد ثابتة ولكنها تختلف وتتغير تبعاً لعنصر الوقت، فهناك تغيرات بطيئة وأخرى سريعة.
وبناءً على هذا التقسيم فان اكتساب اللياقة البدنية يعد من التغيرات البطيئة، إذ لا يمكن أن يرتفع مستوى اللياقة البدنية خلال دقائق أو ساعات بعد التدريب، أما التعب أو ضغوط التدريب التي تقع على كاهل الرياضي فأنها تغيرات سريعة فقد تظهر إثناء أو بعد لتدريب مباشرة ولكنها تتغير خلال ثوان أو دقائق أو ساعات أو حتى أيام، لذا ينم تحديد فترات الراحة البينية أو الاستشفاء بحيث تزيد عمليات اكتساب اللياقة أكثر من عمليات زيادة التعب والإجهاد.
التربوية والبيولوجية. الأول يعتمد على تأثيرات معينة نظم التدريب (وسائل وأساليب التدريب ، وأحجام وكثافات التدريب عمل خلال المتوسط ، الصغير مختلفة ، أو macrocycles). والثاني هو تتميز التكيف على المدى القصير والطويل في عمليات مختلفة نظم للرياضي.
نظم التدريب تسمح للرياضي على تكييف نفسها مع الأحمال التدريبية في بعض من أجل تحسين الأداء. التكيف بالتالي فهي ليست عملية سلبية ، كما تظهر بعض المتخصصين في المطالبة ، ولكن التكيف الإيجابي للرياضي إلى الأحمال التدريبية. للأسف هناك بعض المدربين و علماء الرياضية الذين يفهمون في إطار التكيف أنه هناك رد فعل مضاد من
الكائن الحي الذي يؤدي إلى انخفاض الأداء أو حتى الي الاستقرار.
من الواضح أن معدل التحسن يبدأ في التباطؤ مع الزيادات و مستوى الأداء ، وخاصة عندما استخدمت نظم تدريب مماثل على عدة سنوات. ولذا فمن المهم جدا لتشجيع أنواع مختلفة من عمليات التكيف في التدريب للحد من تأثير ردود الفعل المضاد للكائن كما تحسن مستوى الأداء. ويتحقق ذلك عن طريق التخطيط تغييرات في وسائل وأساليب التدريب في كل دورة من دورات التنمية.
أسئلة وأجوبة
المواد التالية النظرية والعملية . على موضوع التنمية والتطوير من حيث الشكل ويتم تقديم النصح والإدامة في شكل أسئلة وأجوبة.
وهذا يسمح لنا أن ننظر في عمق المشكلة ويعطي كل شخص المشورة العملية المعنية.
1. ماذا نفهم تحت مصطلح في علم التدريب الرياضي ؟
النموذج الأعلى هي المرحلة المثلى من المادية والتقنية والنفسية والتكتيكية التحضيرات. يمكن أن تكون هذه المرحلة إعداد الأمثل لتطبيقها بشكل صحيح فقط كل دائرة تطوير رئيسية. وتشكل المؤشرات هي النتائج المبينة في المسابقات ، وكذلك في ظروف التدريب. الأول يشير لها بالمرحلة الأساسية ، والمرحلة الثانية من منطوقه (Matveyev ، 1987).
2. ما هي عوامل النجاح في عملية التنمية والتطوير ؟
ويتميز هذا المراحل التي في واحد أو آخر ترتيب عمليات التكيف والإدامة ومعالجة الضعف . لعقود عدة توجد في الرأي القائل بأن تطوير شكل مشابه بعد الفترة الانتقالية ، وكذلك
وبعد فترة المسابقة الأولى ، بدءا من مرحلة التكيف ، تليها مرحلة التقوية والتعديل. هذا الرأي قد وصل حتى الآن بقيت على حالها تقريبا في سباقات المضمار والميدان. ومع ذلك ، والتشكيك في مختلفة مستوى أداء الرياضيين والدراسات التجريبية ومتعددة سمح لنا للتوصل إلى استنتاج مفاده أن عملية تطوير الأعلى
شكل (مراحل البديلة ، ومدتها ، وما إلى ذلك) يعتمد على خصائص الفرد الرياضي وبناء دورات تدريبية سنويا.
3. كيف يمكن تطوير النموذج بعد الفترة الإنتقالية أو أحدث فترة راحة عند العامة ويعمل فيها الاستعدادات محددة في وقت واحد؟
عملية التنمية في مجموعة واحدة من الرياضيين يبدأ التكيف المرحلة ، تليها مراحل الإدامة والحد من (الشكل 1). مجموعة أخرى والحد من المرحلة السابقة لمرحلة التكيف (الشكل 2). و ممثلون عن المجموعة الثالثة والتسلسل التالي : الترميم ، الحد ، والتكيف والترميم والحد من (الشكل 3). مدة شكل دورة التنمية الفردية. معظم الرياضيين في الوصول إلى النموذج 2 حتي 5 أشهر.
كيف يمكن تطوير النموذج بعد الانتقال أو أحدث فترة راحة عندما وتنقسم فترة الإعداد إلى إعداد دورات عامة ومحددة؟
هيكل التنمية الشكل يتبع نمطا مماثلا إلى ما سبق وصف فترة التحضير (ثلاثة أنواع مختلفة من توزيع المرحلة). و الفرق الوحيد هو في محاولة للوصول إلى النموذج الأول في إعداد العام تمارين محددة قبل إعداد يبدأ. مدة الدورة لا تزال دون تغيير.
4.كيف يمكن تطوير الإنموذج الرياضي بإستخدام التدريبات البديلة للمجاميع التدريبية الشائعة؟
ونعتقد أنه يمكن استخدام بديل مجمعات التدريب تأثير حتى فشل رياضي للوصول الى الشكل المطلوب في الوقت المخطط لها. في ظل هذه الشروط يتم تغيير وضع شكل في دورة سنوية قليلا عن المجموعات الأولى والثانية (التين 1 و 2). تسلسل المرحلة الآن -- الصيانة ، والحد ، والتكيف والصيانة والحد من (الشكل 4). هذا ، بطبيعة الحال ينطبق على السنة تخطيط السنوى و المرخلي للتدريب مزدوجة.
5.كم يستلزم من الوقت للتوصل إلى مستوى قمة الإنموذج التدريبي؟
مدة الدائرة التدريبية الواحدة 2-8 اشهر. ذلك يعتمد ، الى جانب الخصائص الفردية للرياضي ، وذلك أساسا على تصميم المتوسط ، والكلي وmicrocycles في البرنامج التدريبي. ومع ذلك ، الغالبية العظمى من الرياضيين الوصول شكل داخل 2-3 أشهر. في حالة التخطيط السنوى و المرحلي للتدريب نقرا كل دورة من دورات اثنين من يأخذ على شهرين في المتوسط.
6.هل يمكننا تقصير أو تطويل الوقت للوصول إلى قمة المستوى التدريبي؟
وأشارت الدراسات التي أجريناها أن التغييرات في وحدات التخزين أو شدة التدريب لم يكن تأثير على الوقت اللازم للوصول إلى النموذج. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن تطوير النموذج الأعلى يطيل بعد سن 25 حتي 30 عاما. تغييرات في اتجاه وسائل التدريب كل 3-4 أسابيع سيكون في هذه السن مضاعفة طول دورة.
7.كم من الزمن نستطيع المحافظة على الإنموذج الرياضي العالي ؟؟
من أجل الحفاظ على الشكل الذي هو ضروري لتغيير وسائل التدريب على الأقل مرة كل أسبوعين (1 الى 2 و 3 إلى 4 أسابيع). أشارت الدراسات التي لدينا أنه من الممكن
الحفاظ على شكل لمدة تصل إلى سبعة أشهر.
كم هي مراحل الحد من النموذج؟
مرحلة الحد من النموذج قبل إلى التكيف الفردية ويختلف 1 حتي 2 يصل إلى 3 إلى 4 أسابيع. المراحل التي تتبع لحد من التكيف والصيانة ويعمل حتى آخر مراحل المناورات الانتعاش المحدد ، أو حتى نقل إلى فترات إعداد والمنافسة أو التي تمر بمرحلة انتقالية تأخذ مكان.
8.هل يمكن إستخدام المستوى كدليل لتحديد شكل التدريب؟
ويعتقد البعض أن النتائج فقط على مقربة من أداء الشخصية هي أفضل شكل مؤشرات موثوق بها. ونعتقد أن هذا سيكون من الخطأ ، كما أن هناك العديد من الأسباب لماذا الرياضيين ليست قادرة على تكرار الأداء على أفضل وجه. علاوة على ذلك ، وتجدر الإشارة إلى أن يتم التوصل إلى عادة قمة مستواه في بداية أعمال الصيانة
المرحلة التي تلي مرحلة التكيف. مدة انه هو نفسه للجميع رياضيين (7 إلى 10 أيام).
9.هل من الممكن أن نصل إلى مستوى تدريبي عالي دون إستخدام تمارين المنافسة بالتدريب ؟
نعم ، يمكن القيام به ، شريطة أن :
تنفيذ الأمور من حيث وزنها و ايضاحها التي تختلف في كمية استخدامها في المنافسة تنفذ و تستخدم في القاء الأوامر .·
أجزاء من التدريبات تشبه الإجراءات في المنافسة القفز للحدث (يقفز الرياضي بالاسراع بتسجيل أسرع وقت، تشغيل أكثر من 30 إلى60 م ).·
تستخدم المسافات قريبة من مسافة السباق في سباقات السرعة.·
المسافات قريبة من مسافة السباق ، أو التدريب الأحمال التي تختلف القليل من إنتاج الطاقة احتياجات المسافة المنافسة ،·
وتستخدم في تشغيل عن بعد الأحداث.
10.هل بالإمكان تحقيق الإنموذج الرياضي من دائرة تدريبية سنوية كبرى واحدة؟
على الرغم من أنه لا يحدث في كثير من الأحيان ، فإنه يحدث في بعض الأحيان إلى الرياضيين الذين يستخدمون في وقت واحد التدريب العامة والخاصة وسيلة مباشرة بعد
الفترة الانتقالية (الشكل 3). تغيير التدريب العامة والخاصة في هذه الوسائل مرحلة كل أسبوع أو أسبوعين فقط يحتفظ التي تحققت من قبل الأداء المستوى. الأمر نفسه ينطبق على الرياضيين الذين يستخدمون نوع المنافسة التمارين فقط مرة واحدة في أسبوعين.
11.ماهي وسائل خفض مستوى الحمل التدريبي خلال الفترة الإنتقالية؟
انخفاض في مستوى الأداء يعتمد على الأنشطة التي استخدمت خلال الفترة الانتقالية والخصائص الفردية الإنمائية للرياضي.
وكان جميع الرياضيين بعد فترة انتقالية السلبي انخفاضا 3 حتي 5 ٪ في أكبر الأداء بعد فترة من الانتعاش نشطة. أداء الرياضيين في المجموعة خفضت لي 8 حتي 12 ٪ (الشكل 1) ، في المجموعة الثانية من 8 حتي 10 ٪ و في مجموعات سوء 5 حتي 8 ٪.
12. كيفية التحكم في مستوى الأداء ؟
فقط ديناميكية أفضل للمنافسة ونتائج التدريب تعكس صحيح صورة للصيانة والتنمية والحد من العمليات. أفضل تدريب ولذلك ينبغي أن تكون النتائج المسجلة بعد كل دورة تدريبية ، أو على الأقل عدة مرات خلال دورة الأسبوعية. إذا التدريبات المنافسة لسبب لا تستخدم خلال بعض مراحل التدريب ، وتقوم على ديناميات الأداء النتائج في التدريبات الأخرى.
نظريات الاستشفاء والتكيف:
لقد أصبح رفع مستوى الانجاز الرياضي وفي مختلف الألعاب الرياضية لا يعتمد فقط على تنفيذ حمل تدريبي عالي، وبالاعتماد على شدة وحجم ونوعية التمرينات المستخدمة، وإنما من خلال الاهتمام أيضاً بعمليات الاستشفاء والراحة بين المؤثرات التدريبية داخل الوحدة التدريبية وبين الوحدات التدريبية والدوائر التدريبية المختلفة.
إذ تؤدي فترة الاستشفاء دوراً مهماً في تشكيل حمل التدريب والتكيف له من قبل الرياضي، ومن اجل فهم عملية الاستشفاء بالشكل الصحيح ومعرفة تأثيراتها على مستوى الانجاز لابد لنا من التطرق إلى أهم النظريات التي تناولت موضوع الاستشفاء بالعرض والتحليل.
نظرية العامل الواحد (One Factor Theory):
يطلق أيضاً على هذه النظرية مصطلح نظرية التعويض الزائد، ويمكن تقسيم مراحل استعادة الاستشفاء إلى أربع مراحل بموجب هذه النظرية وهي:
1) التعب أو الاستهلاك (Depletion).
2) الاستشفاء (Recovering).
3) التعويض الزائد (Over Compensation).
4) العودة إلى الحالة الأولية (Original Statue).
وتعد المراحل أعلاه تقسيماً عاماً للدراسة إذ يمكن إن تتم نفس هذه المراحل مع اختلاف الفترات الزمنية لكل منها، وكذلك الاختلاف في نوعية ومستويات التغيرات الوظيفية بعد أداء المؤثر الواحد وخلال فترة الاستشفاء بين تكرار وأخر، وكما تحدث بين وحدة تدريبية وأخرى، وكذلك على مستوى الدورات التدريبية المختلفة.
تحدد مرحلة التعب أو الاستهلاك من بداية الأداء البدني للحمل التدريبي وحتى الإنهاء منه وبداية الانطلاق لعمليات الاستشفاء من التعب، إذ كلما كانت درجة التعب في حدود فترة الرياضي كان الاستشفاء من اثأر التعب أسرع والعكس صحيح، ويتم خلالها استهلاك مصادر الطاقة بحسب نوع الحمل من حيث الشدة والحجم، إن تكرار الحمل خلالها لا يصلح تماماً.
في حين تؤدي مرحلة الاستشفاء دوراً مهماً في حدوث عمليات التكيف الوظيفي ونجاحها أو فشلها، وخلال هذه الفترة تحدث التغيرات الوظيفية والبنائية المسؤولة عن تطوير الكفاية الوظيفية ورفع مستوى الانجاز الرياضي، ويتم ذلك من خلال التوقيت الصحيح والمناسب لتكرار حمل التدريب بعد فترة الاستشفاء الملائمة.
الشكل يوضح مراحل نظرية العامل الواحد
وقد قسم (أبو العلا) نقلاً عن (بلاتوف) هذه المرحلة إلى فترتين هما:
- فترة الاستشفاء المبكر: وتتم خلال عدة دقائق إلى هذه ساعات، إذ يحاول الجسم العودة إلى حالته الطبيعية والتخلص من أثار التعب، وتحدث هذه المرحلة خلال التدريب أو المنافسة أو بعدهما.
- فترة الاستشفاء المتأخر: والتي تتميز بحدوث التغيرات الوظيفية والبنائية التي تساعد الجسم على نجاح عمليات التكيف الوظيفي، ومن خلال ردود أفعال أجهزة الجسم الداخلية، وفي ضوء أحمال تدريبية عديدة وغالباً ما يلاحظ خلال هذه الفترة حدوث بدايات مرحلة التعويض الزائد.
أما المرحلة التي تلي فترة الاستشفاء المتأخر أو قد تتداخل معها في بعض الأحيان والتي يتميز خلالها الرياضي بحالة وظيفية جيدة تجعله في وضع أفضل مما كان عليه قبل أداء التدريب، فأنها مرحلة التعويض الزائد والتي عادة ما يفضل تكرار حمل التدريب خلالها والذي يؤدي إلى رفع مستوى الانجاز الرياضي وتجنب حالة الإجهاد وركود المستوى.
في حالة زيادة طول فترة الاستشفاء بين المؤثرات التدريبية أو بين الوحدات التدريبية داخل الدورة التدريبية أو بين الدورات التدريبية المختلفة تحدث مرحلة العودة إلى الحالة الأولية، أي رجوع مستوى الرياضي إلى المستوى الذي بدأ منه أولاً، وبذلك من الصعب حدوث التطور وارتفاع المستوى في هذه الحالة.
نظرية العاملين (Two Factor Theory):
يسمى على هذه النظرية أيضاً بنظرية اللياقة والتعب (Fitness–Fatigue Theory) أيضاً، وتعتمد على فكرة أن عمليات التكيف الوظيفي للرياضي لا تعد ثابتة ولكنها تختلف وتتغير تبعاً لعنصر الوقت، فهناك تغيرات بطيئة وأخرى سريعة.
وبناءً على هذا التقسيم فان اكتساب اللياقة البدنية يعد من التغيرات البطيئة، إذ لا يمكن أن يرتفع مستوى اللياقة البدنية خلال دقائق أو ساعات بعد التدريب، أما التعب أو ضغوط التدريب التي تقع على كاهل الرياضي فأنها تغيرات سريعة فقد تظهر إثناء أو بعد لتدريب مباشرة ولكنها تتغير خلال ثوان أو دقائق أو ساعات أو حتى أيام، لذا ينم تحديد فترات الراحة البينية أو الاستشفاء بحيث تزيد عمليات اكتساب اللياقة أكثر من عمليات زيادة التعب والإجهاد.
لتحميل الموضوع اضغط هنا
Sports world- عدد المساهمات : 71
نقاط : 215
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
العمر : 33
الموقع : www.epeecoach.webs.com
مواضيع مماثلة
» التكيف الرياضي وتأثيرة علي الأجهزة الحيوية للجسم:Adaptive sports and its impact on the vital organs of the body
» دوافع النشاط الرياضي Motives sports activity
» علم الإجتماع الرياضي:Sociology sports
» الإتجاهات الحديثة في التدريب الرياضي Modern Trends in sports training
» تأثير التدريب الرياضي على الدم :The effect of sports training on blood
» دوافع النشاط الرياضي Motives sports activity
» علم الإجتماع الرياضي:Sociology sports
» الإتجاهات الحديثة في التدريب الرياضي Modern Trends in sports training
» تأثير التدريب الرياضي على الدم :The effect of sports training on blood
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت مارس 19, 2022 12:05 pm من طرف Admin
» download Basic English Grammar book with Exercises.pdf
الأربعاء مارس 16, 2022 6:52 pm من طرف Admin
» English first lesson the nounsالإنجليزية الدرس الأول الأسماء
الأربعاء مارس 09, 2022 11:53 am من طرف Admin
» تعرف على أحداث مهرجنات الطعام السنوية بالولايات المتحدة الأمريكية
الإثنين فبراير 07, 2022 10:33 pm من طرف Admin
» 5 أشياء للقيام بها مجانا في لاس فيغاس
الأحد فبراير 06, 2022 12:15 pm من طرف Admin
» indications of selenium lack in the body ten signs
الأحد فبراير 06, 2022 10:39 am من طرف Admin
» ماهو معني كلمة موسوعة
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 1:24 pm من طرف Admin
» learn English by video lesson 3 (SOCIAL ENGLISH)H)
الأحد ديسمبر 13, 2020 12:13 am من طرف Admin
» * تنظيم وإدارة البطولات والمهرجانات الرياضية :* Organization and management of sports tournaments and festivals *
الخميس أكتوبر 29, 2020 1:47 am من طرف Admin
» الميكانيكا الحيوية:Biomechanics
الخميس مايو 14, 2020 8:59 am من طرف asd275
» منصة رقيم أول وأفضل موقع عربى لدعم اللغة العربية والربح من الكتابة
الخميس ديسمبر 05, 2019 9:45 pm من طرف Admin
» الاسعافات الأولية ( فى حالة التسمم) First aid (in case of poisoning)
الإثنين أكتوبر 14, 2019 4:22 pm من طرف Admin
» الاسعافات الأولية ( فى حالة الحروق) First aid (in case of burns)
الإثنين أكتوبر 14, 2019 4:17 pm من طرف Admin
» الإتجاهات الحديثة في التدريب الرياضي Modern Trends in sports training
الخميس سبتمبر 19, 2019 2:22 am من طرف Admin
» كتاب فرنسي - عربي ( مهم للمبتدئين) French-Arabic Book (Important for Beginners)
الأربعاء سبتمبر 18, 2019 1:15 am من طرف Admin
» اسعافات اولية ( فى حالة اسعاف المصاب ) First aid (in case of the injured ambulance)
الإثنين سبتمبر 16, 2019 4:43 pm من طرف Admin
» كتاب ويبستر العالم الجديد 575 + الأفعال المانيه book Webster's New World 575+ German Verbs
الثلاثاء سبتمبر 10, 2019 7:54 pm من طرف Admin
» اسعافات أولية ( فى حالة أزمة الربو ) First aid (in case of asthma crisis)
الثلاثاء سبتمبر 10, 2019 6:05 pm من طرف Admin
» حصريا الكورس الشامل للإسعافات الأولية للتحميل المباشر Exclusive lycee first aid course for direct download
الإثنين سبتمبر 02, 2019 4:26 pm من طرف Admin
» قلق المنافسة الرياضية 2 Sports competition concern
الإثنين أبريل 22, 2019 7:46 pm من طرف King Nayer
» تنمية بشرية ( دليلك إلى السعادة النفسية ) Human development (your guide to mental happiness)
الإثنين أبريل 22, 2019 9:27 am من طرف Admin
» تنمية بشرية ( البرمجة اللغوية العصبية ) Human development (Neuro-linguistic programming)
الإثنين أبريل 22, 2019 9:10 am من طرف Admin
» Download PC Game Dead Cells Rise of the Giant PC Game تحميل لعبه PC الخلايا الميتة صعود العملاق
الإثنين أبريل 01, 2019 1:26 am من طرف Admin
» Watch A video to learn english Lesson 19 (Directions)
الجمعة مارس 29, 2019 8:59 pm من طرف Admin
» مشاهده فيديو video كورس شامل لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر للمبتدئين كورس كامل من البداية الى الاحتراف الحلقة 1
الجمعة مارس 29, 2019 8:34 pm من طرف Admin
» (Watch A video to learn english Lesson 18 (Time
الجمعة مارس 29, 2019 1:11 pm من طرف Admin
» Watch A video to learn english Lesson 16 (time periods)
الخميس مارس 28, 2019 3:52 pm من طرف Admin
» Watch A video to learn english Lesson 14 ( telling Time )
الخميس مارس 28, 2019 3:45 pm من طرف Admin
» learn english Lesson 10 (Act of possession) .mp4
الخميس مارس 28, 2019 2:28 am من طرف Admin
» learn english Lesson 9 (actions of the movement) .mp4
الخميس مارس 28, 2019 2:27 am من طرف Admin
» learn english LESSON 8 (VERB BE) .mp4
الخميس مارس 28, 2019 2:24 am من طرف Admin
» learn english Lesson 7 prepositions.mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:41 pm من طرف Admin
» learn english Lesson 6 Careers.mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:31 pm من طرف Admin
» learn english Lesson 3 Adjectives.mp4 تعلم اللغة الانجليزيه الدرس 3 الصفات. mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:15 pm من طرف Admin
» download a video to learn english Lesson 2 -( Nouns).mp4تحميل فيديو لتعلم اللغة الانجليزيه الدرس 2-(الأسماء) .mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:11 pm من طرف Admin
» 10 Essential Tips To Learn Web Development by Anton Rimes.epub
الإثنين مارس 04, 2019 11:43 pm من طرف Admin
» English for Travel.rar
الأحد مارس 03, 2019 8:48 pm من طرف Admin
» English Grammar Animation 139 Lessons.rar
الأحد مارس 03, 2019 8:13 pm من طرف Admin
» Home Run English Pronunciation part1.rar
الجمعة مارس 01, 2019 3:15 am من طرف Admin
» English Textbooks Written For Chinese-6Books.rar
الجمعة مارس 01, 2019 3:11 am من طرف Admin
» Learn English with an American's Day.rar
الأربعاء فبراير 27, 2019 9:14 pm من طرف Admin
» Essential English for Meetings And Presentations.rar
الأربعاء فبراير 27, 2019 8:58 pm من طرف Admin
» Live ABC English Vocabulary Today1.iso
الأربعاء فبراير 27, 2019 8:53 pm من طرف Admin
» The Best Way to Learn English Well.rar
الأربعاء فبراير 27, 2019 8:50 pm من طرف Admin
» برنامج لتحدث اللغة الايطالية.exe Program for speaking Italian language. Exe
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:26 pm من طرف Admin
» tips and notes IN GERMAN GRAMMAR.doc نصائح وملاحظات فى قواعد اللغة الالمانية . doc
الثلاثاء فبراير 26, 2019 4:55 pm من طرف Admin
» learn german Vocabulary.doc تعلم مفردات اللغة الألمانية .doc
الثلاثاء فبراير 26, 2019 4:50 pm من طرف Admin
» الاسطوانه الزراعية الشاملة للتنزيل المباشر .rar Comprehensive agricultural cylinder for direct download .rar
الثلاثاء فبراير 26, 2019 4:20 pm من طرف Admin
» برنامج تعلم اللغة الفرنسية le professeur للمبتدئين بالصوت والصورة والكتابة.rar The French language learning program le professeur for beginners with audio, photo and writing. rar
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:24 pm من طرف Admin
» برنامج لتعليم اللغة الفرنسية للمبتدئين بالصوت والصوره.exe A program to teach the French language for beginners with sound and image. Exe
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:02 pm من طرف Admin
» English Communication Skills.doc
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:45 am من طرف Admin
» قاموس المورد..عربى انجليزى.pdf Resource dictionary. English, Arabic. Pdf
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:27 am من طرف Admin
» قواعد اللغة الإنجليزية كاملة.ppt Full English grammar. Ppt
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:25 am من طرف Admin
» قاموس انجليزى عربى والعكس.rar English Arabic dictionary and vice versa. rar
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:24 am من طرف Admin
» كتاب رائع يحتوى على 4000 مرادف ومعنى فى اللغة الانجليزية.pdf A wonderful book contains 4000 synonyms and meaning in English. Pdf
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:23 am من طرف Admin
» تقرير عن الزراعة العضوية.doc Organic Agriculture report. doc
الإثنين فبراير 25, 2019 11:18 pm من طرف Admin
» عرض تقديمى عن انتاج المحاصيل الزراعية للتحميل المباشر Presentation on agricultural crop production for direct download
الإثنين فبراير 25, 2019 11:16 pm من طرف Admin
» خطوات تجارب المبيدات.Pesticide test steps. doc
الإثنين فبراير 25, 2019 11:15 pm من طرف Admin
» ديدان الحرير.pps Silk worms. Pps
الإثنين فبراير 25, 2019 11:13 pm من طرف Admin
» صور فى ماده الهندسة الزراعيه الات وجرارات.rar Images in agricultural engineering material machines and tractors. rar
الإثنين فبراير 25, 2019 11:07 pm من طرف Admin
» زراعة البسله.pdf Planting peas. Pdf
الإثنين فبراير 25, 2019 11:05 pm من طرف Admin
» زراعة اللوبيا.pdf The cultivation of beans. Pdf
الإثنين فبراير 25, 2019 11:03 pm من طرف Admin
» دليل مهام الجهة المشرفة على تطبيق نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة(نظام هاسب)في المنشآت.pdf A guide to the task of supervising the implementation of the hazard Analysis system and critical Control points (HACCP system) in the facilities. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:48 pm من طرف Admin
» المحافظة على النباتات والاشجار.doc Conservation of plants and trees. Doc
السبت فبراير 23, 2019 10:44 pm من طرف Admin
» الأسمدة العضوية وأهميتها للتربة الزراعية.doc Organic fertilizers and their importance to agricultural soils. Doc
السبت فبراير 23, 2019 10:41 pm من طرف Admin
» كتاب رائع عن تربية النحل.PDF A wonderful book about beekeeping. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:39 pm من طرف Admin
» كل شىء عن النباتات.pdf Everything about plants. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:36 pm من طرف Admin
» لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الإستيراد والتصدير.pdf Regulation of the rules implementing the provisions of the Law of Import and export. pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:32 pm من طرف Admin
» ماده حشرات اقتصاديه على هيئه صور.rar Economic insect material in the form of images. rar
السبت فبراير 23, 2019 10:21 pm من طرف Admin
» محاصيل العلف النجيلية.pps Forage crops. Pps
السبت فبراير 23, 2019 10:19 pm من طرف Admin
» ملزمة مادة صناعة الألبان للصف الثالث الثانوى الزراعى.pdf Dairy industry memo for 3rd Grade agricultural secondary. pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:17 pm من طرف Admin
