عالم اللغات
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات عالم اللغات
إذا كانت هذه اول زيارة لك فتفضل و بادر بالتسجيل و شاركنا مواضيعك و اهتماماتك .
أما إذا كنت عضوا مسجلا فتفضل بالدخول و تصفح جديد المنتدى .
ادارة المنتدى تتمنى لك قضاء وقت ممتع و مفيد معنا .

Peace be upon you and allah mercy and blessings
Welcome to the language world forums
If this is your first visit, please register and share your topics and interests.
If you are a registered member, enter and browse the new forum.
The management of the forum wishes you to have a good and useful time with us.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عالم اللغات
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات عالم اللغات
إذا كانت هذه اول زيارة لك فتفضل و بادر بالتسجيل و شاركنا مواضيعك و اهتماماتك .
أما إذا كنت عضوا مسجلا فتفضل بالدخول و تصفح جديد المنتدى .
ادارة المنتدى تتمنى لك قضاء وقت ممتع و مفيد معنا .

Peace be upon you and allah mercy and blessings
Welcome to the language world forums
If this is your first visit, please register and share your topics and interests.
If you are a registered member, enter and browse the new forum.
The management of the forum wishes you to have a good and useful time with us.
عالم اللغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإعداد البدني للناشئين:Physical preparation of young

اذهب الى الأسفل

الإعداد البدني للناشئين:Physical preparation of young  Empty الإعداد البدني للناشئين:Physical preparation of young

مُساهمة من طرف Sports world الأحد أغسطس 14, 2011 12:06 pm

أولاً: عناصر اللياقة البدنية والإعداد البدني للناشئين:
1- عناصر اللياقة البدنية:
تتكون عناصر اللياقة البدنية مما يلي:
أ- التحمل الدوري التنفسي.
ب- القوة العضلية.
ت- المرونة.
ث- التحمل العضلي.
وهي عناصر ترتبط بالجانب الصحي لأن الأفراد الذين يمتلكونها يكونون أقل قابلية للمعاناة من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب ومشكلات العمود الفقري.
و- الرشاقة.
ر- السرعة.
ع- التوازن.
ط- التوافق.
ي- سرعة رد الفعل.
وهي عناصر ترتبط بجانب مهارة الأداء لأن الأفراد الذين يمتلكونها يميلون إلي أن يكونوا مهرة في الرياضة بشكل عام.
ك- القدرة العضلية.
وهي تعتبر مظهراً مركباً لأنه يتكون من القوة العضلية (مظهر صحي) ومن السرعة (مظهر الأداء الماهر).


2- مفهوم الإعداد البدني وأقسامه:
مفهوم الإعداد البدني:
يقصد بالإعداد البدني "إكتساب الناشئين العناصر البدنية : الأقسام الإعداد البدني".
وينقسم الإعداد البدني إلي نوعين رئيسيين هما:
• الإعداد البدني العام.
• الإعداد البدني الخاص.
أ- الإعداد البدني العام:
ويقصد به " إكتساب الناشئين العناصر البدنية بصورة عامة وشاملة ومتزنة" وهي التحمل الدوري التنفسي والمرونة والتحمل العضلي والرشاقة والسرعة والتوازن والتوافق وسرعة رد الفعل.
ب- الإعداد البدني الخاص:
ويقصد به " إكتساب الناشئين العناصر البدنية الأساسية والضرورية لنوع الرياضة التي يتخصصون فيها".
ومن الأهمية ملاحظة أن عناصر اللياقة البدنية الخاصة تختلف من رياضة إلي أخرى طبقاً لطبيعة متطلبات الأداء فيها.
ويعتبر الإعداد البدني العام هو القاعدة الأساسية التي يبني عليها الإعداد البدني الخاص.

3- الإعداد البدنيالعام والخاص في برامج تدريب الناشئين:
من الأهمية ملاحظة أن يكون الإعداد البدني العام للناشئين يشغل معظم الأزمنة المخصصة للإعداد البدني ، وخاصة في المراحل السنية المبكرة ، أي تنمية كافة عناصر اللياقة البدنية في حدود إمكانات النضج والتطور للمرحلة السنية المتعامل معها ، ومراعاة شروط تنمية كل عنصر من العناصر . وهذا يعني عدم استخدام الإعداد البدني الخاص في المراحل المبكرة للناشئين . وهذا من شأنه أن يحقق هدفاً هاماً وهو تأسيس قاعدة قوية عامة لعناصر اللياقة البدنية لدي الناشئين وإتاحة الفرصة في أن تسهم عناصر اللياقة البدنية في تطور ونمو بعضها بعضا.

ثانياً : التحمل الدوري التنفسي والناشئين :
1- مفهوم وأقسام التحمل الدوري التنفسي:
أ- مفهوم التحمل الدوري التنفسي:
يعرف التحمل الدوري التنفسي بأنه " مدي كفاءة الجهازين الدوري والتنفسي في إمداد عضلات جسم الناشئ بحاجتها من الأوكسجين والتي تمكنه من الاستمرار في أداء العمل لفترات طويلة نسبياً"
ب- أقسام التحمل الدوري التنفسي :
ويمكن تقسيم التحمل إلي نوعين رئيسيين هما : 
• التحمل الهوائي.
• والتحمل اللاهوائي.

