الأسس العلمية لتصميم البرامج الرياضية :Scientific basis for the design of sports programs
صفحة 1 من اصل 1
الأسس العلمية لتصميم البرامج الرياضية :Scientific basis for the design of sports programs
البرنامج :هو أحد عناصر التخطيط المهمة والتى بدونها تكون عملية التخطيط غير قابلة للتنفيذ وعاجزة عن تحقيق أهدافها المرجوة ،فهو عنصر أساسى لتحديد مسار العمل ، ويعد عملية مستمرة وحجر الزاوية الذى يوضح خطوات سير العمل لتحقيق هدف محدد ، وبذلك يمكن الوصول باللاعب إلى المستوى اللائق وضمان نجاح العمل بدقة .
** ويعرف البرنامج بأنه :-
مجموعة المواقف والخبرات التي يمكن من خلالها لـ ( الأخصائى – المشرف – المدرب – المعلم ) من تغيير سلوك الفرد عن طريق تهيئة الفرص له لممارسة أنشطة هادفة .
** أهمية البرامج **
- إشباع احتياجات الأفراد .
- تنمية مهارات الأفراد وإكسابهم خبرات جديدة .
- إيجاد علاقة تعاونية وإكسابهم روح الفريق .
- وقاية الشباب .
- التربية المتكاملة للشباب ( بدنياً- عقلياً- نفسياً-اجتماعياً) .
,,, ومن البديهى أن الأساس الذى يبنى عليه أى برنامج يختلف باختلاف الهدف الذى يرجى تحقيقه من هذا البرنامج ، والهدف الاجتماعي العام من تنظيم البرنامج هو إبراز شخصية الفرد ليصبح مواطناً اجتماعياً صالحاً عن طريق نشاط حر منظم يقوم به الفرد تحت إشراف قيادة مهنية صالحة رشـيدة .
وتشمل الأهداف التى ينبغى أن تحققها البرامج العامة ما يأتى :-
1- ضمان اشتراك أكبر عدد من الأفراد فى أوجه النشاط حتى لا تقتصر الفائدة على عدد قليل ، وعلى ذلك يمكن قياس مدى نجاح البرامج على درجة الإقبال على الاشتراك فيه ، وحتى نضمن تحقيق أكبر فائدة ممكنة بأقل مجهود وأقل تكاليف وأقصر وقت ممكن .
2- إتاحة الفرصة لكل فرد لكى يروح عن نفسه بالتنفيس عن الرغبة المكبوتة وهذا يعتبر هدفاً وقائياً ضد الانحراف وسوء التكيف الناتج عن أنواع الصراع النفسى .
3- إتاحة الفرصة لاكتشاف القدرات الكامنة والاستعدادات والمهارات الخاصة عند الأفراد للعمل على تنميتها وتشجيعها وليس معنى هذا الاهتمام بفئة محدودة من الأفراد هم أصحاب الخبرات والكفاءات وإهمال الآخرين فكل إنسان فيه ناحية أو أكثر من نواحى الامتياز ومهمتنا إتاحة الفرصة له ليكتشف نفسه ويعرف قدراته ونعمل نحن على صقل هذه القدرات والمهارات .
4- تنمية الهوايات المرجوة لدى الأفراد وخلق هوايات جديدة وتوسيع الآفاق الفكرية والعلمية .
5- إتاحة الفرصة لتدريب الأفراد على ممارسة فن الحياة فنعينه على اكتساب المرونة اللازمة التى تساعده على التكيف فى الحياة الاجتماعية وعلى تكوين العلاقات الطيبة والصفات الحميدة اللازمة فى حياة الإنسان والتركيز على بيان الفوارق الشاسعة بين الصالح والطالح منها كالتفرقة بين التعاون والانطواء وبين الاعتماد على النفس والاتكالية ….. وهكذا .
6- تدعيم أسس الحياة الديمقراطية السلمية التى تكتسب بالتلقين وإنما بالممارسة العملية فى جميع مراحل العمر. هذه هى الأهداف التى ينبغى أن تحققها البرامج كما ان هناك أهداف أخرى كثيرة يحتاجها الفرد مثل الولاء وعواطف الزمالة والمنافسة الشريفة وتكوين المثل العليا إلى غير ذلك .
** أهم المبادئ الواجب مراعاتها عند وضع البرامج :-
عملية وضع البرامج ليست بالسهولة التي يتصورها الكثير من الناس فإن هناك كثيراً من المبادئ يجب مراعاتها قبل التفكير فى هذه العملية وأن تجاهل هذه المبادئ أو بعضها يؤدى دائما إلى فشل البرنامج وعدم تحقيقه لأغراضه .
وهذه المبادئ هى :-
1- تحديد الأهداف والأغراض :-
عند وضع برنامج للتربية الرياضية يجب تحديد الأهداف والأغراض لهذا البرنامج ، ولاشك أن هذه الأهداف والأغراض توضع فى ضوء الفلسفة العامة للدولة ، وعلى ضوء هذه الفلسفة نستطيع أن نحدد الخبرات التربوية ،وطرق التدريس الملائمة ،للأنشطة المختلفة لبرنامج التربية الرياضية .
2- دراسة خصائص الأفراد :-
تمتاز كل مرحلة من مراحل النمو بمميزات خاصة وتختلف باختلاف أعمارهم ،ونتيجة لخصائص النمو والتفاعل مع البيئة التى نعيش بها ،لابد عند وضع برنامج التربية الرياضية أن نراعى حاجات الأفراد ضمن أسس اختيار الأنشطة وبذلك يقبلون على نشاطهم فى حماسة وقوة.
3- فهم الأفراد :
من المعروف أن الفرد كثير الاحتياجات متقلب النزاعات لذلك يجب ان تصنف البرامج حتى يكون فى الاستطاعة دائماً إشباع حاجات الأفراد وتشجعهم على الإقبال عليها ، وإقبال الفرد على البرامج يدفعه إلى حياة أسمى ، فالبرامج الرياضية تساهم فى تقويم جسمه ومرونته وإكسابه روحاً رياضية سامية والبرامج الثقافية يجب ان تحببه القراءة لتزيد من معلوماته
والبرامج الاجتماعية تساعده على تكوين علاقات مع الغير وتعاونه على أن يعبر عن رأيه بصراحة يعرف ما عليه من واجبات فيؤديها وماله من حقوق فيطالب بها .
4- البيئة ومستوى البرامج :
يجب عند وضع البرامج أيا كان نوعها أن تكون فى مستوى يتناسب مع بيئة الأفراد فلا يصح وضع برامج فى مستويات أعلى بكثير من مستويات الأفراد حتى لا ينتقل الفرد طفرة واحدة من مستوى بيئته إلى مستويات غريبة عنه ، لذلك فإنه من الأهمية بمكان أن تراعى الظروف الاقتصادية والاجتماعية القائمة فى البيئة حتى توضع البرامج المناسبة على ضوئها .
5- الديمقراطية فى وضع البرامج وتنفيذها :
مساهمة الأفراد فى وضع وتنفيذ البرامج يجعلها ممثلة تماماً لميول الأفراد ورغباتهم ويأتى ذلك عن طريق المشاركة وتبادل الرأى والتعبير عن الرغبات فى صراحة تامة وحرية كاملة .
6- مراعاة الزمان والمكان :
من البرامج ما يحتاج إلى مكان وزمان معينين فبعضها لا يصلح تنفيذه إلا في أماكن خلوية وبعضها يحتاج إلى شواطئ وهذا غالباُ فيما يتعلق بالرحلات والمعسكرات مثلاً ، فإذا كان البرنامج يتطلب مكاناً غير متوفر فى المدرسة أو المؤسسة فينبغى دراسة كل موارد البيئة المحيطة واختيار أصلحه لتنفيذ البرامج .
7- السن والجنس :
تمتاز كل مرحلة من مراحل النمو بمميزات خاصة وتختلف ميول الأفراد باختلاف أعمارهم– هذا يتبعه بلا شك اختلاف البرامج في كل مرحلة عن الأخرى ، والجنس كذلك عامل مهم يجب ان يراعى عند وضع البرامج فالمجتمع بما يفرضه من قيود على أحد الجنسين وخاصة الإناث تحرمه تقاليدنا من أنواع كثيرة من النشاط ، ومن المعروف عادة أن الأولاد والبنات يلعبون معاً ويشتركون في برامج واحدة حتى سن معين والولد يميل إلى الألعاب الرياضية العنيفة التي تتطلب مجهوداً جسمانياً والبنت تميل إلى أوجه نشاط تتطلب رشاقة وخفة .
8- عدد المشتركين فى البرامج :
يجب عند وضع البرنامج معرفة الأفراد الذين سيوضع لهم هذا البرنامج في الجماعة وكذلك الضيوف أو المقترحين إذا كان البرنامج يوضع لحفل عام أو مهرجان ما تفشل بعض الحفلات والمهرجانات لضيق المكان وقلة المقاعد وغير ذلك .
9- الوقت والتنظيم العام :
يجب أن يبدأ وينتهى البرنامج في الوقت المحدد فلذلك يريح المشتركين في البرنامج ويزيد تقدير واحترام الجمهور للمؤسسات التى أقامت البرنامج ، ويجب أيضاً تفادى الاستراحات الطويلة أو الفترات الميتة بين عناصر البرنامج فتنظيم البرنامج من حيث الترتيب والتنويع والتنفيذ أمر هام للغاية يتطلب خبرة واسعة ودراسات شاملة ، وفى هذه الحالة البرامج العامة الخاصة بالدورات والمهرجانات الرياضية فإن الأمر يتطلب تشكيل لجان للإشراف على تنفيذ الخطة الموضوعة .
** صفات البرنامج الناجح **
1-أن يكون محققا للأهداف التي وضع من اجلها .
2- أن يراعى البرنامج ميول الأعضاء واهتماماتهم .
** ويعرف البرنامج بأنه :-
مجموعة المواقف والخبرات التي يمكن من خلالها لـ ( الأخصائى – المشرف – المدرب – المعلم ) من تغيير سلوك الفرد عن طريق تهيئة الفرص له لممارسة أنشطة هادفة .
** أهمية البرامج **
- إشباع احتياجات الأفراد .
- تنمية مهارات الأفراد وإكسابهم خبرات جديدة .
- إيجاد علاقة تعاونية وإكسابهم روح الفريق .
- وقاية الشباب .
- التربية المتكاملة للشباب ( بدنياً- عقلياً- نفسياً-اجتماعياً) .
,,, ومن البديهى أن الأساس الذى يبنى عليه أى برنامج يختلف باختلاف الهدف الذى يرجى تحقيقه من هذا البرنامج ، والهدف الاجتماعي العام من تنظيم البرنامج هو إبراز شخصية الفرد ليصبح مواطناً اجتماعياً صالحاً عن طريق نشاط حر منظم يقوم به الفرد تحت إشراف قيادة مهنية صالحة رشـيدة .
وتشمل الأهداف التى ينبغى أن تحققها البرامج العامة ما يأتى :-
1- ضمان اشتراك أكبر عدد من الأفراد فى أوجه النشاط حتى لا تقتصر الفائدة على عدد قليل ، وعلى ذلك يمكن قياس مدى نجاح البرامج على درجة الإقبال على الاشتراك فيه ، وحتى نضمن تحقيق أكبر فائدة ممكنة بأقل مجهود وأقل تكاليف وأقصر وقت ممكن .
2- إتاحة الفرصة لكل فرد لكى يروح عن نفسه بالتنفيس عن الرغبة المكبوتة وهذا يعتبر هدفاً وقائياً ضد الانحراف وسوء التكيف الناتج عن أنواع الصراع النفسى .
3- إتاحة الفرصة لاكتشاف القدرات الكامنة والاستعدادات والمهارات الخاصة عند الأفراد للعمل على تنميتها وتشجيعها وليس معنى هذا الاهتمام بفئة محدودة من الأفراد هم أصحاب الخبرات والكفاءات وإهمال الآخرين فكل إنسان فيه ناحية أو أكثر من نواحى الامتياز ومهمتنا إتاحة الفرصة له ليكتشف نفسه ويعرف قدراته ونعمل نحن على صقل هذه القدرات والمهارات .
4- تنمية الهوايات المرجوة لدى الأفراد وخلق هوايات جديدة وتوسيع الآفاق الفكرية والعلمية .
5- إتاحة الفرصة لتدريب الأفراد على ممارسة فن الحياة فنعينه على اكتساب المرونة اللازمة التى تساعده على التكيف فى الحياة الاجتماعية وعلى تكوين العلاقات الطيبة والصفات الحميدة اللازمة فى حياة الإنسان والتركيز على بيان الفوارق الشاسعة بين الصالح والطالح منها كالتفرقة بين التعاون والانطواء وبين الاعتماد على النفس والاتكالية ….. وهكذا .
6- تدعيم أسس الحياة الديمقراطية السلمية التى تكتسب بالتلقين وإنما بالممارسة العملية فى جميع مراحل العمر. هذه هى الأهداف التى ينبغى أن تحققها البرامج كما ان هناك أهداف أخرى كثيرة يحتاجها الفرد مثل الولاء وعواطف الزمالة والمنافسة الشريفة وتكوين المثل العليا إلى غير ذلك .
** أهم المبادئ الواجب مراعاتها عند وضع البرامج :-
عملية وضع البرامج ليست بالسهولة التي يتصورها الكثير من الناس فإن هناك كثيراً من المبادئ يجب مراعاتها قبل التفكير فى هذه العملية وأن تجاهل هذه المبادئ أو بعضها يؤدى دائما إلى فشل البرنامج وعدم تحقيقه لأغراضه .
وهذه المبادئ هى :-
1- تحديد الأهداف والأغراض :-
عند وضع برنامج للتربية الرياضية يجب تحديد الأهداف والأغراض لهذا البرنامج ، ولاشك أن هذه الأهداف والأغراض توضع فى ضوء الفلسفة العامة للدولة ، وعلى ضوء هذه الفلسفة نستطيع أن نحدد الخبرات التربوية ،وطرق التدريس الملائمة ،للأنشطة المختلفة لبرنامج التربية الرياضية .
2- دراسة خصائص الأفراد :-
تمتاز كل مرحلة من مراحل النمو بمميزات خاصة وتختلف باختلاف أعمارهم ،ونتيجة لخصائص النمو والتفاعل مع البيئة التى نعيش بها ،لابد عند وضع برنامج التربية الرياضية أن نراعى حاجات الأفراد ضمن أسس اختيار الأنشطة وبذلك يقبلون على نشاطهم فى حماسة وقوة.
3- فهم الأفراد :
من المعروف أن الفرد كثير الاحتياجات متقلب النزاعات لذلك يجب ان تصنف البرامج حتى يكون فى الاستطاعة دائماً إشباع حاجات الأفراد وتشجعهم على الإقبال عليها ، وإقبال الفرد على البرامج يدفعه إلى حياة أسمى ، فالبرامج الرياضية تساهم فى تقويم جسمه ومرونته وإكسابه روحاً رياضية سامية والبرامج الثقافية يجب ان تحببه القراءة لتزيد من معلوماته
والبرامج الاجتماعية تساعده على تكوين علاقات مع الغير وتعاونه على أن يعبر عن رأيه بصراحة يعرف ما عليه من واجبات فيؤديها وماله من حقوق فيطالب بها .
4- البيئة ومستوى البرامج :
يجب عند وضع البرامج أيا كان نوعها أن تكون فى مستوى يتناسب مع بيئة الأفراد فلا يصح وضع برامج فى مستويات أعلى بكثير من مستويات الأفراد حتى لا ينتقل الفرد طفرة واحدة من مستوى بيئته إلى مستويات غريبة عنه ، لذلك فإنه من الأهمية بمكان أن تراعى الظروف الاقتصادية والاجتماعية القائمة فى البيئة حتى توضع البرامج المناسبة على ضوئها .
5- الديمقراطية فى وضع البرامج وتنفيذها :
مساهمة الأفراد فى وضع وتنفيذ البرامج يجعلها ممثلة تماماً لميول الأفراد ورغباتهم ويأتى ذلك عن طريق المشاركة وتبادل الرأى والتعبير عن الرغبات فى صراحة تامة وحرية كاملة .
6- مراعاة الزمان والمكان :
من البرامج ما يحتاج إلى مكان وزمان معينين فبعضها لا يصلح تنفيذه إلا في أماكن خلوية وبعضها يحتاج إلى شواطئ وهذا غالباُ فيما يتعلق بالرحلات والمعسكرات مثلاً ، فإذا كان البرنامج يتطلب مكاناً غير متوفر فى المدرسة أو المؤسسة فينبغى دراسة كل موارد البيئة المحيطة واختيار أصلحه لتنفيذ البرامج .
7- السن والجنس :
تمتاز كل مرحلة من مراحل النمو بمميزات خاصة وتختلف ميول الأفراد باختلاف أعمارهم– هذا يتبعه بلا شك اختلاف البرامج في كل مرحلة عن الأخرى ، والجنس كذلك عامل مهم يجب ان يراعى عند وضع البرامج فالمجتمع بما يفرضه من قيود على أحد الجنسين وخاصة الإناث تحرمه تقاليدنا من أنواع كثيرة من النشاط ، ومن المعروف عادة أن الأولاد والبنات يلعبون معاً ويشتركون في برامج واحدة حتى سن معين والولد يميل إلى الألعاب الرياضية العنيفة التي تتطلب مجهوداً جسمانياً والبنت تميل إلى أوجه نشاط تتطلب رشاقة وخفة .
8- عدد المشتركين فى البرامج :
يجب عند وضع البرنامج معرفة الأفراد الذين سيوضع لهم هذا البرنامج في الجماعة وكذلك الضيوف أو المقترحين إذا كان البرنامج يوضع لحفل عام أو مهرجان ما تفشل بعض الحفلات والمهرجانات لضيق المكان وقلة المقاعد وغير ذلك .
9- الوقت والتنظيم العام :
يجب أن يبدأ وينتهى البرنامج في الوقت المحدد فلذلك يريح المشتركين في البرنامج ويزيد تقدير واحترام الجمهور للمؤسسات التى أقامت البرنامج ، ويجب أيضاً تفادى الاستراحات الطويلة أو الفترات الميتة بين عناصر البرنامج فتنظيم البرنامج من حيث الترتيب والتنويع والتنفيذ أمر هام للغاية يتطلب خبرة واسعة ودراسات شاملة ، وفى هذه الحالة البرامج العامة الخاصة بالدورات والمهرجانات الرياضية فإن الأمر يتطلب تشكيل لجان للإشراف على تنفيذ الخطة الموضوعة .
** صفات البرنامج الناجح **
1-أن يكون محققا للأهداف التي وضع من اجلها .
2- أن يراعى البرنامج ميول الأعضاء واهتماماتهم .
لتحميل الموضوع اضغط هنا
Sports world- عدد المساهمات : 71
نقاط : 215
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
العمر : 33
الموقع : www.epeecoach.webs.com
مواضيع مماثلة
» أنواع البرامج في التعلم المبرمج :Types of programs in the programmed learning
» مشاكل البحث العلمي في مجال التربية الرياضية :Problems of scientific research in the field of Physical Education
» فروض البحث العلمي Scientific research hypotheses
» قلق المنافسة الرياضية Sports competition concern
» قلق المنافسة الرياضية 2 Sports competition concern
» مشاكل البحث العلمي في مجال التربية الرياضية :Problems of scientific research in the field of Physical Education
» فروض البحث العلمي Scientific research hypotheses
» قلق المنافسة الرياضية Sports competition concern
» قلق المنافسة الرياضية 2 Sports competition concern
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت مارس 19, 2022 12:05 pm من طرف Admin
» download Basic English Grammar book with Exercises.pdf
الأربعاء مارس 16, 2022 6:52 pm من طرف Admin
» English first lesson the nounsالإنجليزية الدرس الأول الأسماء
الأربعاء مارس 09, 2022 11:53 am من طرف Admin
» تعرف على أحداث مهرجنات الطعام السنوية بالولايات المتحدة الأمريكية
الإثنين فبراير 07, 2022 10:33 pm من طرف Admin
» 5 أشياء للقيام بها مجانا في لاس فيغاس
الأحد فبراير 06, 2022 12:15 pm من طرف Admin
» indications of selenium lack in the body ten signs
الأحد فبراير 06, 2022 10:39 am من طرف Admin
» ماهو معني كلمة موسوعة
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 1:24 pm من طرف Admin
» learn English by video lesson 3 (SOCIAL ENGLISH)H)
الأحد ديسمبر 13, 2020 12:13 am من طرف Admin
» * تنظيم وإدارة البطولات والمهرجانات الرياضية :* Organization and management of sports tournaments and festivals *
الخميس أكتوبر 29, 2020 1:47 am من طرف Admin
» الميكانيكا الحيوية:Biomechanics
الخميس مايو 14, 2020 8:59 am من طرف asd275
» منصة رقيم أول وأفضل موقع عربى لدعم اللغة العربية والربح من الكتابة
الخميس ديسمبر 05, 2019 9:45 pm من طرف Admin
» الاسعافات الأولية ( فى حالة التسمم) First aid (in case of poisoning)
الإثنين أكتوبر 14, 2019 4:22 pm من طرف Admin
» الاسعافات الأولية ( فى حالة الحروق) First aid (in case of burns)
الإثنين أكتوبر 14, 2019 4:17 pm من طرف Admin
» الإتجاهات الحديثة في التدريب الرياضي Modern Trends in sports training
الخميس سبتمبر 19, 2019 2:22 am من طرف Admin
» كتاب فرنسي - عربي ( مهم للمبتدئين) French-Arabic Book (Important for Beginners)
الأربعاء سبتمبر 18, 2019 1:15 am من طرف Admin
» اسعافات اولية ( فى حالة اسعاف المصاب ) First aid (in case of the injured ambulance)
الإثنين سبتمبر 16, 2019 4:43 pm من طرف Admin
» كتاب ويبستر العالم الجديد 575 + الأفعال المانيه book Webster's New World 575+ German Verbs
الثلاثاء سبتمبر 10, 2019 7:54 pm من طرف Admin
» اسعافات أولية ( فى حالة أزمة الربو ) First aid (in case of asthma crisis)
الثلاثاء سبتمبر 10, 2019 6:05 pm من طرف Admin
» حصريا الكورس الشامل للإسعافات الأولية للتحميل المباشر Exclusive lycee first aid course for direct download
الإثنين سبتمبر 02, 2019 4:26 pm من طرف Admin
» قلق المنافسة الرياضية 2 Sports competition concern
الإثنين أبريل 22, 2019 7:46 pm من طرف King Nayer
» تنمية بشرية ( دليلك إلى السعادة النفسية ) Human development (your guide to mental happiness)
الإثنين أبريل 22, 2019 9:27 am من طرف Admin
» تنمية بشرية ( البرمجة اللغوية العصبية ) Human development (Neuro-linguistic programming)
الإثنين أبريل 22, 2019 9:10 am من طرف Admin
» Download PC Game Dead Cells Rise of the Giant PC Game تحميل لعبه PC الخلايا الميتة صعود العملاق
الإثنين أبريل 01, 2019 1:26 am من طرف Admin
» Watch A video to learn english Lesson 19 (Directions)
الجمعة مارس 29, 2019 8:59 pm من طرف Admin
» مشاهده فيديو video كورس شامل لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر للمبتدئين كورس كامل من البداية الى الاحتراف الحلقة 1
الجمعة مارس 29, 2019 8:34 pm من طرف Admin
» (Watch A video to learn english Lesson 18 (Time
الجمعة مارس 29, 2019 1:11 pm من طرف Admin
» Watch A video to learn english Lesson 16 (time periods)
الخميس مارس 28, 2019 3:52 pm من طرف Admin
» Watch A video to learn english Lesson 14 ( telling Time )
الخميس مارس 28, 2019 3:45 pm من طرف Admin
» learn english Lesson 10 (Act of possession) .mp4
الخميس مارس 28, 2019 2:28 am من طرف Admin
» learn english Lesson 9 (actions of the movement) .mp4
الخميس مارس 28, 2019 2:27 am من طرف Admin
» learn english LESSON 8 (VERB BE) .mp4
الخميس مارس 28, 2019 2:24 am من طرف Admin
» learn english Lesson 7 prepositions.mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:41 pm من طرف Admin
» learn english Lesson 6 Careers.mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:31 pm من طرف Admin
» learn english Lesson 3 Adjectives.mp4 تعلم اللغة الانجليزيه الدرس 3 الصفات. mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:15 pm من طرف Admin
» download a video to learn english Lesson 2 -( Nouns).mp4تحميل فيديو لتعلم اللغة الانجليزيه الدرس 2-(الأسماء) .mp4
الأربعاء مارس 27, 2019 11:11 pm من طرف Admin
» 10 Essential Tips To Learn Web Development by Anton Rimes.epub
الإثنين مارس 04, 2019 11:43 pm من طرف Admin
» English for Travel.rar
الأحد مارس 03, 2019 8:48 pm من طرف Admin
» English Grammar Animation 139 Lessons.rar
الأحد مارس 03, 2019 8:13 pm من طرف Admin
» Home Run English Pronunciation part1.rar
الجمعة مارس 01, 2019 3:15 am من طرف Admin
» English Textbooks Written For Chinese-6Books.rar
الجمعة مارس 01, 2019 3:11 am من طرف Admin
» Learn English with an American's Day.rar
الأربعاء فبراير 27, 2019 9:14 pm من طرف Admin
» Essential English for Meetings And Presentations.rar
الأربعاء فبراير 27, 2019 8:58 pm من طرف Admin
» Live ABC English Vocabulary Today1.iso
الأربعاء فبراير 27, 2019 8:53 pm من طرف Admin
» The Best Way to Learn English Well.rar
الأربعاء فبراير 27, 2019 8:50 pm من طرف Admin
» برنامج لتحدث اللغة الايطالية.exe Program for speaking Italian language. Exe
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:26 pm من طرف Admin
» tips and notes IN GERMAN GRAMMAR.doc نصائح وملاحظات فى قواعد اللغة الالمانية . doc
الثلاثاء فبراير 26, 2019 4:55 pm من طرف Admin
» learn german Vocabulary.doc تعلم مفردات اللغة الألمانية .doc
الثلاثاء فبراير 26, 2019 4:50 pm من طرف Admin
» الاسطوانه الزراعية الشاملة للتنزيل المباشر .rar Comprehensive agricultural cylinder for direct download .rar
الثلاثاء فبراير 26, 2019 4:20 pm من طرف Admin
» برنامج تعلم اللغة الفرنسية le professeur للمبتدئين بالصوت والصورة والكتابة.rar The French language learning program le professeur for beginners with audio, photo and writing. rar
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:24 pm من طرف Admin
» برنامج لتعليم اللغة الفرنسية للمبتدئين بالصوت والصوره.exe A program to teach the French language for beginners with sound and image. Exe
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:02 pm من طرف Admin
» English Communication Skills.doc
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:45 am من طرف Admin
» قاموس المورد..عربى انجليزى.pdf Resource dictionary. English, Arabic. Pdf
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:27 am من طرف Admin
» قواعد اللغة الإنجليزية كاملة.ppt Full English grammar. Ppt
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:25 am من طرف Admin
» قاموس انجليزى عربى والعكس.rar English Arabic dictionary and vice versa. rar
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:24 am من طرف Admin
» كتاب رائع يحتوى على 4000 مرادف ومعنى فى اللغة الانجليزية.pdf A wonderful book contains 4000 synonyms and meaning in English. Pdf
الثلاثاء فبراير 26, 2019 2:23 am من طرف Admin
» تقرير عن الزراعة العضوية.doc Organic Agriculture report. doc
الإثنين فبراير 25, 2019 11:18 pm من طرف Admin
» عرض تقديمى عن انتاج المحاصيل الزراعية للتحميل المباشر Presentation on agricultural crop production for direct download
الإثنين فبراير 25, 2019 11:16 pm من طرف Admin
» خطوات تجارب المبيدات.Pesticide test steps. doc
الإثنين فبراير 25, 2019 11:15 pm من طرف Admin
» ديدان الحرير.pps Silk worms. Pps
الإثنين فبراير 25, 2019 11:13 pm من طرف Admin
» صور فى ماده الهندسة الزراعيه الات وجرارات.rar Images in agricultural engineering material machines and tractors. rar
الإثنين فبراير 25, 2019 11:07 pm من طرف Admin
» زراعة البسله.pdf Planting peas. Pdf
الإثنين فبراير 25, 2019 11:05 pm من طرف Admin
» زراعة اللوبيا.pdf The cultivation of beans. Pdf
الإثنين فبراير 25, 2019 11:03 pm من طرف Admin
» دليل مهام الجهة المشرفة على تطبيق نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة(نظام هاسب)في المنشآت.pdf A guide to the task of supervising the implementation of the hazard Analysis system and critical Control points (HACCP system) in the facilities. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:48 pm من طرف Admin
» المحافظة على النباتات والاشجار.doc Conservation of plants and trees. Doc
السبت فبراير 23, 2019 10:44 pm من طرف Admin
» الأسمدة العضوية وأهميتها للتربة الزراعية.doc Organic fertilizers and their importance to agricultural soils. Doc
السبت فبراير 23, 2019 10:41 pm من طرف Admin
» كتاب رائع عن تربية النحل.PDF A wonderful book about beekeeping. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:39 pm من طرف Admin
» كل شىء عن النباتات.pdf Everything about plants. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:36 pm من طرف Admin
» لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الإستيراد والتصدير.pdf Regulation of the rules implementing the provisions of the Law of Import and export. pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:32 pm من طرف Admin
» ماده حشرات اقتصاديه على هيئه صور.rar Economic insect material in the form of images. rar
السبت فبراير 23, 2019 10:21 pm من طرف Admin
» محاصيل العلف النجيلية.pps Forage crops. Pps
السبت فبراير 23, 2019 10:19 pm من طرف Admin
» ملزمة مادة صناعة الألبان للصف الثالث الثانوى الزراعى.pdf Dairy industry memo for 3rd Grade agricultural secondary. pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:17 pm من طرف Admin
» ميكنه زراعة وجنى العدس.pdf Mechanization of cultivation and harvesting of lentils. pdf
السبت فبراير 23, 2019 10:13 pm من طرف Admin
» كتاب لاتقان قواعد اللغة الفرنسية من دار القلم العربى .pdf A book to master the rules of the French language from the Arab pen house. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 7:01 pm من طرف Admin
» كتاب علم نفسك الفرنسية في 5 أيام.pdf Book Teach yourself French in 5 days. Pdf
السبت فبراير 23, 2019 6:49 pm من طرف Admin
» كتاب تعلم الفرنسية بدون معلم.pdf A book to learn French without a teacher.pdf
السبت فبراير 23, 2019 6:34 pm من طرف Admin
» كتاب أهم مصطلحات اللغة الفرنسية.pdf The most important french language terms book.pdf
السبت فبراير 23, 2019 6:27 pm من طرف Admin
» French lessons are fun with Triloconte for free download.zip دروس اللغة الفرنسية مُمتعة مع لعبة Triloconte للتحميل مجانا.zip
السبت فبراير 23, 2019 3:26 pm من طرف Admin
» French alphabet and pronunciation.doc حروف الأبجدية الفرنسية وطريقة نطقها.doc
السبت فبراير 23, 2019 3:21 pm من طرف Admin
» تعلم تصريف الأفعال باللغة الفرنسية مع هذا البرنامج Logiciel de Conjugaisonمجانا.zip Learn to conduct verbs in French with this logiciel de Conjugaison free.zip
السبت فبراير 23, 2019 3:18 pm من طرف Admin
» The French-Arabic dictionary program translates words from French to Arabic.rar برنامج القاموس فرنسي عربي يترجم الكلمات من الفرنسية إلى العربية.rar
السبت فبراير 23, 2019 1:48 pm من طرف Admin
» Program all verb synouns in French pdf+learn French on your own.msi برنامج جميع تصريفات الأفعال في اللغة الفرنسية pdf+تعلم اللغة الفرنسية بنفسك.msi
السبت فبراير 23, 2019 1:43 pm من طرف Admin
» Les Essentiels Orthographe to learn and avoid writing errors in French.exeبرنامج les Essentiels Orthographe لتعلم وتجنب أخطاء الكتابة باللغة الفرنسية.exe
السبت فبراير 23, 2019 1:09 pm من طرف Admin
» برنامج لتحدث اللغة الفرنسية.exe
السبت فبراير 23, 2019 12:54 pm من طرف Admin
» كورس pimsleur لتعليم اللغة الالمانية Bimsleur German language course
الإثنين نوفمبر 19, 2018 10:19 pm من طرف ahmedsayyad
» وصفات رائعة وآمنة ومجربة لزيادة الوزن بدرجة ملحوظة
الأحد يوليو 29, 2018 12:17 pm من طرف Admin
» رجيم الثمانى ساعات لخسارة ثمانية كيلو شهريا
الأحد يوليو 29, 2018 12:12 pm من طرف Admin
» مرض قصور الشريان التاجي
الأحد يوليو 29, 2018 12:08 pm من طرف Admin
» أسباب الإغماء المفاجئ عند المراهقات
الأحد يوليو 29, 2018 12:02 pm من طرف Admin
» 10 Simple Tips to Feed Healthy and Useful
الجمعة يوليو 27, 2018 10:52 am من طرف Admin
» Serious Diseases Transmitted by Pets
الجمعة يوليو 27, 2018 10:48 am من طرف Admin
» What About the Mental Drifting and Children?
الخميس يوليو 19, 2018 3:32 pm من طرف Admin
» Does Green Tea Contain Caffeine?
الخميس يوليو 19, 2018 3:28 pm من طرف Admin
» Everything About the Pros and Cons of Mobile Phone
الخميس يوليو 19, 2018 3:22 pm من طرف Admin
» How to Get the Knowledge?
الخميس يوليو 19, 2018 3:20 pm من طرف Admin
» Fear After a Heart Attack May Be Normal?
الخميس يوليو 19, 2018 3:12 pm من طرف Admin
» Did You Know That the Secret of Beauty Built on Food Habits?
الخميس يوليو 19, 2018 3:08 pm من طرف Admin
» 7 Changes You Can Undertake to Reduce Cholesterol
الخميس يوليو 19, 2018 3:05 pm من طرف Admin
» Seven Reasons for the Failure of Weight Reduction
الخميس يوليو 19, 2018 3:02 pm من طرف Admin
» Properly Exercise until to Lose Weight
الخميس يوليو 19, 2018 9:41 am من طرف Admin