» ميكنه زراعة وجنى العدس.pdf Mechanization of cultivation and harvesting of lentils. pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:13 pm من طرف Admin
» كتاب لاتقان قواعد اللغة الفرنسية من دار القلم العربى .pdf A book to master the rules of the French language from the Arab pen house. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 7:01 pm من طرف Admin
» كتاب علم نفسك الفرنسية في 5 أيام.pdf Book Teach yourself French in 5 days. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 6:49 pm من طرف Admin
» كتاب تعلم الفرنسية بدون معلم.pdf A book to learn French without a teacher.pdf
السبت فبراير 23, 2019 6:34 pm من طرف Admin
» كتاب أهم مصطلحات اللغة الفرنسية.pdf The most important french language terms book.pdf
السبت فبراير 23, 2019 6:27 pm من طرف Admin
» French lessons are fun with Triloconte for free download.zip دروس اللغة الفرنسية مُمتعة مع لعبة Triloconte للتحميل مجانا.zip
السبت فبراير 23, 2019 3:26 pm من طرف Admin
» French alphabet and pronunciation.doc حروف الأبجدية الفرنسية وطريقة نطقها.doc
السبت فبراير 23, 2019 3:21 pm من طرف Admin
» تعلم تصريف الأفعال باللغة الفرنسية مع هذا البرنامج Logiciel de Conjugaisonمجانا.zip Learn to conduct verbs in French with this logiciel de Conjugaison free.zip
السبت فبراير 23, 2019 3:18 pm من طرف Admin
» The French-Arabic dictionary program translates words from French to Arabic.rar برنامج القاموس فرنسي عربي يترجم الكلمات من الفرنسية إلى العربية.rar
السبت فبراير 23, 2019 1:48 pm من طرف Admin
» Program all verb synouns in French pdf+learn French on your own.msi برنامج جميع تصريفات الأفعال في اللغة الفرنسية pdf+تعلم اللغة الفرنسية بنفسك.msi
السبت فبراير 23, 2019 1:43 pm من طرف Admin
» Les Essentiels Orthographe to learn and avoid writing errors in French.exeبرنامج les Essentiels Orthographe لتعلم وتجنب أخطاء الكتابة باللغة الفرنسية.exe
السبت فبراير 23, 2019 1:09 pm من طرف Admin
» برنامج لتحدث اللغة الفرنسية.exe
السبت فبراير 23, 2019 12:54 pm من طرف Admin
» كورس pimsleur لتعليم اللغة الالمانية Bimsleur German language course
الإثنين نوفمبر 19, 2018 10:19 pm من طرف ahmedsayyad
» وصفات رائعة وآمنة ومجربة لزيادة الوزن بدرجة ملحوظة
الأحد يوليو 29, 2018 12:17 pm من طرف Admin
» رجيم الثمانى ساعات لخسارة ثمانية كيلو شهريا
الأحد يوليو 29, 2018 12:12 pm من طرف Admin
» مرض قصور الشريان التاجي
الأحد يوليو 29, 2018 12:08 pm من طرف Admin
» أسباب الإغماء المفاجئ عند المراهقات
الأحد يوليو 29, 2018 12:02 pm من طرف Admin
» 10 Simple Tips to Feed Healthy and Useful
الجمعة يوليو 27, 2018 10:52 am من طرف Admin
» Serious Diseases Transmitted by Pets
الجمعة يوليو 27, 2018 10:48 am من طرف Admin
» What About the Mental Drifting and Children?
الخميس يوليو 19, 2018 3:32 pm من طرف Admin
» Does Green Tea Contain Caffeine?
الخميس يوليو 19, 2018 3:28 pm من طرف Admin
» Everything About the Pros and Cons of Mobile Phone
الخميس يوليو 19, 2018 3:22 pm من طرف Admin
» How to Get the Knowledge?
الخميس يوليو 19, 2018 3:20 pm من طرف Admin
» Fear After a Heart Attack May Be Normal?
الخميس يوليو 19, 2018 3:12 pm من طرف Admin
» Did You Know That the Secret of Beauty Built on Food Habits?
الخميس يوليو 19, 2018 3:08 pm من طرف Admin
» 7 Changes You Can Undertake to Reduce Cholesterol
الخميس يوليو 19, 2018 3:05 pm من طرف Admin
» Seven Reasons for the Failure of Weight Reduction
الخميس يوليو 19, 2018 3:02 pm من طرف Admin
» Properly Exercise until to Lose Weight
الخميس يوليو 19, 2018 9:41 am من طرف Admin