التحمل الهوائي:
يعني " مقدرة خلاتيا جسم الناشئ علي استخدام أوكسجين الهواء إلي أقصي درجة لتوليد الطاقة اللازمة لأداء الجهد البدني المبذول خلال النشاط الرياضي".
التحمل اللاهوائي:
يعني " مقدرة خلايا الجسم علي الأداء الرياضي في غياب استخدام أوكسجين الهواء"

2- تنمية التحمل لدي الناشئين:
إن تمرينات التحمل المقننة من شأنها أن تحدث تحسناً في إنزيمات الأكسدة داخل الخلايا ، وهذا يحسن مقدرة العضلات علي حرق الدهون والمواد الكربوهيدراتية في وجود الأوكسجين.
إن أي أنشطة حركية تستخدم خلالها مجموعات عضلية كبيرة تتطلب الاستمرارية لفترة طويلة يمكن أن تستخدم في تحسين التحمل الدوري التنفسي.
ومن هذه الأنشطة الرياضية الجري والسباحة والدرجات والتزحلق . ولكن من المهم مراعاة مبدأ خصوصية التدريب عند تنمية التحمل الدوري التنفسي الخاص بنوع النشاط الرياضي ، بمعني أن تكون تمرينات التحمل الدوري التنفسي ترتبط بالمهارات وخطط ومواقف النشاط الرياضي التخصصي . وبشكل عام فإن هناك أبحاثاً عديدة تؤكد ضرورة تنمية التحمل الدوري التنفسي للناشئين باستخدام الحمل الأقل من الأقصي نظراً لاحتمالات تعرض القلب لمشكلات إذا ما استخدم الحمل الأقصي لهذا ينصح بعدم استثارة الناشئين للعمل بالحد الأقصى كثيراص ، وإذا ما حدث ذلك عرضا فإنه من الأهمية ألا يستمر ذلك لفترة طويلة.
لقد أشارت الدراسات الحديثة إلي إمكانية أداء الناشئين لمجهودات رياضية تتميز بارتفاع معدلات نبض القلب ، وعند تقنين تدريب الناشئين يكون استخدام الحد الأقصى لاستهلاك الأوكسجين كوسيلة لقياس التحمل الدوري التنفسي غير متاح كوسيلة عملية تسعف عملية التدريب الرياضي وخاصة في المستويات المتوسطة . ولهذا فإن البعض يري أن الاستعاضة عن ذلك بمعدل نبضات القلب بعد أداء المجهود الرياضي يعتبر مؤشراً مرضياً.
إن استجابة الناشئين والمراهقين لتمرينات التحمل الهوائي تشبه تلك التي تحدث لدي البالغين ، ولكن هناك بعض الدلائل التي يستنتج منها أن تلك التمرينات لا تعطي استجابة مرضية في مرحلة ما قبل البلوغ مباشرة لدي الناشئين ، في حين أن هناك دلائل أخرى من بعض الدراسات مفادها أنه إذا ما قدم للناشئين في مرحلة ما قبل البلوغ تمرينات تحمل هوائية مناسبة مقننة فإن أجسامهم تستجيب لها بشكل طيب ، وتعليلنا لذلك هو أن الذي يحدد استفادة الناشئين في المرحلة المذكورة هو التفاعل بين تركيب كل من شدة التمرين ودوامه وتكراره ومدي تقبلهم للتمرين ذاته ومستوي اللياقة التي وصل إليها كل منهم قبل أداء التمرين وكذلك عاداتهم الحركية.
أن أجهزة أجسام الناشئين المختلفة قد تستجيب بطرق مختلفة للتمارين المقدمة لهم طبقاً لتركيب مكونات حمل التمرين ذاته. فعلي سبيل المثال في إحدي الدراسات التي أجريت في هذا الصدد اتضح أن الجري أميالاً باستمرار ( التدريب المستمر ) يكون تأثيره أفضل من الجري نفس المسافة علي عدة مراحل ( تدريب فتري ) . وفي دراسة أخري اتضح أن السباحة أكثر تأثيراً في إكساب التحمل الهوائي من بعض الرياضات الأخرى .
ومن جهة أخري فقد أثبت الباحثان " كيروتون واستراند " في أبحاثهما أن الأولاد في سن ( 7 – 11 ) سنوات والبنات من ( 7 – 9 ) سنوات تصل إليهم نفس نسبة الأوكسجين مثل الشباب . أما كيرتون فقد أخذ قياسات معينة من نسبة الأوكسجين وضغط الدم لبعض الناشئين للتعرف علي ردود الفعل الفسيولوجية للتمارين الرياضية الخاصة بالتحمل ، وقد وجد أن ليس هناك أي أدلة لضرر أو تلف لصحة الأطفال في حالة الحمل الأقل من الأقصى.

لتحميل الموضوع اضغط هنا
Sports world
Sports world

عدد المساهمات : 71
نقاط : 215
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
العمر : 33
الموقع : www.epeecoach.webs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى